أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بعد عامين... تصنيف طلاب الأول ثانوي بحسب 6 مسارات جديدة

وزير التعليم

قرارات عدة، وتغيرات جذرية تطرأ من فترة إلى أخرى على العملية التعليمية في المملكة والتي جاءت وفق متطلبات رؤية المملكة 2030، وتخدم سوق العمل وتسهم في تطور وازدهار الوطن، وكانت آخر هذه القرارات ما كشف عنه وزير التعليم "الدكتور حمد آل الشيخ" من خلال برنامج "في الصورة" الذي يعرض على قناة روتانا خليجية، حيث بين ملامح الخطة الجديدة لتطوير التعليم الثانوي في حدود العامين القادمين. موضحًا بأنه سيتم تصنيف الطلاب في الأول الثانوي وفق ميولهم وإمكاناتهم، وتوجيههم إلى مجموعة مسارات جديدة، وهي: التقنية والهندسية، والشرعية، أو الحقوقية، والمسار الأدبي، وإدارة الأعمال، وذلك من خلال عمل اختبارات للقدرات والميول، وستكون هذه السنة بمثابة "الفلترة"، بمعنى أنّ الطالب في الأول الثانوي لا يحتاج إلى دراسة بعض المواد في الثاني الثانوي والثالث الثانوي.

وأشار "آل الشيخ" قائلًا:" لدينا خطأ استراتيجي مستمر، هو أنّ 100 % من طلاب الثانوي يعدون من أجل الجامعة، و80 % منهم يذهبون للجامعات بالفعل، و80 % من هؤلاء يدرسون تخصصات نظرية وأدبية. وهذا عكس متطلبات سوق العمل".
 

وأكد بقوله:" من أولوياتنا تطوير الثانويات بما يتواءم مع التغير العالمي في فلسفة ورسالة وأهداف التعليم الثانوي".

 

 

تجدر الإشارة إلى أنّ وزير التعليم تطرق خلال اللقاء للإجابة على العديد من الأسئلة المتعلقة بالتطورات الجديدة في التعليم، سواء بتدريس اللغة الإنجليزية بدءًا من الصف الأول ابتدائي، وهل هناك اتجاه إلى تحويل السنة الدراسية إلى 3 فصول بدلًا من فصلين دراسيين؟ وتدريس الموسيقى والفنون والمسرح.. كيف سوف يكون؟ وغيرها من الاستفسارات المهمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X