أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

معرض الكتاب الدولي بمصر في دورته الـ51

شعار معرض الكتاب
رئيس الوزراء في جناح الأزهر مع الدكتور المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر
الدكتور مصطفى مدبولي يفتتح المعرض ومعه الدكتورة إيناس عبد الدايم
رئيس الوزراء يتفقد أحد أجنحة المعرض
رئيس الوزراء يستمع لياسر رزق رئيس مجلس إدارة الأخبار وبجواره الدكتورة إيناس
فتح معرض القاهرة الدولي للكتاب أبوابه للجمهور؛ لبدء فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بعد أن افتتحه رسمياً الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية، وبحضور 7 وزراء، ومشاركة 40 دولة، والذي يستمر على مدار 14 يوماً، تنتهي 4 فبراير المقبل.
شهد الافتتاحَ عددٌ من السفراء، على رأسهم سفير دولة السنغال لدى القاهرة (ضيف شرف هذا العام)، ويحتفي المعرض هذا العام بتولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، من خلال اختيار «السنغال»، باعتبارها دولة ضيف الشرف، وتحديد محور «مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع» عنواناً للفعاليات التي تناقشها ندوات وفعاليات المعرض، فيما تم اختيار جمال حمدان شخصية هذا العام.. ولأول مرّة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني على الموبايل باسم (معرض القاهرة الدولي للكتاب)، يحمل برنامج المعرض وأنشطته الثقافية، ويساهم في التيسير على الزائرين، ومعرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.
ويضم المعرض في دورته الحالية 808 أجنحة عرض، بزيادة 86 جناحاً عن الدورة السابقة، و900 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، و99 وكيلاً لدور النشر العالمية، و41 مكتبة من سور الأزبكية، فضلاً عن أنه يحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة.
وقال اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أمس، إن أجهزة المحافظة على استعداد تام لتقديم جميع التسهيلات، في سبيل ظهور المعرض بأفضل صورة ممكنة كحدث ثقافي مهم ينتظره الكثيرون كل عام، لافتاً إلى أنه تسهيلاً لرواده على الانتقال، تم التنسيق مع الهيئة العامة للكتاب لتوفير أسطول من أتوبيسات هيئة النقل العام والخاص، بـ8 خطوط مختلفة المسارات، بإجمالي 85 أتوبيساً؛ تتم زيادتها في أيام العطلات إلى 100 أتوبيس، إلى جانب سيارات السرفيس لنقلهم من الميادين العامة وأماكن التجمعات على مدار اليوم.
ويشارك للعام السابع على التوالي في فعاليات المعرض، المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، ويعرض داخل جناحه المخصص في «بلازا 2» منتجات ثقافية وفنية؛ إذ تتنوع مشاركته لتشمل 5 ورش فنية، منها ورشة تعبيرية تحت عنوان «حلمك بالمستقبل»، وورشة كتابة القصة القصيرة للأطفال والألعاب المعرفية، بالإضافة إلى ورشة تعليم أساسيات لغة الإشارة للشباب، وعرض مسرحي لفرقة الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة الشباب والرياضة في الإسكندرية، فضلاً عن ندوة متخصصة بعنوان «ظاهرة التنمر في ضوء القيم والثقافة والتنمية المستدامة».
ويوفر المجلس مجانية الدخول للأشخاص ذوي الإعاقة، بموجب كارنيه إثبات الإعاقة، فضلاً عن توفير عدد من مترجمي لغة الإشارة المتطوعين لترجمة جميع الفعاليات والندوات التثقيفية، بالإضافة إلى ترجمة الإرشادات اللازمة بلغة الإشارة لرواد المعرض من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، كما يوفّر بالتعاون مع الهيئة العامة المصرية للكتاب سبل الإتاحة المكانية لهم في الصالات والساحات، وتسهيل إجراءات الدخول للأفراد والسيارات المجهزة لهم، وتخصيص مكان بمكتب الاستعلامات؛ للرد على استفساراتهم.
الهدف من المشاركة في المعرض توعية رواد المعرض بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة لتعزيز حقوقهم، وزيادة نسبة مشاركتهم في هذا الحدث الثقافي الدولي الضخم، ودعم وتشجيع الفنانين منهم؛ للمشاركة بأعمالهم الفنية، في إطار مبدأ دمجهم بالمجتمع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X