تعرفوا إلى السعوديات في قائمة فوربس الشرق الأوسط

سعوديات في قائمة فوربس
سعوديات في قائمة فوربس
لبنى العليان
لبنى العليان 2
لبنى العليان
لبنى العليان
بسمة الميمان
بسمة الميمان
سارة السحيمي
سارة السحيمي
رانيا النشار
رانيا النشار
شيهانة العزاز
شيهانة العزاز
عائشة المانع
عائشة المانع
سعوديات في قائمة فوربس
لبنى العليان
لبنى العليان
بسمة الميمان
سارة السحيمي
رانيا النشار
شيهانة العزاز
عائشة المانع
8 صور

كشفت «فوربس الشرق الأوسط»عن قائمتها لـ أقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة لعام 2020، استناداً إلى معايير عدة، تقوم على حجم الأعمال التجارية التي ترأستها تلك النساء، وإنجازاتهن خلال العام الماضي، والمبادرات التي يناصرنها، وخبراتهن العملية الشاملة.


وتضم قائمة هذا العام 22 وجهاً جديداً وتشمل 23 جنسيةً مختلفةً عبر 28 قطاعاً متنوعاً، وتُشكل السيدات العصاميات الجزء الأكبر من القائمة، بواقع 79 سيدة، من بينهم 16 سيدةً أنشأت شركتها بنفسها، و21 سيدةً تعمل في شركة عائلية، كما شملت القائمة أيضاً الشركات من القطاع العام، مع قيادة 13 سيدةً في القائمة المؤسسات الحكومية.


وتتضمن القائمة 6 سيدات سعوديات، ما يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها السعودية في سبيل تمكين المرأة حتى تكون شريكاً أساسياً في دفع عجلة التنمية إلى الأمام في البلاد، وهن:

سيدات الأعمال السعوديات ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط 2020

 


لبنى العليان

لبنى العليان


تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني "ساب"، الذي اندمج مع البنك الأول في 16 يونيو 2019، والرئيسة التنفيذية ونائبة رئيس مجلس الإدارة في شركة العليان المالية منذ عام 1986 في المملكة العربية السعودية، كما تتولى مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لـ "مجموعة العليان" في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، ورئيسة مجلس إدارة شركة العليان السعودية القابضة، ونائبة رئيس مجلس إدارة شركة تعبئة المياه الصحية.


وهي أول امرأة سعودية يتم انتخابها بصفتها عضوَة مجلس إدارةٍ في البنك السعودي الهولندي، ومنتدبةً عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية.


اختارت مجلة "أرابيان بيزنس الاقتصادية" لبنى العليان ثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية، كما حصلت في 2012 على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى، وهي أول امرأة سعودية تنال هذا الوسام، تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها والسويد، كذلك قادت بعض الشركات السويدية في السعودية، منها شركة أطلس، وكوبكو، وسكانيا.


اختيرت ضمن قائمة مجلة تايم لأقوى 100 شخصية مؤثرة في العالم عام 2005، وهي متحدثة دائمة في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" الذي ينعقد سنوياً في سويسرا، وتُعد من أكثر الأشخاص تأثيراً في مجال الأعمال، إذ تصدَّرت المرتبة الأولى في قائمة "أقوى السيدات العربيات" الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط" عام 2018.


حاصلة على شهادة البكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية، والماجستير من جامعة إنديانا في إدارة الأعمال.


سارة السحيمي

سارة السحيمي


رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، و"الأهلي كابيتال".


تُعد أول امرأة سعودية تشغل منصباً مالياً رفيعاً ليس فقط على مستوى القطاع العام المتمثل في "تداول"، بل وأيضاً على مستوى القطاع الخاص، إذ شغلت مناصب مماثلة في ثلاث مؤسسات مصرفية كبرى، هي: "الأهلي كابيتال"، و"مجموعة سامبا المالية"، و"جدوى للاستثمار"، ووالدها جماز السحيمي، رجل أعمال شغل مناصب اقتصادية عدة مهمة في المؤسسات السعودية.


تولت منصب مديرة تنفيذية ورئيسة قسم الاستثمار في إدارة الأصول بشركة جدوى للاستثمار، التي انضمت إليها في مايو 2007 بصفتها مديراً أوَّل للمحافظ الاستثمارية، وعملت سارة قبل ذلك في وظيفة مدير أوَّل للمحافظ الاستثمارية في إدارة الأصول في مجموعة سامبا المالية.
في سبتمبر 2013، اختيرت واحدة من بين 16 عضواً في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية التي عملت فيها لمدة عامين.
عيَّنها مجلس الوزراء في 6 فبراير 2017 عضوة في "تداول"، وانتخبها مجلس إدارة "تداول" رئيسة خلال أول اجتماع يعقده في دورته الرابعة في 16 فبراير 2017.


تشغل السحيمي أيضاً منصب مديرٍة في شركة إن سي بي كابيتال "دي آي إف سي" في مركز دبي المالي العالمي "DIFC" في دولة الإمارات العربية المتحدة.
تخرَّجت في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إتمام برنامج الإدارة العامة عام 2015، كما تخرَّجت في جامعة الملك سعود بدرجة البكالوريوس في المحاسبة مع مرتبة الشرف الأولى.


حصلت على المرتبة الرابعة في قائمة أقوى النساء العربيات في مجلة "فوربس الشرق الأوسط" عام 2017، كما اختيرت للانضمام إلى عضوية مجتمع القيادات العالمية الشابة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي عام 2018.


رانيا النشار

رانيا النشار


الرئيسة التنفيذية في مجموعة سامبا المالية، المملكة العربية السعودية، وعضوة مجلس إدارة شركة السوق السعودية تداول، وعضوة مجلس الإدارة في بنك سامبا المحدود.
لديها خبرة واسعة في الأعمال المصرفية، تمتد 20 عاماً، تبوَّأت خلالها عديداً من المناصب القيادية في المجموعة.
حصلت على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى في علوم الحاسب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود، وأكملت برنامج تطوير القيادات في كلية داردن لإدارة الأعمال في جامعة فرجينيا الأمريكية، وحصلت على شهادةٍ في الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام، بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في جامعة جورج واشنطن، كما كانت أول سعودية تحصل على شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال من جمعية اختصاصيي مكافحة غسيل الأموال المعتمدين من الولايات الأمريكية المتحدة.


بسمة الميمان

بسمة الميمان


أول سعودية تتقلَّد منصب المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية، بل وتُعد الأولى خليجياً في حصولها على هذا المنصب.
حصلت الميمان على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي وعلم اللغة من جامعة الملك سعود، ثم شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الفيصل.
شغلت مناصب عدة، من أبرزها عضو مجلس إدارة UNWTO ST- EP Foundation، وباحث تعاون دولي أول في هيئة السياحة والتراث الوطني.
تشغل بسمة حالياً منصب مدير المنظمات الدولية واللجان في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وعضو لجنة البرامج والميزانية في منظمة السياحة العالمية.


شيهانة صالح العزاز

شيهانة العزاز


المستشارة العامة، والسكرتيرة العامة لصندوق الاستثمارات العامة في الرياض. شغلت منصب المستشارة القانونية في شركة "فينسون آند الكينز" في الولايات المتحدة الأمريكية بين يناير ومارس 2017، وعملت مساعداً أوَّلَ في الشركة نفسها بين 2012 و2016، ومساعداً في شركة "بيكر آند مكنزي" بين 2008 و2012.
أسهمت شيهانة في تأسيس منظمة "طموح" لدعم وتشجيع الشابات في السعودية، ونالت لقب "صانعة الصفقات" عام 2016 من مجلة "فاينانس مونثلي" في المملكة المتحدة.
كما فازت بجائزةٍ، تنافست عليها محاميات من دول عدة، إذ حصدت أخيراً جائزة "نساء في القانون التجاري"، التي تُكرِّم أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المؤسسات المالية والشركات ومكاتب الاستشارات الذين تميزوا في إبداعهم وابتكارهم وقدرتهم على إيجاد حلول قانونية لمسائل وصفقات معقدة وصعبة.
وشيهانة حاصلة على شهادة البكالوريوس في القانون من "جامعة درم" في المملكة المتحدة عام 2008، كما تلقت مزيداً من التدريب في دبي والكويت، قبل أن تعمل في مكتب للمحاماة في نيويورك.

 

عائشة المانع

 

مديرة الخدمات المساندة لمستشفيات المانع العامة في المنطقة الشرقية، وعضو مؤسس من أعضاء مجلس الأمناء بكلية محمد المانع للعلوم الطبية، كما أنها عميدة كلية محمد المانع للعلوم الطبية. وهي رئيسة مجلس إدارة مؤسسة روافد المسجلة في لبنان والتي تهتم بدعم وتوجيه الطلبة لدراسة التخصصات الصحية.

 


يذكر أن قائمة فوربس الشرق الأوسط 2020، تشمل إضافة إلى السعوديات الست، 9 مصريات، 8 لبنانيات، ,8 عُمانيات، وتتمتع النساء البريطانيات بأعلى تمثيل بين غير العربيات.