اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج عضلات الظهر المشدودة بطرق سريعة

علاج عضلات الظهر المشدودة بطرق سريعة

عضلات الظهر المشدودة من الحالات الشائعة، حيث بات الأشخاص يقضون أوقاتاً طويلة وهم في وضعية الجلوس، سواء خلال دوام العمل، أو في فترات القيادة، أو عند الانتظار في المصالح الحكومية والمصارف، وغيرها من الحالات.
"سيدتي نت" يقدم لكِ علاج عضلات الظهر المشدودة في سطور...



أسباب عضلات الظهر المشدودة أو تشنجات الظهر

أسباب عضلات الظهر المشدودة قد تكون حركة رياضية غير مدروسة
أسباب عضلات الظهر المشدودة قد تكون حركة رياضية غير مدروسة

 

 

ما نسميه نحن بالظهر المشدود؛ هو تشنجات في العضلات، تتسبب في الشعور بالشدّة والألم وصعوبة الحركة، ويتسبب فيها العديد من العوامل، أبرزها انخفاض تدفق الدم إلى العضو المصاب، وهو ما يعرف أيضاً بالشدّة والتنميل والبرودة في العضو.
علماً بأنّ كثرة الحركة أيضاً أو الحركات العنيفة والمفاجئة، التي نقوم بها في النوادي الرياضية؛ تتسبب في الشدّ العضلي، وتسفر عن النتيجة ذاتها.
لهذا العارض أسباب طبية أخرى؛ مثل مرض السكري، الذي يصاحبه خللٌ في التمثيل الغذائي، ونقص الأملاح المعدنية؛ مثل الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم.

 

تابعي المزيد: فوائد الزعتر الأخضر...11 فائدة اكتشفيها معنا


علاج عضلات الظهر المشدودة


هناك مجموعة من الطرق السهلة، قد تساعد على علاج مشكلة تشنجات الظهر، ومنها:


• كمادات الزنجبيل


يُقطّع الزنجبيل إلى شرائح، ويوضع مع الماء في إناء على النار، وبعد الغليان، تُصفى القطع من الماء وتلفّ في قطعة قماش، وتستعمل كمادات على العضو المتألم، ثلاث مرات يومياً.



• الكمادات الساخنة


الحرارة تقلل الشعور بالألم، لذا فإنَّ استعمال الكمادات الساخنة، مثل أكياس الماء الساخن، مهمّة في تسكين الألم، بشرط ألا تزيد مدة وضعها على 15 دقيقة، ثمَّ يُصار إلى استبدالها بكمادات باردة لمدة 20 دقيقة.



• رفع القدمين


إذا كانت المشكلة سببها الأساسي هو ثبات الجسم على وضعية الجلوس لوقت طويل، وبالتالي انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء؛ يُنصح بالنوم مع رفع القدمين للأعلى، بعد وضع وسادة عالية تحتهما. هذه الوضعية تساعد على تقوية الدورة الدموية.



• شرب المزيد من السوائل


تحدث غالبية تشنجات الظهر بسبب الجفاف الشديد أو فقدان بعض المعادن، لذا يجب شرب الكثير من الماء والسوائل في اليوم.



بعض المحاذير

توقفي عن ممارسة الرياضة إذا كنت تعانين من تشنجات في الظهر
توقفي عن ممارسة الرياضة إذا كنت تعانين من تشنجات في الظهر


• يجب التوقف عن أداء التمارين الرياضية في حال حدوث التشنجات في الظهر، وعدم العودة للرياضة قبل التعافي الكامل.
• عدم تطبيق الأكياس الساخنة على الجلد مباشرة، فهذه الطريقة تسبب الحروق. يُنصح بوضع منشفة ناعمة الملمس على الجلد، ومن ثمَّ الأكياس الساخنة.
• الابتعاد عن تناول المسكنات والأدوية المخصصة لتشنج العضلات، من دون الرجوع إلى الطبيب في كل مرة؛ لتجنّب أمراض المعدة التي تتسبب فيها هذه الأدوية.

 

تابعي المزيد: تأثير الرياضة على صحة الجسم لا توصف