لايف ستايل /تكنولوجيا

5G ما هي تقنية الجيل الخامس؟

5G ما هي تقنية الجيل الخامس؟

تقنية الجيل الخامس 5g هي سرعة جديدة من سرعات الإنترنت اللاسلكي الهوائي، التي تُقدِّمها شبكات الاتصال، وتستخدم في أغلب الأوقات مع الهواتف المحمولة، لو أنّها مُتاحة أخيرًا لكلِّ أنواع الأجهزة الذكيَّة، ثابتة كانت أم محمولة. وتختلف تقنية الجيل الخامس 5gعن الأجيال السابقة، لناحيتي السرعة، وطريقة التغطية.


مميّزات تقنية الجيل الخامس

تقنية الجيل الخامس تعتبر قفزة في عالم الإنترنت

تابعوا المزيد: آلة قهوة ذكية تعمل بالواي فاي

تعتبر تقنيَّة الجيل الخامس قفزة في عالم الإنترنت، وقد تنهي ظاهرة التحميل ودوائر الاستعداد والاتصال إلى الأبد! وبينما تستطيع السرعة الحاليَّة من الجيل الرابع أن تُحمِّل البيانات بسرعة 40 ميجا في الثانية، تقفز سرعة الجيل الخامس إلى 2 جيجا في الثانية، ممَّا يعني أن باقة الإنترنت المحمول قد تستهلك كلّها في ثانية واحدة، ويعني كذلك أن موسمًا كاملًا من برنامج قوامه عشر حلقات كاملة، سيتم تحميله في أقل من عشر ثوانٍ!


متى تتوافر تغطية الجيل الخامس في العالم؟

تقنية الجيل الخامس لم تصل إلى الوطن العربي بعد

تابعوا المزيد: بطارية ثورية تجعل هاتفك يعمل 5 أيام متواصلة


رغم أن الحديث عن الخدمة يتردَّد منذ سنتين في سوق التكنولوجيا، وهناك العديد من شركات تصنيع الهواتف الذكية، التي طرحت بالفعل في الأسواق هواتفَ تدعم تلك التقنية، إلَّا أن الـ5g لم تصل الوطن العربي بعد. لم  تنفّذ التقنية إلا في مدن قليلة حول العالم، على سبيل التجربة، وذلك لتكلفة تشغيلها العالية، وضيق نطاق تغطية كل جهاز.


عيوب الجيل الخامس

تغطية الجيل الخامس تعمل بطريقة الموجات

تابعوا المزيد: تطبيقات البلوك تشين في الوطن العربي


لا يستخدم الجيل الخامس أبراج البثِّ نفسها التي تستعملها كلّ الأجيال السابقة، ولا يعمل على الارتفاع ذاته، ممَّا يعني أن تطبيق التقنيَّة سيحتاج إلى تركيب أجهزة جديدة في كلِّ منطقة، وبالتالي سيحتاج إلى تكلفة ماديَّة كبيرة على شركات الاتصالات. وتعمل تغطية الجيل الخامس بطريقة الموجات، وهي تقنيَّة شبيهة بتقنية الـ"واي فاي"، بل أكثر ضعفًا، إذ يُغطِّي الجهاز مسافة 100 متر من محيطه، ويشترط أن تكون المسافة مباشرة، بدون انكسار للخط. كما لا تستطيع التغطية الجديدة اختراق أيَّة عوائق، كالشجر والجدران...  بل يجب أن يكون الخط بين الجوَّال وجهاز الإرسال مباشرًا، الأمر الذي يجعل تغطية المدن العامرة بالخرسانة والأبراج شبه مستحيل عبر جهاز. وبالتالي، نحن بحاجة إلى عشرات الأجهزة لتغطية ميدان واحدة في مدينة، ممَّا يعني أن الخدمة لن تكون عمليَّة للاتصال الدائم بها، أثناء ركوب السيّارة، أو المشي.


هل يجب أن تشتري هاتفًا يدعم الجيل الخامس في 2020؟

لا يستخدم الجيل الخامس أبراج البث نفسها التي تستعملها كل الأجيال السابقة

تابعوا المزيد: سامسونغ تقدم للعالم الإنسان الاصطناعي


إن لم تكن من سكّان بعض المدن "المحظوظة" المُزوَّدة بتقنيَّة الجيل الخامس، فلن يكون من المنطقي أن تدفع مبلغًا مرتفعًا لشراء موبايل يدعم الجيل الخامس في 2020. علمًا أنَّ الدول التي طبقت تغطية الجيل الخامس في بعض مدنها، هي:
• الصين.
• كوريا الجنوبيَّة.
• إنجلترا.
• ألمانيا.
• أمريكا.

تابعوا المزيد: ابتكار أول روبوتات حية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X