أعراض الاكتئاب بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة .. الأسباب والأعراض
اكتئاب ما بعد الولادة .. الأسباب والأعراض

أنت تعرفين منذ أن كان جنينك لا يزال في رحمك أنك مقبلة على مسؤولية كبيرة، وقد تتوقعين إصابتك بما يعرف اكتئاب ما بعد الولادة، ولكن يجب عدم تهويل الأمر ومعرفة كيفية التعامل مع هذه الحالة التي تظهر بعد يومين من وضع المولود، وقد تستمر لمدة أسبوعين ويكون الأمر طبيعياَ، لكن من غير الطبيعي هو ظهور أعراض أخرى وكذلك طول مدة هذا الاكتئاب، الأطباء والاختصاصيون النفسيون، يشرحون لك أسباب وأعراض الاكتئاب بعد الولادة.

اكتئاب ما بعد الولادة هو عبارة عن مزيج معقد من التغيرات الجسدية والعاطفية والسلوكية التي تحدث عند المرأة بعد الولادة، وهو دليل يستخدم لتشخيص الاضطرابات النفسية، PPD هو شكل من أشكال الاكتئاب الشديد الذي يبدأ في غضون أربعة أسابيع بعد الولادة. ولا يعتمد تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة فقط على طول الفترة الزمنية بين الولادة والبداية، ولكن أيضاً على شدة الاكتئاب.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة العادية غير المقلقة

البكاء من دون سبب
                                                                                                                              البكاء من دون سبب
  • البكاء من دون سبب.
  • الشعور الدائم بالإرهاق وعدم القدرة على العناية بالمولود أو الخوف من ذلك.
  • الأرق وقلة النوم.
  • الشعور بالحزن.
  • انخفاض القدرة على التركيز.
  • ضعف الشهية للطعام خصوصاً مع ترافق تناول الطعام لتقلصات الرحم في الأيام الثلاث الأولى من الولادة.

متى تستدعي الأعراض القلق؟ 

  • عندما لا تختفي الأعراض السابقة خلال أسبوعين من الولادة.
  • عند شعور الأم بمشاعر سلبية نحو طفلها، فهي لا تحبه أو لا تتعلق به.
  • عند شعور الأم برغبة في التخلص من الطفل، أو أن تقوم بإيذاء الطفل أو إيذاء نفسها.
  • أن الأم أصبحت غير قادرة على القيام بأعمال البيت الأخرى الروتينية.

اكتئاب ما بعد الولادة.. هل  يبعد الأم عن الاهتمام برضيعها؟

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

  • بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الأم بعد الولادة وخاصة الهرمونات المسؤولة عن النشاط مثل هرمونات الغدة الدرقية.
  • الأوضاع النفسية الجديدة التي تعيشها الأم، وتغير من نمط حياتها وحياة الأسرة مثل تغير موعد نومها، تغير موعد الوجبات، بعدها عن الحياة الاجتماعية والتفرغ لرعاية المولود، وكذلك شعورها بالضغط وتراكم المسؤوليات عليها خاصة في حال عدم تلقي الدعم من الزوج ومن المحيطين بها.
  • يرتبط اكتئاب ما بعد الولادة بالتغيرات الكيميائية والاجتماعية والنفسية المرتبطة بإنجاب طفل. يصف المصطلح مجموعة من التغييرات الجسدية والعاطفية التي تواجهها العديد من الأمهات الجدد. والخبر السار، هو أن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن علاجه بالأدوية والاستشارات. التغييرات الكيميائية تنطوي على انخفاض سريع في الهرمونات بعد الولادة.
  • زيادة مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون، والهرمونات التناسلية الأنثوية، عشرة أضعاف خلال فترة الحمل، ثم انخفاضها بشكل حاد بعد ثلاثة أيام من ولادة المرأة، 

عوامل تزيد خطر الاكتئاب بعد الولادة

قد تتعرض الأم لمخاطر منها استمرار الاكتئاب لعدة أشهر، وكذلك قد يعرضها ذلك لنوبات جديدة في الأيام القادمة، تتضمن حاجتها للعلاج عند طبيب نفسي وينعكس ذلك على أطفالها فتجد أن المولود يعاني من صعوبات في التغذية وضعف النمو، وتأخر في مهاراته لأن أمه تعاني من اضطرابات يتأثر بها بصورة غير مباشرة، لكن هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر اكتئاب ما بعد الولادة، بما في ذلك:

  • تاريخ من الاكتئاب قبل الحمل، أو أثناء الحمل.
  • العمر في وقت الحمل، كلما كنت أصغر زادت مخاطر الإصابة.
  • الأطفال، كلما زاد عدد الحالات التي يعاني منها الأطفال، زاد احتمال التعرض للإصابة بالاكتئاب أثناء الحمل التالي.
  • وجود تاريخ من اضطراب ما قبل الحيض PMDD.
  • غياب الدعم الاجتماعي، وانعزال الأم بمفردها. 
  • الصراع الزوجي.

أعشاب لتقليل اكتئاب ما بعد الولادة

يضاف للشاي والقرفة خصوصاُ، مما يحسن من مزاج الأم
                                                                                                                   يضاف للشاي والقرفة خصوصاُ، مما يحسن من مزاج الأم

يصيب اكتئاب ما بعد الولادة نسبة ليست بسيطة من النساء، وقد يصل إلى حد كبير من الأعراض الحادة، وسجلت حوادث عنف حول العالم بسببه، ولذلك يبحث الأطباء ضرورة العناية بالأم بعد الولادة أي في فترة النفاس، وقد أثبتت الأبحاث أن هناك بعض الأعشاب التي تساعد على تقليل الاكتئاب بعد الولادة، وكذلك تحسن من مزاج الأم، كالآتي.

حبوب الهال

تحتوي حبوب الهال على مواد تساعد على تخليص الجسم من السموم، ولذلك فيمكن للأم بعد الولادة إضافته لمشروباتها اليومية بعد سحقه جيداً، ويضاف للشاي والقرفة خصوصاُ، مما يحسن من مزاج الأم.

الهليون

يعد الهليون من النباتات التي لا يهتم بها الناس، ويعتقدون أنها عديمة الفائدة، رغم انها يمكن أن تضاف للسلطات، وتطهى مع البيض، ويحتوي الهليون على نسبة كبيرة من حمض الفوليك ومادة ”التربتوفان” التي تعالج الكآبة والتوتر النفسي  بطريقة طبيعية وبدون آثار جانبية.

الزعفران

يعد الزعفران من البهارات التي تستخدم في الطهي؛ وله عدة أنواع ومنها الغالي والرخيص، كما يتعرض للغش لدى محلات العطارة، فيجب أن تحرصي على شراء الانواع الجيدة والمضمونة، ويتأثر بالتخزين سواء بطول المدة، أو سوء التخزين، ولذلك فيجب أن تحصلي عليه طازجاً وتستخدميه كمشروب ويضاف للطعام في فترة ما بعد الولادة، حيث يحتوي الزعفران في تركيبته على “فيتامين ب” والعناصر التي ترفع نسبة مادة  ”السيروتونين” في الدماغ مما يحسن المزاج بصورة طبيعية.

الشعير

يُعرف الشعير منذ القدم بأن له فوائد عظيمة، ولكن يجب أن يتم اختيار النوع الجيد منه وما يعرف بالشعير البلدي، حيث أن الشعير يخلص الأم بعد الولادة من نوبات القلق بالتدريج، ويزيد من ادرار اللبن، ويخلص جسمها من السموم.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك