كيفية تجنب اكتئاب ما بعد الولادة

صورة لامرأة تعاني من الاكتئاب
اكتئاب ما بعد الولادة
صورة لامرأة تحمل كوباً من الماء ودواء
أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض الفوليك
صورة لطبيب أمراض نفسية يستمع لشكوى مريضة
زيارة الطبيب
صورة لامرأة تحضر البيض
تناول فيتامين د
صورة لأم تجري مع طفلها بالعربة
اللياقة البدنية
صورة لامرأة تعاني من الاكتئاب
صورة لامرأة تحمل كوباً من الماء ودواء
صورة لطبيب أمراض نفسية يستمع لشكوى مريضة
صورة لامرأة تحضر البيض
صورة لأم تجري مع طفلها بالعربة
5 صور

تصاب العديد من الأمهات باكتئاب ما بعد الولادة، حيث يكون لدى الأم العديد من التقلبات المزاجية و قد تشمل الأعراض الحزن والسلبية والقلق والتقلبات المزاجية الحادة والبكاء المتكرر، وقد تواجه أيضاً صعوبة في رعاية طفلها.

ووفقاً لموقع timesofindia قد تصاب العديد من الأمهات باكتئاب ما بعد الولادة بسبب الانخفاض السريع في الهرمونات بشكل حاد بعد الولادة والتغيرات الاجتماعية والنفسية المرتبطة بإنجاب الطفل والتي تزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب لمدة تصل إلى عام بعد الولادة، على الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة تماماً فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في محاربة الإصابة بالاكتئاب وأعراضه المزعجة :

1. زيارة الطبيب

يجب على الأم التي تعاني من الاكتئاب استشارة الطبيب باستمرار

المتابعة مع الطبيب تعد طريقة فعالة حقاً لمساعدة الأم التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، خاصة إذا كانت الأم تشعر بالقلق والحزن والتعب الشديد طوال الوقت، وفقدان الشهية لأكثر من شهر بعد الولادة.

تعرفي إلى المزيد: فوائد القرع الأخضر للحامل

2. عادات غذائية صحيحة

تؤثر العادات الغذائية بشكل كبير على الحالة المزاجية للأم، وبالتالي تلعب دوراً مهماً في تغيير الحالة النفسية والمزاجية للأم، لذا قد يحتاج جسم الأم إلى نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الجسم، لأن المستويات غير المتوازنة بشكل كبير تؤثر على المزاج. ومن ثم يجب الانتباه إلى النظام الغذائي للأم بعد الولادة، لأن الأمومة هي مرحلة رائعة ولا يمكنك ببساطة أن تخسريها بسبب اكتئاب ما بعد الولادة.

3. اللياقة البدنية

تعزز الرياضة الحالة المزاجية للأم بعد الولادة

قد يدفعك الاكتئاب إلى الشعور بالإحباط والخمول، ويمكن أن يساعدك القيام ببعض التمارين على مساعدة جسم الأم على إفرز الإندورفين، مما يجعل الأم شعر بتحسن، وقد لا تساعد الرياضة في استعادة الوزن المثالي بعد الولادة فحسب، بل إنها تعتبر من أفضل وسائل محاربة الاكتئاب حيث تعزز الحالة المزاجية والطاقة لدى المرأة.

تابعي المزيد: طُرق استخدامِ مشد البطنِ بعد الولادةِ

4. الرضاعة الطبيعية

تقلل الرضاعة الطبيعية من فرص إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة، فهي تزيد من الترابط العاطفي بين الأم وطفلها، إضافة إلى أن مكونات حليب الأم يمكن أن تحث على نمو الدماغ بطريقة تساعد على منع الاكتئاب، ومع ذلك إذا كانت الأم تعاني بالفعل من اكتئاب ما بعد الولادة ولا ترغب في الرضاعة الطبيعية أو لا تستطيع ذلك فلا يجب الضغط عليها، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم حالتها.

5. تناول فيتامين د

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د كالبيض أحد أفضل الطرق لتعزيز الحالة المزاجية

أثبتت الأبحاث أن النساء اللواتي تناولن المزيد من فيتامين د كن أكثر سعادة وتعاملن مع الاكتئاب بشكل أكثر فاعلية، فقد تتطلب المرأة بعد الولادة والرضاعة الطبيعية حوالي 2000 وحدة من فيتامين د كل يوم.
يمكن الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض للشمس ومكملات فيتامين د والأطعمة الغنية بفيتامين د مثل، البيض والجبن والزبدة والمكسرات والبذور وبعض الأسماك.

6. تناول المزيد من الماء

يؤدي الجفاف إلى تفاقم تقلبات المزاج كما يُعد الاكتئاب والقلق الأكثر شيوعاً من أعراض الجفاف. لذا يوصي بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب كاملة من الماء لتحافظي على رطوبتك خاصة قبل الجلوس مباشرة لإرضاع طفلك.

7. أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض الفوليك

حمض الفوليك والأوميجا 3 من أفضل الفيتامينات لمنع الاكتئاب

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة أساساً في الأسماك والبيض والبذور والمكسرات على تقليل معدلات الاكتئاب، لذا يوصي بتناول النساء بعد الولادة والمرضعات ما لا يقل عن 1.1 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية بجانب تناول حمض الفوليك، فهو من الفيتامينات الرائعة التي تمنع الاكتئاب وتقلب المزاج.

8. الأطعمة الغنية بالسيروتونين

تنخفض مستويات السيروتونين، وهو كما يطلق عليه البعض، يعرف باسم هرمون السعادة والذي يساعد على تنظيم المزاج ومستويات القلق في جسمك. لتعزيز مستويات السيروتونين، يمكنك تضمين الأطعمة الصحية مثل، المكسرات والأفوكادو والزيوت النباتية مثل، الكتان واللوز، لتعزيز مستويات السيروتونين في جسمك بعد الولادة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك