طريقة تنظيف الرخام من البقع
صودا الخبز
أسطح الرخام مرغوبة من كثيرين
نشاء الذرة يُستخدم في نزع البقع عن الرخام
سائل الجلي يُستخدم في نزع البقع عن الرخام
5 صور

ما هي طريقة تنظيف الرخام من البقع؟

الرخام، نوع من أنواع الأحجار الجيريّة، وهو يتكوّن من كربونات الكالسيوم بصورة رئيسة، المادة التي تدخل في مُكوّنات الأصداف واللآلئ والأحجار الطبيعيَّة. كما يمتاز الرخام بنعومة ملمسه، وطبيعة مسامه التي قد تعرّضه للخدش والتلطيخ والبقع والمحاليل الحمضيَّة، لذا تستحق الجدران والأرضيات الرخام الاهتمام بها.

طريقة تنظيف الرخام من البقع

تنظيف الرخام
خطوات تنظيف الرخام من البقع


يجب تجنُّب وضع الأطباق الساخنة مباشرةً على الأسطح الرخام، كما إزالة البقع المنسكبة مباشرةً، فشطف الأسطح بالماء لمرَّات عدة. وعمومًا، ينصح بالبعد عن استخدام المنظفات القوية التي تحتوي على أحماض، لأنها تضرّ بالأسطح الرخام.

تابعي المزيد: طرق تنظيف السيراميك الأسود

تنظيف الرخام
صودا الخبز والماء في تنظيف الرخام



• صودا الخبز والماء: تُرشّ المنطقة الملطّخة بماء دافئ. ثمَّ، يعدُّ محلول من صودا الخبز والماء، بغية تكوين عجينة متماسكة. تُفرد العجينة على الرخام حتَّى تغطيه، وتُغلَّف بلفافة بلاستيكية. تُترك العجينة ليوم كامل (24 ساعة). ثمَّ، تُشطف المنطقة. وثمَّة خليط ناجع في هذا الإطار، قوامه الصابون والدقيق. ويُطبّق على بقع الرخام، بنفس الطّريقة.
• نشاء الذرة: يُستخدم نشاء الذرة لغرض إزالة البقع الشحمية عن الرخام، وفق الآتي: يُنثر نشاء الذرة على البقع، ثمَّ يُترك لعشرين دقيقة حتَّى يمتصَّ الشحوم. ينزع النشاء عن طريق مسحه بقطعة قماش، مُبلّلة.

تابعي المزيد: طرق تنظيف ورق الجدران

تنظيف الرخام
نشاء الذرة ينزع البقع الشحميّة عن الرخام



تعدّ أسطح الرخام الأبيض سهلة التنظيف، الذي يقضي باستخدام قطعة قماش مبلّلة بماء دافئ، وذلك بصورة يوميَّة. ثمَّ، يُضاف محلول مكوّن من سائل الجلي والماء، فتُستخدم قطعة قماش نظيفة لغرض تجفيف الأسطح من الماء. وثمَّة طريقة أخرى تقضي باستخدام مزيج صودا الخبز والماء، فنشره على الأسطح الرخام. يترك الخليط على الرخام لبضع ساعات، ثمَّ يُنزع باستخدام قطعة قماش مُبلَّلة.

تابعي المزيد: طريقة تنظيف الأبواب الخشبية البيضاء

تنظيف الرخام
الطباشير في تنظيف الرخام



يُسحق كمٌّ من الطباشير، فيُرشّ على الأسطح الرخام، ثمَّ يُنزع بوساطة قطعة قماش جافَّة. علمًا بأنّّ هذه الطريقة خاصَّة بتلميع الرخام.
يُستخدم مزيل البقع، وهو عبارة عن مادة جاهزة، ومُكوَّنة من الأمونيا وأُكسيد الهيدروجين. وفي هذا الإطار، يجب ارتداء زوجين من القفَّازات لتجنُّب ضرر الأمونيا باليدين. ثمَّ، يوضع المزيل في وعاء. تبلّل مناديل ورقيّة بالمحلول، فتوضع على البقع المراد التخلّص منها. ثمَّ، يوضع غلاف بلاستيكي فوق المناديل، مع الضغط عليها باليدين، بحيث تلتصق تمامًا بالرخام. تعمل فتحات في أطراف الغلاف البلاستيكي للسماح للهواء بالتدفّق. تترك الأسطح على هذه الحال لثلاثة أيَّام. ثمَّ، يُنزع الغلاف البلاستيكي، فتُغسل المنطقة بماء دافئ. تُجفَّف المنطقة باستخدام قطعة قماش (أو منشفة ورقية جافَّة).