أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

كوب الشوكولاتة الساخنة يعزز من حالتك الصحية

كوب شوكولاتة

شرب الشوكولاتة الساخنة قد يساعد من يبلغون أكثر من 60 عاماً على الاستمرار في السير على أقدامهم بعد أن أظهرت دراسة أن الكاكاو يعزز الدورة الدموية في الساقين.

وبحسب موقع «ديلي ميل» أظهرت دراسة حديثة من جامعة نورث وسترن في شيكاغو، الولايات المتحدة الأميركية أن أولئك الذين شربوا قدحاً من الكاكاو غير المُحلى ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أشهر كانوا قادرين على المشي لمسافات أطول من غيرهم في اختبار المشي، نظراً لأن الكاكاو غني بمركب يسمى الإبيكاتشين الذي يعزز الدورة الدموية في الساقين، والموجود أيضاً في الشوكولاتة الداكنة.

يعتقد الباحثون أن مادة الإبيكاتشين قد تعمل على تحسين تدفق الدم إلى أرجل المشاركين، مما يسمح لهم بالوصول إلى مسافة إضافية.

أجريت الدراسة على أشخاص يعانون من مرض الشريان المحيطي المعروف أو «PAD»، وهو حالة تضيق فيها الشرايين في الساقين وتحد من تدفق الدم، وتحدث هذه الحالة عادة بسبب تراكم الرواسب الدهنية مثل الكوليسترول في البطانة الداخلية للأوعية الدموية.

وقد وجدت الدراسة أن خُمس الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يعانون من درجة ما في الإصابة بمرض الشريان المحيطي «PAD»، مما يسبب الألم والشد والتشنج في عضلات الساق أثناء المشي.

وتعليقاً على النتائج، قالت مؤلفة الدراسة البروفسورة «ماري مكديرموت»: «القليل من العلاجات متاحة لتحسين أداء المشي لدى الأشخاص الذين يعانون من PAD.»
صعوبة في المشي

أضافت الدكتورة «نعومي هامبورج»، رئيسة مجلس أمراض الأوعية الدموية الطرفية التابعة للجمعية الأمريكية للقلب: «يعاني مرضى PAD من صعوبة في المشي وتكون سيئة مثل الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المتقدم... عضلات الساق لا تحصل على كمية كافية من الدم في PAD مما يؤدي إلى الإصابة وفي هذه الدراسة، يبدو أن الكاكاو يحمى العضلات ويحسن الأيض».

«إن العلاج بالتمرينات يساعد الأشخاص الذين يعانون من PAD على السير مسافة أبعد، وتشير هذه الدراسة المبكرة إلى أن الكاكاو قد يتحول إلى طريقة جديدة لعلاج الأشخاص المصابين بـPAD».

تم طلب المشاركين في الدراسة بشكل عشوائي بشرب قدح من الكاكاو غير المُحلى والذي يحتوي على 15 جراماً من الكاكاو و75 ملج من الإبيكاتشين.


تم قياس أداء المشي في بداية الدراسة وفي ستة أشهر، وقد سار المشاركون صعوداً وهبوطاً في ممر لمدة ست دقائق في بداية الدراسة.

وقد تم اختبار تدفق الدم إلى أرجلهم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، وتبين أن من يتعاطون الكاكاو استطاعوا المشي لمسافة تصل إلى 42. 6 متراً في اختبار المشي النهائي لمدة ست دقائق في نهاية الدراسة.

قال المؤلفون إن الكاكاو بما في ذلك مادة الإبيكاتشين الموجودة في الشوكولاتة الداكنة، له خصائص علاجية قد تحسن أداء المشي لدى الأشخاص الذين يعانون من PAD».
وقد أبرز الباحثون أن الشوكولاتة التي غالباً ما تكون محملة بالسكر لا يتوقع أن يكون لها نفس تأثير الكاكاو الذي يستخدمونه، والذي يتوافر بشكل شائع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X