أسباب جفاف العين قد تسببه التغيرات الهرمونية

أوضح «مازن عبد الرحيم»، استشاري أمراض العيون، قائلاً: «إن جفاف العين تسببه قلة إفراز الدموع من العين، وتناول العقاقير التي تعالج ضغط الدم، مشيراً إلى أن جفاف العين يسبب الشعور المستمر بالحرقان، ووجود أجسام غريبة داخل العين، مع الإحساس بعدم وضوح الرؤية، كل ذلك يسبب اضطرابات متعددة بالعين، موضحاً أنه يسبب جفافها، وظهور خيوط لزجة بيضاء بجوار العين، الأمر الذي يؤثر على الرؤية، ويسبب أحياناً الصداع للشخص».

وينصح الدكتور «مازن» المريض، الذي يصاب بجفاف العين، باستخدام القطرات الملينة للعين، والتي تعمل على ترطيبها؛ للقضاء على الجفاف تماماً، موضحاً أن جفاف العين يحدث بسبب التقدم في العمر أحياناً، أو لكبر الجفون، فقد لا تغلق بشكل صحيح، مما يسبب تبخر الدموع، وبالتالي حدوث الجفاف. ويمكن حماية العين من الشمس الحارقة بارتداء النظارات الطبية؛ لأن التعرض المكثف للشمس يساعد على جفاف العين، وحدوث عدد من الاضطرابات التي تسبب الحرقان المستمر.

وأضاف أن المرأة قد تعاني من ذلك الجفاف بعد انقطاع الطمث؛ نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم، بجانب أن كثرة ارتداء العدسات اللاصقة يؤثر على العين، ناصحاً بالتعامل دوماً بمبدأ الوقاية خير من العلاج عند التعامل مع أمراض العيون.