لايف ستايل /ديكور

ديكورات منزلية من الخارج

ديكورات منزلية من الخارج
مهندسة الديكور ريهام فرَّان

ديكورات منزلية من الخارج تختلف باختلاف الموقع الجغرافي، سواء كان المسكن جبليًّا أو ساحليًّا، أو عبارة عن شقّة أو فيلَّا، والأهمَّ هو كيفيَّة توظيف المواد المستخدمة في الديكور، سواء كان هذا الأخير "مودرن" أو كلاسيكيًّا. وفي هذا الإطار، تُعدّد مهندسة الديكور ريهام فرّان مجموعة من النصائح لاختيار ديكورات المنزل من الخارج. علمًا أنَّه يُستخدم الحجر والحديد المطروق (الفيرفورجيه) في إكساء واجهات المساكن في المناطق الجبليَّة، أما على السواحل، فيستخدم الخشب والزجاج والسيراميك الذي يتخذ هيئة الخشب.


الشقق السكنية

في جدار الشرفة، يُصمَّم إطار الباب بالحجر الطبيعي

تابعوا المزيد: ديكورات حمامات للمساحات الصغيرة


يحلو تحقيق المزج في المواد. مثلًا: يُستخدم الحجر النافر مع الحجر الناعم، أو يدمج الحجر بمادة الطلاء، وهذه الطريقة الأخيرة موفرة أكثر، مُقارنة بإكساء كلّ الواجهة بالحجر.
يجذب إكساء بيت السلّم، الذي يفصل بين الشقتين، بالحجر (أو الطلاء أو السيراميك داكن اللون، كالأسود أو البنِّي). وتُطلى الشرفات إلى اليمين واليسار بلون فاتح. إذا كانت الشرفة ساحلية، يتم بناء "خفان" بارتفاع 30 سنتيمترًا، فيما تُغلَّف المساحة الباقية بالزجاج الشفَّاف المعاكس أو باللون الأخضر الأزرق.
يُصمَّم إطار باب الشرفة بالحجر الطبيعي، مع إمكانية طلاء بقيَّة مساحة الجدار الذي يستوعبه (أو إكسائه بالحجر). أمَّا إذا كانت الشرفة تمتدّ على شكل حرف "إل"، يمكن تغطية جدار الزاوية بالأحجار الداكنة، لا سيّما السيراميك الذي يتخذ هيئة الخشب.
لا يُحبَّذ استعمال الأشكال الهندسيَّة على الجدران الخارجيَّة.
لا بُدَّ من طلاء السقف مستعار، بلون داكن يتلاءم مع بيت السلم.


الفيلّا

في المدخل، يمكن تصميم درجتين أو أربع منها للوصول إلى الباب الخارجي

تابعوا المزيد: فيلَا ليندا سرسق شاهدة على التاريخ في بيروت


يُستحسن أن يكون المدخل كبيرًا، ومكشوفًا، وتحوطه مساحات خضر. وفي هذا الإطار، يتمّ التنسيق بالتصميم بين أرضيَّة المدخل والسقف. مثلًا: إذا كانت الأرضيَّة مرصوفة بـ"الباركيه"؛ يتم اعتماد السقف المستعار المزوَّد بـ"السبوتات".
في المدخل، يمكن تصميم درجتين أو أربع منها للوصول إلى الباب الخارجي. وإلى جانب المدخل، تصمَّم شرفات واسعة، وتؤطَّر بالحجر (أو الزجاج). ويفضَّل إغلاق الطبقة الثانية بالزجاج الكاشف على المناظر الخارجيَّة.
لا بدّ من الحرص على تصميم الطبقة الأرضيَّة، بخلاف الطبقة العلويَّة.

تابعوا المزيد: ديكور فواصل بين صالتين

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X