لايف ستايل /ديكور

ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة
مهندسة الديكور ريهام فرَّان

يدفع تأثيث المنازل الضيِّقة إلى البحث عن ديكورات تُلبِّي احتياجاتنا، وتُسهِّل حركتنا، ما قد يلزمنا بالتخلّي أحيانًا عن قطعة أثاث مُحبّبة لأنَّها قد تتخذ حيّزًا كبيرًا من المكان. وفي الآتي، حلولٌ ذكيَّةٌ مُستمدَّةٌ من مهندسة الديكور ريهام فرِّان، لاختيار ديكورات داخليَّة للمنازل الصغيرة.


صالة الجلوس

من الضروري اختيار المفروشات الناعمة لصالة الجلوس

تابعوا المزيد: ديكورات حمامات للمساحات الصغيرة


من الضروري اختيار المفروشات الناعمة لصالة الجلوس؛ وفي هذا الإطار لا يجب أن يتجاوز طول الأريكة الرئيسة المترين، على أن يصحبها زوجان من الكراسي، مُصمَّمين من القماش. وتحلو الاستعانة بالـ"بوف" المنجَّد بالكامل، فهو يلعب دورًا جماليًّا ووظيفيًّا.


ركن الطعام

لا بدَّ من اختيار الطاولة التي تتوسَّط المساحة ناعمة التصميم

تابعوا المزيد: ديكورات المنزل في الشتاء


عند الرغبة في تأثيث ركنٍ للطعام، يُنصح بوضع طاولة للطعام، على أن تحوطها ستَّة كراسٍ بها. ولا بُدَّ من اختيار الطاولة التي تتوسَّط المساحة ناعمة التصميم، ومشغولةً من إحدى المواد الشفَّافة، بعيدًا من الخشب أو الحديد المطروق (فيرفورجيه).


غرفة النوم

من المُستحسن اختيار الألوان الفاتحة في غرفة النوم

تابعوا المزيد: حيل بسيطة لترتيب دولابك


يُستحسن الإفادة من السرير لغرض التخزين أيضًا، وذلك من خلال اتباع نصائح الديكور الآتية: يُزوَّد أسفل السرير بالأدراج، أو تُرفع قاعدته لتخزين الأغراض في داخله بطريقة عمليَّة، من دون التسبًّب بالفوضى في الغرفة. أضف إلى ذلك، يمكن اختيار السرير الذي يتحوَّل إلى أريكة عند الحاجة. ولتخزين الملابس، تُثبَّت الخزائن على الجدار. ولمساحة تخزين إضافيَّة، تُثبَّت وحدات التخزين التي لا يتعدَّى حجمها الأربعين سنتيمترًا، إلى يمين السرير ويساره، وفوقه.
يُستحسن اختيار الألوان الفاتحة في غرفة النوم، وخصوصًا الأبيض المضيء الذي يضفي شعورًا بالاتساع في المساحة الضيِّقة.
تتطلَّب غرفة النوم إضاءة وافرة؛ تشمل الإضاءة المباشرة الثريَّات، والجانبيَّة (المصابيح والأباجورات) وووحدات الإنارة المخفيَّة المُثبَّتة في السقف.


المطبخ

من الضروري دمج الأدوات الكهربائية داخل المطبخ، لا سيّما فرن الغاز والمايكروويف

تابعوا المزيد: ديكورات منزلية باللون الأزرق


من الضروري الحرص على تخصيص أماكن لتخزين معدات الطهو، ما يفرض تثبيت عدد وافر من الخزائن.
يجب اختيار الدرف ذات الأحجام الصغيرة؛ بدلًا من تثبيت سبع درف، يُفضَّل تثبيت 12 درفة بعرض 40 سنتيمترًا لكلِّ منها، والحرص على وضع درفتين كبيرتين لتوضيب الأواني كبيرة الحجم.
من الضروري دمج الأدوات الكهربائية داخل المطبخ، لا سيّما فرن الغاز والمايكروويف و...


نصائح عامّة في الديكور

في شأن ألوان الأثاث، تبدو الفاتحة منها (البيج ودرجاته مثلًا، أو الرمادي) مُناسبة لديكور الشقَّة الصغيرة

تابعوا المزيد: أفكار حديثة لاختيار دولاب مطبخ


يُفضَّل البعد عن توزيع الإكسسوارات بوفر في مدخل الشقَّة، مع اختيار عناصر التزيين التي تتخذ من الأرضيَّة مطرحًا لها.
يُفضَّل اختيار الستائر الخفيفة، ومنها ستائر الـ«فوال» باللون الأبيض مثلًا، أو بلون ينتمي إلى أحد تدرُّجات الألوان الفاتحة المعتمدة في الغرفة، بهدف دخول الضوء الطبيعي إلى هذا المكان.
في شأن ألوان الأثاث، تبدو الفاتحة منها (البيج ودرجاته مثلًا، أو الرمادي) مُناسبة لديكور الشقَّة الصغيرة، مع البعد عن الألوان الداكنة (الأحمر القاني والكحلي والزيتي والبنِّي الداكن).
عند تصميم الـ"جبس بورد" في السقف، يُنصح بتجنُّب فكرة الطبقات، بل الاكتفاء بسقف بسيط مزوَّد بإنارة مخفيَّة، مع إمكان تعليق ثريَّا ناعمة.
يجب اختيار الأرضيَّات السادة، المصنوعة من السيراميك أو الـ"باركيه".

تابعوا المزيد: فيلَا ليندا سرسق شاهدة على التاريخ في بيروت

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X