أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

كيف تصبحين مثقفة؟

كيف تصبح مثقفاً؟
كيف تصبح مثقفاً؟
كيف تصبح مثقفاً؟
كيف تصبح مثقفاً؟

الثقافة تعني فهم العالم من حولك. فالناس بطبيعتهم لديهم فضول لطرح الأسئلة عما يدور حولهم. والعقل المبدع حقاً هو الذي يتساءل عما يحدث حوله، ويحاول أن يفسره بمنطقه هو، وهذا هو سر «العبقرية».


يقول الروائي سعيد الكفراوي غالباً ما توصف القراءة الكثيرة بأنها سر الذكاء. فإن أذكى شعوب العالم تقرأ كل يوم. ربما لا تستمتع بذلك دائماً، لكن القراءة تفتح عقلك وتزيد من أفكارك المبدعة واكتساب خبرات جديدة. لذا عليك بـ القراءة وتنيوع الكتب أيضاً من خلال قراءة جميع أنواع الكتب بما في ذلك الخيالية. وإليك بعض النصائح لتصبحي امرأة مثقفةً.

 

نصائح لتكوني مثقفة

نصائح لتكوني مثقفة


1- اقرئي: قالها عباس العقاد في كتاب “لماذا نقرأ”، أنني أقرأ لأن حياة واحدة لا تكفيني. والكتب كذلك تختصر خبرات كثيرة في صفحات، وليس عليك أن تعاصر شيئاً لتتعلم منه، فقط اقرأ عنه.


2-  أبحري: الثقافة ليست حكراً على الآداب والعلوم الإنسانية، فقراءتك في الفيزياء بتدبر هي ثقافة، حتى قراءتك لمجلات القصص المصورة هي ثقافة، المهم أن تكون لديك أفكار جديدة دوماً، وألا يصبح الأمر مجرد ترويح لا تثقيف.


3- شككي: أخضعي أفكارك للتشكيك دوماً، فالعقل يحتاج كل فترة إلى صقل، حتى تلك الأفكار التي تؤمن بها، اخضعيها للتشكيك، فإما أن تصلي إلى أن تؤمني بها أكثر، أو تكتشفي أنك تضيعين معها وقتك.


4-  تدبري: الحياة أكبر كتاب، تدبر كل صغيرة حولك، من تصرفات الأشخاص وانطباعاتهم إلى قصصهم في الحياة، لا تتوقف عن التدبر في كل شيء، وأن تخضعه للنظر من أكثر من زاوية.


5- استنتجي: لا تستخفي بالثقافات المجتمعية، حتى تلك التي يملكها البسطاء، فهي ربما قديمة وموروثة، لكن من قال إن كل قديم لا يصلح، فلربما التوارث ولّد خبرة ما ستحتاج منك سنوات حتى تصلي إليها.


6- جددي: الثقافة تعني التجدد دائماً، فإن ضبطت نفسك تتابع كتباً أو برامج تؤيد دائماً وجهة نظرك التي كونتها مسبقاً، فأنت أصبحت قديماً بلا تجدد. أنا لا أطلب منك أن تنسف دائماً أفكارك التي استقررت عليها، لكن على الأقل أن تكتسب أفكاراً جديدة توسع من دائرة نظرتك للأمر.


7- سافري: لا تحرمي نفسك من السفر، في البلاد أو الكتب أو عقول البشر أو مواقع الإنترنت، لا تكتف بالمكوث في مكان واحد طويلاً.

لتكوني امرأة مثقفة

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X