صحة ورشاقة /الطب البديل

علاج الزكام بالأعشاب والزيوت العطرية

علاج الزكام بالأعشاب

علاج الزكام بالأعشاب ممكن، في حين يبقى غسل اليدين هو الإجراء الأول والأهم للوقاية.
إليكِ فيما يلي 10 علاجات طبيعية للزكام، من دون اللجوء إلى أخذ الأدوية:



زيت سارو العطري


هذا الزيت العطري الأساسي يمتلك خصائص واسعة النطاق مضادّة للعدوى (مضادّة للبكتيريا ومضادّة للفيروسات) ويعزز المناعة. وتعلّق ألكسيا بلوندل، أخصائية الزيوت الطبيعية: "منذ أن يبدأ الأنف بالسيلان، أنصح باستخدام زيت سارو". وتشير إلى استخدمه كذلك إذا وصلت نزلة البرد إلى الشعب الهوائية أو الجيوب الأنفية.
• طريقة الاستخدام: يمكنك وضع قطرتين من زيت سارو العطري الأساسي على منديل، والاستنشاق عدة مرات خلال اليوم. كما يمكن نشره في جميع أرجاء المنزل لتنظيف الهواء.
وزيت سارو العطري الأساسي زيت لطيف للغاية. وقبل الاستخدام، يُفضّل طلب نصيحة الطبيب في حالات خاصة، مثل الأطفال، وفي حالات الحمل، ومن قبل الأشخاص الذين يعانون من الصرع. ولا تتردي في استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت.



زيت الأوكالبتوس العطري الأساسي

جرّبي زيت الأوكاليبتوس لعلاج الزكام
جرّبي زيت الأوكاليبتوس لعلاج الزكام


يستخدم بمفرده أو مع زيت رافينتسارا العطري (كافور القرفة)، فإنَّ زيت الأوكالبتوس يمنع العدوى الفيروسية وينظف المجاري التنفسية، ويعزز التخلص من البلغم.
• طريقة الاستخدام: من 4 إلى 6 قطرات يتم تدليكها يوميًا على الصدر والظهر (مخففة بزيت نباتي)، أو يمكن نشره في أرجاء المنزل (توضع بضع قطرات في جهاز النشر لمدة 10 دقائق كل يوم).
هناك أجهزة خاصة للنشر (رش الرذاذ) سهلة الاستعمال، تحتوي على أنواع الزيوت العطرية، مثل زيت الأوكالبتوس، أو حصى البان، أو النعناع، أو الخزامى.
وبشكل عام، يجب عدم استخدام الزيوت العطرية الأساسية على الأطفال أقل من 36 شهرًا، كما لا ينصح باستخدامها من قبل الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالصرع أو النوبات أو من قبل المرأة الحامل.

 

تابعي المزيد: الزيوت العطرية الاساسية في علاج التوتر والقلق والحزن

 




شاي الزعتر وشاي غافث (نبتة من الفصيلة الوردية)

ينصح د. لوران شافيليه، أخصائي التغذية ومؤلف كتاب "أدوية أقل، نباتات أكثر" بشاي الزعتر؛ بسبب فضائله المطهرة للجهاز التنفسي، وشاي غافث؛ بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.
كيف يتم تحضير هذا الشاي؟ يشير لوران شافيليه قائلًا: "ضعي حفنة من الزعتر وحفنة من نبتة غافث في وعاء يحتوي على ماء مغلي، واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق. ثم صفي الشاي، واشربي كوبين في اليوم بين الوجبات". أو يمكنكِ مزج ما بين 3 و4 غرامات من النباتين (يمكن تحضيرهما في الصيدلية)، وانقعي المزيج في 250 مل من الماء المغلي.



الأشنسا في حال تكرار الزكام نزلة البرد


أثبتت دراسة إنكليزية، نشرت في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2012، أنَّ تناول الأشنسا يخفّض مخاطر الإصابة بنزلة البرد، ويقلل فترة الأعراض. وينصح د. شافيليه قائلًا: "إذ كنتِ ممن يصابون بنزلة البرد بسهولة، عليكِ أن تصنعي علاجًا من الأشنسا؛ لتعزيز دفاعاتك المناعية: كبسولة واحدة بجرعة 0.30 غرام في الصباح وفي المساء، لمدة 20 يومًا، ويستمر العلاج لمدة 3 أشهر".
تحذير: لا ينصح بتناول الأشنسا من قبل الأطفال أقل من 12 عامًا؛ بسبب ردود فعل الحساسية المحتملة.



مركب آليوم سيبا Allium Cepa Compound

هل جربت العلاج التماثلي للزكام؟
هل جربت العلاج التماثلي للزكام؟


مركب آليوم سيبا علاج تماثلي متخصص، يؤخذ كخط دفاع أول إذا كنتِ تعانين من أعراض الزكام المزعجة جدًا (سيلان أو انسداد الأنف، وتهيج العينين، وغيرها) حسبما ينصح د. ألبرت- كلود كويمون، أخصائي العلاج التماثلي ومؤلف كتاب "أساسيات العلاج التماثلي".
الجرعة: 5 حبيبات، ثلاث مرات في اليوم. وفي حالة وصف العلاج للأطفال؛ يمكن إذابة الحبيبات في القليل من الماء.

 

تابعي المزيد: مرض الهربس: جرّبي العلاج التماثلي للشفاء السريع

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X