اليوم العالمي لمتلازمة داون: أطفال لهم حق التعلم والرعاية الملائمة

اليوم العالمي لمتلازمة داون: اطفال لهم حق التعلم والرعاية الملائمة
2 صور

في اليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يُصادف الواحد والعشرين من شهر آذار/مارس من كل عام، يطلعك "سيدتي نت" على كل ما تودين معرفته عن متلازمة داون في الآتي:

 


ما هي متلازمة داون؟


يولد معظم الأطفال ولديهم 23 زوجاً من الكروموسومات، في حين يولد الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون بكروموسوم إضافي، وهو الكروموسوم الـ21، لذا تُعرف متلازمة داون أيضاً بمتلازمة "تثلث الصبغي 21".
ففي الحالات الأكثر شيوعاً من متلازمة داون، يكون لدى الطفل 3 نسخ من كروموسوم 21 بدلاً من نسختين فقط، ويحدث ذلك أثناء نمو الجنين داخل الرحم.



خصائص متلازمة داون

العيون المائلة إلى الأعلى من خصائص متلازمة داون
العيون المائلة إلى الأعلى من خصائص متلازمة داون


لمتلازمة داون مجموعة من الخصائص تجتمع معاً أو جزء منها في الطفل، ليصبح شكله مميزاً عن أقرانه، وأبرزها:
1-آذان صغيرة.
2-عيون مائلة إلى أعلى.
3-فم صغير.
4-أنف مسطح.
5-رأس مسطح من الخلف.
6-قامة قصيرة.

وأكدت الأمم المتحدة أنه يمكن تحسين نوعية حياة الأطفال المولودين بمتلازمة داون، عن طريق تلبية احتياجاتهم، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم، والتي تشمل إجراء الفحوص الطبية المنتظمة لمراقبة نموهم العقلي والبدني.
كما يستطيع الأطفال ذوو متلازمة داون الحصول على حياة مثالية، من خلال الرعاية الأبوية والتوجيه الطبي ونظم الدعم في المجتمع، مثل توفير المدارس المؤهلة لتعليمهم، بهدف إشراكهم في المجتمع لتحقيق ذاتهم.

 

تابعي المزيد:متلازمة توريت: الذكور أكثر إصابة من الإناث 



عدد الأطفال المصابين بمتلازمة داون في العالم

 


قدرت الأمم المتحدة عدد الأطفال المولودين بمتلازمة دوان بين واحد بالألف، وواحد بالألف ومئة من مجموع الولادات في العالم. وفي كل عام يولد 3000 إلى 5000 طفل حاملين متلازمة داون.



احتفالية اليوم العالمي لمتلازمة داون 2020


في احتفالية اليوم الدولي لمتلازمة داون لعام 2020، تركز مؤسسة "داون سيندروم إنترناشيونال" على موضوع "نحن من يقرر"، وهو دعوة ليتمتع جميع المصابين بمتلازمة داون بالمشاركة الكاملة في اتخاذ القرارات المتعلقة بحياتهم، والمشاركة الفاعلة والهادفة والتي تعدُّ مبدأ أساسياً من مبادئ حقوق الإنسان، وفق ما تدعمه اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأهداف هذه الاحتفالية هي:
1-إبراز كيفية تحقيق المصابين بمتلازمة داون مشاركة فاعلة، من خلال المعلومات والاتصالات التي يمكنهم الوصول إليها، والدعم الجيد لهم.
2-تمكين المصابين بمتلازمة داون، وكذلك تمكين داعميهم والمنظمات الممثلة لهم، لتحقيق مشاركة فاعلة في المجتمع.
3-التواصل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، مثل اختصاصيي التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية وأصحاب العمل والهيئات المجتمعية والهيئات العامة ووسائل الإعلام، لنشر هذه الرسالة، بهدف إحداث التغيير المطلوب.