فوائد القرنفل للشعر

 فهرس المحتوى

ماهي فوائد القرنفل المطحون للشعر
فوائد منقوع القرنفل للشعر
فوائد القرنفل للشعر الأبيض
فوائد ماء القرنفل للشعر
فوائد القرنفل للشعر مع الحناء
خلطة السدر والقرنفل للشعر
تجربتي مع القرنفل للشعر
                                

فوائد القرنفل للشعر عديدة، خاصة لناحية ترقق الشعر_أحد الآثار الشائعة للشيخوخة. خبراء الشعر يعتقدون أن زيت الزيتون والقرنفل يمكن أن يساعدا على نمو شعر أكثر كثافة. لا إثبات علمي على ذلك، لذا يفضل استشارة طبيب أمراض جلدية قبل استخدامه كعلاج للشعر. من ناحية أخرى، يتّم اعتماد القرنفل بشكل أكثر شيوعًا على اللثة لعلاج ألم الأسنان، والتحكم في ألم الأسنان، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالأسنان. ولكنْ هناك أبحاث علمية محدودة لدعم هذه الاستخدامات وغيرها. لنتعرف سوية على فوائد القرنفل للشعر.

فوائد القرنفل للشعر مع الشامبو

القرنفل للشعر
للقرنفل فوائد للشعر


واحدة من العديد من استخدامات زيت القرنفل تشمل قدرته على التخلص من القشرة، وتهدئة فروة الرأس الجافة والمتهيجة. لعلاج القشرة، يمكنكِ إضافة حوالي 10 إلى 12 من قطرات زيت القرنفل إلى الشامبو العادي وغسل شعرك به. إذا كنتِ تعانين من القشرة في شعرك، يمكنكِ إضافة حوالي 10 إلى 12 نقطة من زيت القرنفل إلى الشامبو العادي وتطبيقه على شعرك عند الاستحمام. اغسلي شعركِ كالمعتاد بخلط زيت القرنفل في الشامبو. هذه أيضًا إحدى فوائد الجمال لزيت القرنفل. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر إليه للحصول على نتائج أفضل. من ناحية أخرى، يمكنكِ تحفيز بصيلات الشعر باستخدام زيت القرنفل. فقط امزجي حوالي 3 إلى 5 قطرات من زيت القرنفل في ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. ضعيها على فروة الرأس. دلكي فروة رأسك برفق لمدة 5 دقائق. اغسلي شعرك بعد نصف ساعة باستخدام الشامبو العادي.

تابعي المزيد: خلطة القرنفل لشعر طويل وصحي

 

ماهي فوائد القرنفل المطحون للشعر

 القرنفل
قرنفل مطحون


القرنفل هو عبارة عن شجرة دائمة الخضرة في ارتفاع متوسط ذات خصائص طبية، يعود أصله إلى الحضارات الهندية والصينية القديمة. إنّ تطبيق كمية صغيرة من القرنفل المطحون على فروة الرأس يؤدي إلى تقليل معدل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر. يساعد القرنفل أيضًا على تغطية البقع الصلعاء ويجعل شعرك طويلًا ولامعًا. يعزز القرنفل  المطحون الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يوقف تساقط الشعر.

 

فوائد منقوع القرنفل للشعر

القرنفل للشعر
زيت القرنفل


تطبيق منقوع القرنفل على فروة رأسك يعمل على تعزيز الدورة الدموية مما يقلّل من تساقط الشعر، ويعزز نمو الشعر أيضًا. كما أنّه يضفي اللمعان الذي يحتاجه الشعر الجاف والباهت.
من ناحية أخرى قد يسبب منقوع القرنفل بعض الآثار الجانبية كـ:

  •     مشاكل الانتصاب.
  •     مشكلة في الحصول على هزة الجماع (تأخر القذف).
  •     الحكة والطفح الجلدي.
  •     تهيج الجلد الخفيف.
  •     التهاب اللثة وتهيج الفم والنزيف وتورم اللثة أو تغيرات الأسنان بعد استخدام القرنفل داخل الفم.

تابعي المزيد: خطوات استخدام القرنفل لحواجب أكثر قوة وكثافة
 

فوائد القرنفل للقشرة

 القرنفل للشعر


على الرغم من أن السبب الدقيق وراء قشرة الرأس لا يزال غير معروف، فقد واجهنا جميعًا اضطراب فروة الرأس المزمن الصعب هذا في مرحلة أو أخرى. يمكن أن يكون للإحساس بالحكة المستمرة في فروة رأسك إلى جانب ظهور رقائق الجلد على كتفك وملابسك تأثيرٌ ضارٌ على ثقتك بنفسك واحترامك للذات. معظم الشامبو المضاد للقشرة يوفر راحة مؤقتة مع الكثير من الآثار الجانبية. لحسن الحظ، أحد الاستخدامات العديدة لزيت القرنفل للشعر هو قدرته على التخلص من القشرة وتهدئة ظروف فروة الرأس الجافة والمتهيجة. لعلاج قشرة الرأس، يمكنكٍ إضافة حوالي 10 إلى 12 نقطة من زيت القرنفل إلى الشامبو العادي وغسل شعرك به.

 

فوائد القرنفل للشعر الأبيض

 قرنفل للشعر
القرنفل للشعر الأبيض

عندما يبدأ ظهور المزيد من الشعر الرمادي على رأسنا، إنها مرحلة محزنة ولكن لا مفر منها من الحياة! على الرغم من أن حدوث بعض الشعرات الرمادية بعد منتصف الثلاثينات ليس بالأمر الكبير، إلا أن الملاحظات الأخيرة تلاحظ أن الأشخاص في أواخر العشرينات من القرن الماضي قد بدأوا يعانون أيضًا من الشيب المبكر للشعر بسبب الاضطرابات الصحية أو المشاكل الهرمونية أو ممارسات نمط الحياة غير الصحية مثل التدخين واستهلاك الكحول. تعمل العناصر الفريدة في زيت القرنفل على تحسين إنتاج الصبغة المسؤولة عن لون شعرك الطبيعي. لاستخدام زيت القرنفل لتجديد لون شعرك، تحتاجين إلى الجمع بين 3 ملاعق كبيرة من زيت الأوكالبتوس مع ملعقة صغيرة من زيت القرنفل وتدليك فروة الرأس والشعر بمزيج الزيت هذا مرتين في الأسبوع.

 

فوائد ماء القرنفل للشعر

القرنفل للشعر


قد يترافق تساقط الشعر المفرط مع بصيلات الشعر الضعيفة والظروف المناخية القاسية واضطرابات فروة الرأس. في الوقت نفسه، قد يكون أيضًا أحد أعراض شكوى صحية خطيرة. مهما كان السبب، فإن تساقط الشعر إذا لم يعالج في المرحلة الأولية يمكن أن يؤدي إلى الصلع وترقق الشعر. على الرغم من وجود عدد من العلاجات المنزلية لتقليل تساقط الشعر، إلاّ أن معظمها لا يقدم نتائج فورية. من المثير للاهتمام أنّ تطبيق كمية قليلة من ماء القرنفل على فروة رأسك لن يساعد فقط على تغطية البقع الصلعاء بل سيقوي أيضًا شعرك مما يمنع تساقط الشعر غير الضروري. في النهاية، فإن استخدام ماءالقرنفل العطري لنمو الشعر سيضيف حجمًا لخصلاتك مما يجعلها تبدو متألقة ورائعة.

 

فوائد القرنفل للشعر مع الحناء

 

القرنفل للشعر
القرنفل مفيد للشعر


تضفي الحناء جزيئات لاوسون على جذع الشعرة لتلوينه. هذه ترتبط بالكيراتين الموجود بالفعل في شعرك. كلما زاد طوله على شعرك، زادت الجزيئات التي تدخل. يمكن أن يكون "الحناء" واحدًا من ثلاثة نباتات مسحوقة: Cassia obovata (Senna)) محايد وعديم اللون ؛ Lawsonia inermis (الحناء الحمراء) هي الحناء المحمر. وIndigofera tinctoria (الحناء النيلية أو السوداء) مظلمة. معظم حناء الشعر عبارة عن خليط من حناء مختلفة ونباتات أخرى مثل الجوز أو الراوند. من ناحية أخرى، أظهرت الدراسات أن المكوّن الأساسي للقرنفل (الأوجينول) فعال في علاج الشعر الرمادي ونمو الشعر.

خلطة السدر والقرنفل للشعر


السدر مشتق من منتج Ziziphus spina-christi، و Christ's Thorn Jujube، وهي شجرة دائمة الخضرة تعود أصولها إلى شمال أفريقيا الاستوائية وجنوب آسيا وغربها. كما تم استخدام مسحوق سدر لمئات السنين لتنظيف وترطيب الشعر، وإضافة سمك وحماية الشعر. بخلطه مع القرنفل، ستحصلين على نتيجة مزدوجة.

تجربتي مع القرنفل للشعر


منذ حوالي السنة، تعرضت لفقدان كمية هائلة من شعري. استخدمت الزيوت المختلفة في الشامبو بلا جدوى. في التساؤل عن سبب عدم نجاح هذه الأشياء، قررت أنه ربما ينبغي عليّ علاج فروة رأسي عبر إزالة السموم من جسدي بالزنجبيل وأملاح إبسوم وصودا الخبز في حوض الاستحمام،   واستخدام جميع وصفات القرفة التي تحتوي على الأوجينول، وزيت القرنفل يحتوي على الكثير من الأوجينول. ثم قمت بخلط زيت القرنفل مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيوت لطيفة أخرى لمعظم التطبيقات الموضعية، واستخدمته فقط لفترات قصيرة تصل إلى أسبوعين. بالإضافة إلى كونه مضادًا للالتهابات، يستخدم زيت القرنفل كمطهر للالتهابات الفموية. جذور القرنفل الأصلية تعود إلى إندونيسيا ومدغشقر، وهي نبتت في الطبيعة باعتبارها براعم الزهور الوردية غير المفتحة للشجرة دائمة الخضرة. يتم تجفيف البراعم يدويًا حتى تتحول إلى اللون البني، وبعد طحنها، يتم استخدام المسحوق في الطهي أو تحويله إلى زيت أساسي لأغراض طبية مختلفة. على عكس معظم التوابل الأخرى، يمكن زراعة القرنفل على مدار العام بالكامل، مما أعطى القبائل الأصلية التي تستخدمها ميزة واضحة على الثقافات الأخرى؛ لأنه يمكن الاستمتاع بالفوائد الصحية بسهولة أكبر.