أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

العمل عن بُعد من متطلبات تقنية المجتمع

العمل عن بعد
دكتور عبد الله المغلوث

لكل عصر متطلباته واحتياجاته من وسائل التقنية التي خلقت بيئة ثقافية متعددة، وقد أوجدت هذه التقنية في عصرنا الحالي الحاجة لبيئة عمل مختلفة تتماشى معها؛ ليخرج من رحمها «العمل عن بُعد» فاتحاً أبواب عمل مختلفة مواكبة لسوق العمل، متجاوزاً المكان موفراً فرصاً وظيفية مرنة.
وحول أهمية العمل عن بُعد وحاجة المجتمع لذلك التقت «سيدتي» بالمحلل الاقتصادي الدكتور عبد الله المغلوث، والذي أوضح أن العمل عن بُعد هو إحدى المبادرات الوطنية والمهمة التي أطلقتها وزارة العمل بهدف تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، الذين تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسب.
وقال «يساعد برنامج العمل عن بُعد قطاع المنشآت من خلال توفير تكاليف المساحات المكتبية وضمان جودة العمل بتوفير مزود خدمة معتمد يتابع سير العمل ويوفر للمنشآت الكفاءات والكوادر الوطنية المؤهلة التي تبحث عنها».


أهم الوظائف المناسبة للعمل عن بُعد

t_6.jpg


التصميم والتطوير والبرمجة، وتحليل البيانات، والتسويق الإلكتروني، وخدمة العملاء، وإدخال البيانات، وإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، والدعم الفني للعملاء، والكتابة والترجمة، والتعليم عن بُعد، وصنع المحتوى والفيديو، والتجارة الإلكترونية.
ومن أمثلة وظائف العمل عن بُعد: وظيفة مندوب المبيعات، وسمسار الأسهم المالية، ومصمم الجرافيك، ووكيل التأمينات، والمخطط التسويقي، ومسؤول العلاقات العامة، والمراجع الصحي، ومبرمج الحاسب الآلي.


زيادة نسبة العمل عن بُعد

lml.jpg


وأشار المغلوث إلى أن نسبة العمل عن بُعد ارتفعت خلال السنوات العشر الأخيرة إلى 91% في الشركات العالمية، حيث يوجد في أمريكا ما نسبته 66% من الشركات تقبل العمل عن بُعد وهناك ما نسبته 16% من الشركات جميع موظفيها يعملون عن بُعد، وتنفق شركة سيمنز 500 مليون دولار لتدريب موظفيها، ما نسبته 87% من العاملين عن بُعد يتلقون تدريب مستمر ويحصل 72% من العاملين في الشركات العالمية على التدريب من شركاتهم للعمل عن بُعد.
ومحلياً بلغ عدد المسجلين في برنامج «العمل عن بُعد» بالسعودية إلى 5469 بنهاية عام 2018، مقابل 3323 في نهاية 2017. لذا فإن العمل عن بُعد يعد من متطلبات تقنية المجتمع.


مبادرة وزارة الموارد البشرية في العمل عن بُعد

m_2.jpg


«برنامج العمل عن بُعد» هو إحدى المبادرات الوطنية المهمة التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهدف تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، الذين تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسب.
من هذا المنطلق، قامت وزارة العمل بإطلاق «برنامج العمل عن بُعد» الذي يستهدف تلبية رغبات فئتين أساسيتين من القوى العاملة الوطنية في الالتحاق بسوق العمل، وهما النساء وذوو الإعاقات كذلك الذكور، من خلال تقديم فرص وظيفية مرنة تتجاوز حواجز عدم توافر وسائل النقل وعدم ملاءمة مكان العمل لمتطلبات الوظائف النسائية والحاجة إلى رعاية الأطفال أو كبار السن أثناء فترة العمل.
كما أن برنامج العمل عن بُعد يساهم بهدف تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها ممن تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسبة، مثل: (المواصلات والبُعد الجغرافي).
وبرنامج العمل هو أول كيان سعودي رسمي مرخص من قبل وزارة العمل السعودية بدعم وتنظيم العمل عن بُعد. حيث يخضع البرنامج للإشراف من قبل شركة تكامل لخدمات الأعمال وهي شركة حكومية تابعة لمنظومة وزارة العمل تقدم حلولاً متكاملة للعمل عن بُعد من خلال وضع القوانين والضوابط والتنسيق مع الجهات الخاصة والحكومية لتوفير الدعم اللازم.


يدعم ذوي الاحتياجات

حيث يوفر البرنامج الحل لذوي الاحتياجات الخاصة، الأمثل للانضمام إلى سوق العمل من خلال فرص عمل رسميَّة ومكافئة للوظائف العادية في مردودها المادي وضمان مستقبلك الوظيفي. كما أنَّ الوظائف المتاحة واسعة النطاق وستفتح أمامك أبواباً مختلفة لزيادة خبراتك وتنمية مهاراتك دون التقيد بالعوائق التقليدية.


طريقة التسجيل للباحثين عن عمل

1. زيارة بوابة العمل عن بُعد
2. اضغط على أيقونة التسجيل (خيار الباحث عن عمل).
3. أنشئ حسابك الإلكتروني في البوابة.
4. عند إنشاء الحساب قم ببناء أو تحميل سيرتك الذاتية.
5. عند الانتهاء من السيرة الذاتية سيظهر لك ملفك التعريفي ويمكنك التقديم على الوظائف المتاحة.

المزيد من تحقيقات الساعة

X