أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بالصور... البدء بتطبيق قرار منع التجول في السعودية

من منطلق الحفاظ على صحة وسلامة المواطن والمقيم، وسعيًا للحد من انتشار فيروس كورونا أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارًا يقضي بحظر التجول في كافة مدن المملكة، وقد بدأ تطبيق القرار اليوم الاثنين من الساعة ألـ 7 مساءً وحتى الساعة ألـ 6 صباحًا لمدة 21 يومًا.

تجدر الإشارة إلى أنّ من يخالف أحكام منع التجول سيعرض نفسه لعقوبتي الغرامة والسجن.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أوضحت أنّ غرامة قدرها 10 آلاف ريال ستحرر بحق من يخالف منع التجول، وتتضاعف هذه الغرامة مع التكرار، وأنّ من يكرر مخالفة منع التجول للمرة الثالثة سيُسجن مدة لا تزيد عن 20 يومًا.

الجدير بالذكر أنّ وزارة التجارة أوضحت بأنّ الأنشطة المستثناة من قرار الحد من التجول هي:
1/ قطاع الأغذية (نقاط البيع): ويشمل التموينات، السوبر ماركت، محلات بيع الخضار، محلات بيع الدواجن، محلات بيع اللحوم، المخابز، والمصانع والمعامل الغذائية.
2/ القطاع الصحي: ويشمل الصيدليات وما في حكمها، العيادات الطبية (المستوصفات)، المستشفيات، المختبرات، ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية.
3/ قطاع النقل: حيث يستثنى من منع التجول أعمال نقل البضائع والطرود، التخليص الجمركي، المستودعات والمخازن، الخدمات اللوجيستية وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والغذائي، وتشغيل الموانئ.
4/ التجارة الإلكترونية: ويضم الاستثناء من منع التجول كلًا من العاملين في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة، والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة.
5/ أنشطة خدمات الإقامة: فيستثنى من منع التجول المفروض للحد من انتشار كورونا، العاملون بالفنادق والشقق المفروشة.
6/ قطاع الطاقة: ويشمل العاملين بخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء، وكذا العاملين في محطات الوقود.
7/ قطاع الخدمات المالية والتأمين: يستثنى من منع التجول في هذا القطاع العاملون في مباشرة الحوادث (نجم)، والعاملون في الخدمات التأمينية الصحية العاجلة (الموافقات)، وباقي خدمات التأمين.
8/ قطاع الاتصالات: يستثنى مشغلو الإنترنت وشبكات الاتصال من قرار منع التجول.
9/ قطاع المياه: يشمل الاستثناء من قرار منع التجول العاملين في خدمات الطوارئ لشركة المياه، والعاملين في خدمة توصيل المياه الصالحة للشرب للمنازل.
ويكون تطبيق تلك الاستثناءات مع مراعاة الاحترازات الصحية الصادرة من الأجهزة المعنية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X