صحة ورشاقة /الصحة العامة

أمراض شديدة العدوى أبرزها الكورونا... تنبّهي لها

أمراض شديدة العدوى أبرزها الكورونا... تنبّهي لها

تحدث الأمراض شديدة العدوى نتيجة الإصابة بالبكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات أو الفطريات، حيث تنتقل هذه الكائنات الدقيقة من الشخص المصاب إلى شخص آخر، عبر الرذاذ المُعدي أو التماس المباشر، أو تناول الطعام أو الشراب المُلوثين.

"سيدتي نت" يرصد لك مجموعة من الأمراض شديدة العدوى، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية:



الانفلونزا الموسمية

الانفلونزا الموسمية تنتشر سريعاً بين الأفراد
الانفلونزا الموسمية تنتشر سريعاً بين الأفراد



تنتقل الانفلونزا من شخص إلى آخر بوتيرة سريعة في الأماكن المزدحمة، خصوصاً عندما يسعل الشخص المُصاب بالعدوى أو يعطس، حيث ينتشر الرذاذ المُعدي في الهواء وبين الأشخاص الذين يستنشقونه، كما يمكن لفيروس الإنفلونزا الانتشار عن طريق الأيدي الملوثة به.
وعادة ما تكون المدّة بين التقاط العدوى بالإنفلونزا الموسمية وظهور الأعراض، يومين تقريباً.
ولعل أبرز أعراض الإنفلونزا الموسمية، الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الجسم، السعال الجاف، الصداع، بالإضافة إلى التهاب الحلق وسيلان الأنف، وآلام العضلات والمفاصل.

 

تابعي المزيد: 

فوائد الليمون السبع لا تُقهر !



فيروس كورونا


كورونا المستجد يُطلق عليه " كوفيد-19"، وهو فيروس شديد العدوى، ظهر في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي في وسط الصين في نوفمبر 2019، وانتشر منها إلى جميع أنحاء العالم، مما تسبب بإصابة أكثر من نصف مليون شخص حول العالم، بينهم أكثر من 26 ألف حالة وفاة.
يُمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى فيروس كورونا عن طريق الاختلاط المُباشر بشخص مُصاب بالفيروس، حيث ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر، عن طريق الرذاذ المتطاير من الأنف أو الفم عند السعال أو العطس من الشخص المصاب.
كما يستطيع فيروس كورونا أن يعيش على الأسطح أو الأشياء لمدة تصل إلى 10 أيام، وهو ما يتسبب في إمكانية إصابة الأشخاص به نتيجة ملامستهم لهذه الأسطح والأشياء، ثم لمس أعينهم أو أنوفهم أو أفواههم.
ويُصيب فيروس كورونا جميع المراحل العمرية، ولكنه يشكل خطورة بالغة على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة أو ضعف المناعة.
ومن أعراض فيروس كورونا، الحُمى القوية (فوق 38 درجة مئوية)، السعال الجاف، آلام في الجسم، التهاب الحلق، احتقان الأنف والرشح.

 

تابعي المزيد: الانفلونزا: تعرّفي على الخطوات الصحيحة لتحمي نفسك من الإصابة



الحصبة


الحصبة هي فيروس شديد العدوى، يُسبب التهاب المسالك التنفسية، حيث يُصيب الفم والحلق.
وتعدُّ الحصبة مرضاً خطيراً، ففي عام 1980، أي قبل انتشار التطعيم على نطاق واسع، أودى هذا المرض بحياة نحو 2.6 مليون نسمة سنوياً.
وفي عام 2015، تسببت الحصبة في 134.200 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، وكانت معظم حالات الوفاة لأطفال تحت سن الخامسة.
وينتشر الرذاذ الحامل لفيروس الحصبة في الهواء عندما يسعل أو يتحدث الشخص المُصاب به، ومن الممكن أن يسقط هذا الرذاذ على أي سطح، حيث يبقى الفيروس نشطاً لعدة ساعات، وهو ما يزيد من احتمال العدوى نتيجة لمس السطح، ثم وضع اليدين على الأنف أو الفم أو العينين.
ومن أبرز أعراض الحصبة، الحُمى، سيلان الأنف، التهاب الحلق والعينين، والطفح الجلدي وظهور بقع بيضاء داخل الفم.

 

تابعي المزيد:

فيروس هانتا بعد الكورونا... ولكن لا داع للهلع



جدري الماء

جدري الماء من الأمراض شديدة العدوى
جدري الماء من الأمراض شديدة العدوى


جدري الماء هو من الأمراض شديدة العدوى، للأشخاص الذين لم يتعرضوا للإصابة به من قبل، أو الذين لم يحصلوا على اللقاح المضادّ.
ومن أعراض جدري الماء، الصداع، فقدان الشهية والحُمى، وهي الأعراض التي تسبق ظهور طفح جلدي مع بثور وردية أو حمراء مليئة بالماء بيومين.
ويستمر جدري الماء لفترة تترواح بين 5-10 أيام، حيث يمرُّ الطفح الجلدي المُصاحب لجدري الماء بـ3 مراحل، تحدث في ذات الوقت، وهي:
1-ظهور فقاعات وردية أو حمراء وتختفي بعد عدة أيام.
2-تكوّن بثور مليئة بسائل، ثمَّ سرعان ما يخرج منها هذا السائل.
3- تكوّن قشور تغطي البثور المفتوحة، وهي القشور التي تظل لعدة أيام، ثم تختفي.
ويمكن أن يغطي هذا الطفح الجلدي الجسم بالكامل في الحالات الشديدة، كما يمكن أن يتكوّن غشاء مخاطي في الشرج ومجرى البول والمهبل.

تابعي المزيد:الانفلونزا: هكذا تستعيدين طاقتكِ سريعًا بعد الإصابة

 

 

شاهدي الفيديو:قبل الكورونا أوبئة أفزعت العالم..هل الكورونا هو الأخطر؟

 


مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X