أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

24 أبريل أول أيام شهر رمضان المبارك فلكيًّا في السعودية

الفلكي الدكتور خالد الزعاق
في السعودية 24 آبريل أول أيام شهر رمضان المبارك فلكياً
شهر شعبان سيكمل عدته 30 يوما

ينتظر جميع الشعوب وخاصة الدول العربية قدوم شهر رمضان المبارك، حيث يحظى هذا الشهر بمكانة خاصة، لما فيه من أيام يكتب الله فيها الغفران للمسلمين.


وتعتمد أغلب الدول العربية والإسلامية على الرؤية الشرعية واستطلاع الهلال لمعرفة غرّة شهر رمضان والشهور القمرية، وسيكون تحري هلال رمضان 2020 في السعودية وباقي الدول العربية والإسلامية، بعد ان تغيب شمس يوم الأربعاء الموافق 29 من شعبان 1441 هـ، والذي يوافق 22 أبريل 2020م، وفى ليلة الرؤية سيتم تحدد هل يوم الخميس 23 -4-2020 هو المتمم لشهر شعبان أو هو اول ايام رمضان 2020-1441.


وفي هذا الصدد، فقد أبان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، إن الحسابات الفلكية تشير بأن شهر شعبان ستكتمل عدته ثلاثين يوماً، ويوم الجمعة 24 أبريل 2020م أول شهر رمضان بحول الله.


وأضاف الدكتور الزعاق، في تغريدات متتالية عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن شهر شعبان يعتبر امتداداً للمرحلة الجوية الانتقالية (تقلبات جوية)، وسيلاحظ خلال هذا الشهر تزايد درجات الحرارة بالتدريج، وتناقص الظل وأن الشمس بدأت تقترب من الرأس في حال الظهر.


وأشار، إلى أن نهاية شعبان ستكون بداية موسم الكنّة التي تستمر 40 يوماً، موضحاً، أن شهر رمضان المبارك داخل في هذا الموسم والذي يعني الصيف الحار وليس القيظ.


وأوضح الدكتور الزعاق، أن أول شهر شعبان مرحلة قران ثالث والذي قال فيه أهالينا رحمهم الله (قران ثالث ربيع ذالف)، أي إذا قارن القمر الثريا في اليوم الثالث فهذا علامة على نهاية الربيع بالتدريج، وآخر الشهر، كنة الثريا (أي اختفاء الثريا عن الأنظار)، ومدة الكنة 40 يوماً وهي بداية الصيف الفعلي في النهار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X