لايف ستايل /تكنولوجيا

ناسا تنشر فيديو عالي الدقة للمريخ

ناسا تنشر فيديو عالي الدقة للمريخ

لبثّ الشعور للمشاهدين، كأنهم يجولون على سطح المريخ، أطلقت ناسا مجموعة صور عالية الجودة، وفيديو تفصيليًّا ذات جودة تكنولوجيّة عالية، تسمح للمشاهدين باستكشاف الحياة والجغرافيا على سطح الكوكب الجديد.

 

الوكالة نشرت نحو 1000 صورة تلخص سنوات عمل المركبة "كيريوستي


كانت ناسا قد أرسلت مركباتها منذ سنة 2012، المركبات التي تعمل بأوامر مباشرة من قائد على الأرض، فتصلها الأوامر عبر القمر الصناعي. تتحرّك المركبات بطاقة تكتسبها من الشمس، وتحتوي على عدد من الكاميرات الأكثر وضوحًا في العالم، وذلك بهدف استكشاف الحياة والجغرافيا على كوكب المريخ، كجزء من خطة ناسا لاستكشاف إمكانية الحياة على سطح المريخ.
نشرت الوكالة نحو 1000 صورة تلخّص سنوات عمل المركبة الحالية، التي تدعى "كيريوستي" أو "فضول"، والتي يمكن جمعها معًا لعمل صورة بانوراميّة لكامل الكوكب. تصل دقّة الصور حتى 1.8 مليار بيكسل، ويظهر فيها الكوكب بصخوره، وبالألوان الطبيعيّة.
تظهر الصور الجديدة الكثير من المعلومات عن الكوكب، فقد يلا يكون لون كل الكوكب أحمر كما اعتدنا رؤيته، بل قد تظهر بقع زرق على المريخ، في الصور والفيديو بعد تعديل الألوان لتشبه طبيعة الإضاءة والرؤية على الأرض.
مدة الفيديو الجديد الذي نشرته ناسا، 3 دقائق، وهو عبارة عن "كولاج" الصور التي التقطتها الكاميرا في شكل بانورامي، مع شروح متعلقة. الفيديو بمثابة جولة حقيقية ومطولة على سطح الكوكب الأحمر، وتشمل معالم الكثير من المناطق التي تم تسميتها على الكوكب، المعالم التي وضعت في خريطة معالم المريخ.
https://youtu.be/X2UaFuJsqxk

 

"كيريوسيتي" واحدة من العديد من المركبات التي عملت على سطح المريخ


تعتبر المركبة "كيريوسيتي" واحدة من العديد من المركبات التي عملت على سطح المريخ، وقد اعتادت ناسا تقليدًا يخصّ المركبات، إذ هي تقيم المسابقات حول تسميتها، وآخر المسابقات كسبها طفل في الصف السادس الدراسي. وقد سمى مركبة المريخ الجديدة التي ستخلف "كيريوسيتي" باسم "بيرزيرفانس" بمعنى "العزيمة". علمًا أن المركبات السابقة حملت أسماء، مثل: "سبيريت" بمعنى الروح أو الطموح، و"أوبرتيونيتي" بمعنى "فرصة".
تأتي هذه المركبات التي تبدو صغيرة في الصور، بحجم سيارات الدفع الرباعي، وتقوم بالعديد من المهمّات، منها: تصوير الكوكب، ومعالمه، وإرسال المعلومات عن مظاهر الحياة على سطح الكوكب، وعن احتمالية الحياة البشرية على سطحه، كما تجمع المعلومات حول الطقس والتربة وخصائص أرض الكوكب وتركيبها، وتمهد لرحلات الاستكشاف البشرية للكوكب.

تابعوا المزيد: روبوت لإطفاء الحرائق في الإمارات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X