اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تحديد آلية تقويم الاختبارات النهائية وموعدها في الجامعات السعودية

التعليم تحدد آلية تقويم الاختبارات النهائية وموعدها في لجامعات
وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ
2 صور

حددت وزارة التعليم آلية تقويم الاختبارات النهائية في الجامعات، مؤكدةً، أن موعدها سيكون في الثالث من رمضان المقبل، على أن يتاح للجامعات والكليات عقد بعض الاختبارات النهائية خلال الفترة المسائية مراعاةً لظروف الطلبة في الشهر الفضيل.
وأوضحت التعليم، إن تفاصيل آلية التقويم ستكون كالتالي:


- منح الطلاب خيار الانسحاب عن مقرر أو عدد من المقررات، أو الاعتذار عن الاستمرار في دراسة أو الانسحاب من الفصل للجامعات الحكومية والأهلية (منتظم/عن بعد/ انتساب) حتى يوم الخميس 1441/8/30هـ ولا يحتسب من رصيدهم.


- تعقد الاختبارات لكافة أنواع التعليم (المنتظم/ عن بعد/ انتساب) في الثالث من رمضان، بإستثناء برامج الانتساب فيعود الأمر للجامعات، وإذا لم تكن الظروف مهيئة لطلبة الانتساب فيعطى الطلاب تقدير غير مكتمل ويعقد لهم اختبار بديل لاحقاً.


- يكون توزيع الدرجات لهذا الفصل كالتالي:


80 درجة للأعمال الفصلية، و 20 درجة للتقييم أو الاختبار النهائي، مع فتح المجال للمقررات التي لها خصوصية معينة.


- لا يدخل المعدل التراكمي لهذا الفصل في احتساب الإنذار الأكاديمي للطلاب، ويعفى الطلاب من حرمان دخول الاختبار النهائي لكل مقررات هذا الفصل.


- تفعيل خاصية تحليل درجة الطلاب للفصول الماضية بصورة آلية بما يخدم معدلهم التراكمي؛ فإن حصلوا على معدل لهذا الفصل يساوي أو أعلى من معدلاتهم فيسجل لهم وإن حصلوا على أقل فيحتسب ناجح/ راسب ولا تدخل في المعدل حتى لا يتضرر.


- التعامل مع المقررات التي لا يُعقد لها اختبارات فصلية أو نهائية مثل التدريب بتقييم الطلاب عن الفترة التي قضوها في التدريب و ما بعد التعليق.


- يسري على برامج السنة التحضيرية ما يسري على سنوات الدراسة الأخرى وللجامعة اتخاذ ما تراه مناسب في تحديد مسارات السنة التحضيرية أو المقررات الأساسية التي تستخدم لتخصيص الطلاب، مع إعطاء الخيار في الاعتذار عن الاستمرار بالفصل.


- يسري على برامج الدراسات العليا ما يسري على برامج الدراسات الجامعية (البكالوريوس والدبلوم) وللجامعات اتخاذ ما يرونه مناسباً في تأجيل الاختبار الشامل لمرحلة الدكتوراه بحيث يعقد الاختبار في وقت لاحق.