اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض وأسباب وعلاج التهاب المريء

أعراض وأسباب وعلاج التهاب المريء
2 صور

التهاب المريء واحد من الأمراض البسيطة التي تسبب إزعاجاً بمجرد حدوثها. والمريء هو القناة التي توصل الطعام من الفم إلى المعدة، وفي حال إصابة هذه القناة يصعب على المريض البلع وتناول الطعام، ويشعر بالألم مع كل رشفة ماء.
تعرّفي في الآتي على أعراض وأسباب وعلاج التهاب المريء:



أعراض الإصابة بالتهاب المريء

صعوبة البلع من أعراض التهاب المريء
صعوبة البلع من أعراض التهاب المريء


- كثرة التجشؤ.
- ألم عند البلع.
- حموضة وحرقة في المريء.
- ازعاج شديد من تناول المشروبات الدافئة.

 

تابعي المزيد: 

علاج حرقان المعدة من الأدوية إلى الجراحة


أسباب التهاب المريء


- العدوى.
- تعاطي بعض أنواع الأدوية.
- ارتجاع المريء.
- الحساسية تجاه بعض صنوف الطعام.

 

تابعي المزيد: 

اكتشفي أعراض سرطان المعدة باكرًا

 

 

علاج التهاب المريء

التنظير الداخلي بداية لعلاج التهاب المريء
التنظير الداخلي بداية لعلاج التهاب المريء



يحتاج الطبيب لعلاج هذا النوع من الأمراض، معرفة السبب أولًا، لأنَّ كل حالة تعتبر خاصّة. وليتمّ الكشف عن سبب الالتهاب والتخلص منه، سوف يطلب الطبيب أحد الفحوص التالية:

- أشعة بالباريوم: في العادة لا تظهر أجزاء المعدة في الأشعة، لذلك يتم تناول محلول أو أقراص تحتوي على مادة الباريوم التي تغلف المريء والمعدة وتجعلهما مرئيين في الأشعة السينية، وبالتالي يمكن الحكم على وجود أو عدم وجود أسباب التهاب المريء من ضيق المريء أو تغييرات في هيكله أو وجود فتق من أي نوع.

- التنظير الداخلي: باستعمال أنبوب في آخره كاميرا صغيرة، يقوم الطبيب بإرساله عبر الحلق، ليرى بصورة واضحة ما الذي يتسبب في الألم والالتهاب. كما ويقوم الطبيب عبر الجهاز بسحب عينة من المريء، لاختبارها. وتعتبر هذه العملية إجراءً بسيطاً يحتاج لمخدر خفيف أثناء العمل.

وبعد وصول العينة إلى المعمل، يتمّ اختبارها لفهم نوع العدوى البكتيرية أو الجرثومية التي تسبب الالتهاب، وتحديد تركيز خلايا الدم البيضاء لاكتشاف الحساسية.



التهاب المريء بسبب الحساسية


في حالة كان التهاب المريء ناتجاً عن الحساسية، فإنَّ واحداً من 10 آلاف طفل في العالم، وفقًا لموقع Healthline، يعاني من الحساسية التي تسبب التهاب المريء، والتي يصعب تحديد مصدرها مباشرةً، لذلك يتبع المريض حمية غذائية يتجنّب فيها 7 أطعمة. ثمَّ بعد تحسن حالته، يعيد إدخال هذه الأطعمة إلى نظامه الغذائي واحداً تلو الآخر في فترات معينة وبكميات معينة يحددها الطبيب، حتى يكتشف العنصر المسبب للحساسية، فيمنعه تماماً عنها. والأطعمة السبع هي: الحليب، الصويا، البيض، الدقيق، السوداني، المكسرات ومحار البحر.


التهاب المريء بسبب تناول بعض الأدوية


هناك قائمة قصيرة ببعض الأدوية العنيفة على المعدة والجهاز الهضمي، والذي يعتبر المريء عضواً منه، يبحث الطبيب عنها في حالة الإصابة بالتهاب المريء ويمنعها فوراً، وهي: مسكنات الألم، أدوية العظام، المضادات الحيوية وكلورايد البوتاسيوم.

 

تابعي المزيد: 

نظام يوم كامل مضادّ لـ حموضة المعدة