لايف ستايل /تدبير منزلي

كيفية التخلص من رائحة المنزل جراء حضور حيوان أليف؟

كيفية التخلص من رائحة المنزل جراء حضور حيوان أليف؟

يجدر بكل صاحب حيوان أليف أن يعرف طرق التعامل مع فضلات هذا الكائن، منعًا من التأثير سلبًا على رائحة المنزل.
في الآتي، خطوات سهلة للقضاء على روائح بول الحيوانات الأليفة.


تجفيف البقعة


من الهام العمل على امتصاص القدر الأكبر الممكن من بول الحيوان في أسرع وقت ممكن، باستخدام المناشف الورقية، ومسح المكان بدون تلطيخ ما حوله؛ لتجنب اتساع البقعة. أمّا إذا كانت البقعة على سجادة أو قماش، فيجب الضغط بقوّة عليها، بالمناشف، حتى تجفّ قدر الإمكان، مع التخلص من المناشف الورقية على الفور. ويفضل أن تكون سلة المهملات في الهواء الطلق؛ حتى لا تبقى هناك روائح عالقة.


استخدام منظفات إنزيمية


تعمل المنظفات الإنزيمية على تكسير جزيئات بول الحيوانات الأليفة لإزالة الروائح. وفي هذا الإطار، هناك أنواع عدة منها متوافرة، في المتاجر.



استعمال صودا الخبز


تحيد صودا الخبز الروائح، ولا يتطلب استخدامها سوى رش المسحوق على المنطقة المبللة، برفق، وذلك حتى يمتصها القماش أو البساط أو السجادة. يترك مسحوق صودا الخبز طوال الليل؛ للحصول على أقصى امتصاص للرائحة، ثم ينظف في اليوم التالي لإزالة الرائحة تمامًا.



إبقاء البقعة جافة


بعد تنظيف البقعة، يجب تجفيف القماش أو السجادة تمامًا، باستخدم مروحة أو فتح النوافذ إن أمكن؛ للمساعدة في تجديد الهواء، والتقليل من الروائح.



البحث عن البقع القديمة


إذا نظفت البقع الجديدة، لكن الرائحة الكريهة لازمت المنزل، فمن المحتمل وجود بقع قديمة تستدعي الكشف عنها، وعلاجها.


التكنيس الرطب


عندما تكون البقعة على السجادة أكثر قدمًا أو عمقًا، يتطلب الأمر تنظيف السجاد بالماء البارد (الماء الساخن يتسبب بالتصاق البول بالقماش)، مع إضافة منظف إنزيمي لتحليل البروتينات المتسببة بالرائحة. وبعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية، دعي المنطقة تجف تمامًا.


تنظيف الأرضيات


قد يستقر بول الحيوانات الأليفة على الأرضيات، أو يصل إلى الجدران أو قوائم الأثاث أو الستائر، وكل هذه العناصر يستدعي التنظيف.



خدمات التنظيف الاحترافي


تقدم خدمات تنظيف السجاد والأقمشة الاحترافية معدات أقوى، وهي أكثر قدرة على اكتشاف وإزالة بقع البول القديمة، التي قد لا تزال رائحتها موجودة. على الرغم من أن تكلفة خدمة التنظيف الاحترافية مرتفعة، فإنه من المجدي الاستعانة بها في بعض الأحيان، بخاصة مع كثرة البقع.


إبقاء صندوق تبول وفضلات الحيوانات نظيفًا


حتى لو تبول حيوان أليف في المنطقة الخاصة بذلك، يمكن أن يتسبب ذلك أحيانًا بنشر الروائح في المنزل، ما يستدعي تنظيف صندوق الفضلات، باستخدام المنظفات الإنزيمية وعوامل إزالة الروائح الأخرى بحسب الحاجة.


تعزيز التدريب

 


لمجرد اقتناء حيوان منزلي، لا ينبغي أن ينتهي تدريبه. فالتدريب المتكرر على استخدام المكان الخاص بالتبول يعزز العادة. وفي هذا الإطار، تفيد جدولة المزيد من المواعيد للمشي، صحبة الحيوان في الهواء الطلق، ما يقلل من الحوادث المنزلية المتعلقة.


التفكير في النظام الغذائي والصحة


في حين أن هناك رائحة لبول الحيوان بشكل طبيعي -تساعد هذه على تحديد المنطقة المتضررة- إلا أن الرائحة القوية التغيير المفاجئ في الرائحة من الأمور التي تشير إلى معاناة الحيوان من مشكلات صحية. يمكن أن يؤثر تغيير النظام الغذائي أيضًا في تكوّن رائحة للبول، كما أن تقديم بعض الأطعمة له يمكن أن يقلل من الروائح. لذا، يجب استشارة طبيب بيطري للتحقق من وجود مشكلات في الجهاز الهضمي، أو غيرها من المشكلات الصحية.

تابعوا المزيد: صنع معقم في البيت

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X