أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بالفيديو..جامعة الملك عبدالعزيز تعزل فيروس كورونا تمهيداً لتطوير لقاح له

من عملية نحاج عزل فيروس كورونا المستجد
صورة نشرتها الجامعة للباحثين الذين نجحوا في عزل فيروس كورونا المستجد

يعكف الأطباء والباحثون السعوديون حالياً على تطوير لقاحٍ، يحمي الناس في كل دول العالم من خطر فيروس كورونا المستجد، الذي زادت الإصابات به حتى الآن عن المليون.

وفي هذا الإطار، كشف الدكتور عبدالرحمن اليوبي، مدير جامعة الملك عبدالعزيز، عن أن العلماء السعوديين في مركز الملك فهد للبحوث الطبية بالجامعة، تمكَّنوا من عزل فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بعد جهود بحثية متواصلة في هذا الشأن، تمهيداً لتطوير لقاحٍ للوباء العالمي.

كذلك، أعلن اليوبي، أن الباحثين في المركز، طوروا لقاحاً لفيروس كورونا الذي ظهر عام 2012، وهو في طور الإنتاج التجاري، وسيتم قريباً توزيعه في الأسواق.

وقد تم الإبلاغ، للمرة الأولى، عن فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "MERS-CoV" عام 2012، وفي يوليو 2015، أُبلغ عن حالات إصابة بهذا الفيروس في أكثر من 21 دولة، منها السعودية، والأردن، ومصر، والإمارات، وإندونيسيا، والنمسا، والمملكة المتحدة، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة. ويُعد فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية واحداً من الفيروسات التي حددتها منظمة الصحة العالمية بوصفها سبباً محتملاً لوباءٍ في المستقبل، لذا وُضِعَ على قائمة البحث والتطوير المستعجل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X