محكمة تونسية تأمر بتأجيل استئناف تصوير المسلسلات الرمضانية

وزيرة الثقافة التونسية شيراز العتيري
افيش مسلسل نوبة
قرار قضائي بتونس لايقاف استئناف عملية تصوير المسلسلات
مبنى المحكمة الادارية بتونس
افيش مسلسل قلب الذيب
5 صور

أصدرت محكمة تونسية، الثلاثاء 14 أبريل/نيسان 2020، قراراً بتأجيل قرار وزارة الثقافة التونسيّة القاضي بالسّماح باستئناف تصوير المُسلسلات والأعمال الدرامية الرمضانية، وقال عماد الغابري الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية بتونس ، والتي صدر عنها القرار، في تصريحات صحفية إن المحكمة أصدرت قرارها بسبب الأخطار التي تهدد سلامة الممثلين وكل المتدخلين خلال عملية تصوير المسلسلات.
وكانت وزارة الثقافة في تونس قد أصدرت قراراً أول بمنع تواصل تصوير المسلسلات خوفاً من تفشّي عدوى الوباء ثمّ أعقبته الأسبوع الماضي بقرار يسمح باستئناف تصوير المسلسلات و الأعمال الرمضانية شرط التزامها بقواعد صارمة وقائية وصحية لحماية العاملين في مواقع التصوير من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.
وفجّر قرار وزيرة الثقافة التونسية شيراز العتيري بالسماح بمواصلة واستئناف تصوير المسلسلات والأعمال الدرامية رغم فرض السلطات لحجر صحي شامل جدلاً واسعاً في الأوساط الثقافية وخارجها وذهب البعض إلى حد المطالبة بإقالة الوزيرة.

تابعي المزيد: جدل في تونس بعد الترخيص باستئناف تصوير مسلسلات رمضان


شكاية الى القضاء


ووصل الخلاف إلى المحاكم بناء على شكاية رفعتها جمعية غير حكومية تحمل اسم " رقابة" تعمل على محاربة الفساد واقتراح خطط للإصلاح، كما يعرّفها المسؤولون عنها.
وكانت هيئة الاعلام السمعي البصري(هيئة رسمية) قد دعت سابقاً إلى عودة البرامج الترفيهية للتخفيف عن المشاهدين وطأة الانشغال بأزمة كورونا.
وانقسمت الآراء بخصوص القرار الوزاري بين مؤيد و رافض،
وفي حين ثمّنت وجوه فنية القرار ، مبررة ذلك بحق الممثلين في العمل وبحق المشاهد التونسي في التمتع بانتاج درامي تونسي في شهررمضان فإن عدداً من المنتقدين قالوا إن الوزيرة رضخت لضغوطات أصحاب شركات الإنتاج عندما قررت الترخيص باستئناف التصوير ووصف هؤلاء القرار بالمجازفة التي تستهتر بسلامة العاملين بمواقع التصوير من ممثلين وتقنيين .
علماً وأن الإنتاج الدرامي في تونس يقتصرفي أغلب الأحيان على شهر رمضان، وأن التونسيين اعتادوا كل شهر رمضان متابعة المسلسلات التونسية على مختلف القنوات العمومية منها والخاصة.
وتعوّل هذه القنوات التلفزيونية بشكل كبير على المسلسلات التي تبثها في هذا الشهر لما توفره لها من مداخيل مالية متأتية من الإعلانات.
و لم يستكمل صنّاع الدراما في تونس عمليات تصوير مسلسلاتهم عندما قررت الحكومة الحجز الصحي الشامل في كل البلاد ، و حسب آخر المعطيات المتوفرة فقد انتهى مخرجان اثنان فقط من التصوير و هما بسام الحمراوي مخرج مسلسل" قلب الذيب" و عبد الحميد بوشناق مخرج مسلسل"نوبة".