7 أغذية "خارقة" في المطبخ العربي

7 أغذية "خارقة" في المطبخ العربي

يشكو كثيرون من زيادة استهلاك الطعام، في الحجر المنزلي الوقائي من "كوفيد 19". للمواجهة، تنصح اختصاصيّة التغذية سكينة القاضي، بالتركيز على تناول الأعذية الخارقة أو الـ"سوبر فودز" المتوافرة في المطبخ العربي. ومعلوم أنّ هذه الأغذية تتخذ تسميتها "الخارقة" من زخورها بالمغذيّات والعناصر المفيدة للجسم.
تعدّد اختصاصيّة التغذية سكينة القاضي سبعة أغذية "خارقة"، وفوائدها، في الآتي:


زيت الزيتون

 يحتوي على كمّ مرتفع من الفيتامين "هـ" والدهون الأحاديّة المشبعة ومضادات الأكسدة، لتتصل بمكوّناته فوائد التخفيف من الالتهابات، وخفض الـ"كوليسترول الضارّ"، ما يقلّص خطر الإصابة بأمراض القلب وسكتات الدماغ.
• يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يوميًّا.


البقوليات

هي مصدر للبروتينات والأحماض الأمينيّة الأساسيّة والمعادن والفيتامينات والألياف الغذائيّة، وتشمل: العدس والحمّص والفول والفاصولياء... تتصل بمكوّناتها فوائد تحسين معدّلات الـ"كوليسترول" وضغط الدم والسكّري، فضلًا عن الإشباع طويلًا، ما يُحافظ على ثبات الوزن.
* يُنصح بتناول البقوليات ثلاث مرّات، في الأسبوع.


البيض

يزخر بمحتواه من البروتين ومضادات الأكسدة والفيتامينات "أ" و"ب" و"د" والحديد، بخاصّة في صفار البيض. يعزّز البيض صحّة الدماغ، ويُحافظ على صحّة العينين، لمحتواه من اللوتين والزيانثين، وهما نوعان من مضادات الأكسدة قويّان يتراكمان في شبكية العين.
* يُنصح بتناول حبّة من البيض، كاملة، مسلوقةً أو مقليّةً، مرّتين في الأسبوع.


الخضراوات الورقيّة

تشمل السبانخ والروكا، وتوفّر نسبةً عاليةً من عنصر الفوليك الأساسي للمرأة التي ترغب في الحمل، فضلًا عن الزنك والكالسيوم والفيتامين "ج" والألياف التي تحقّق الشبع طويلًا، ممّا يساعد في السيطرة على كمّ الطعام المستهلك من صنوف أخرى.
* يُنصح بتناول الخضراوات الورقيّة، يوميًّا، في الوجبات.


الثوم

هو مصدر أساس لمضادات الأكسدة؛ لتحصيل فوائده تقطّع فصوص الثوم إلى قطع صغيرة، وذلك لتعزيز تفاعل مضادات الأكسدة. كما يحتوي الثوم على كمّ وافر من المنغنيز، فضلًا عن الفيتامن "ج " والكبريت، وهذا الأخير مرتبط بالوقاية من السرطان.
* يُنصح بإضافة الثوم إلى الوجبات، يوميًّا.


الزنجبيل

هو غني بمضادات الأكسدة، ويُساعد في مداواة حرقة المعدة والغثيان، كما أنّه مضاد للالتهابات، وواق من السرطان.
• يُضاف الزنجبيل عادةً إلى الشاي الأخضر أو الأسود أو يشرب نقيعه، ولا مانع من استهلاك كوب منه، يوميَّا.


الزبادي

يرتفع محتوى الزبادي من البروتين، كما يوفّر الكمّ المطلوب من السوائل، ويضمّ أيضًا عناصر غذائيّة مفيدة، كالفيتامين "ب" والكالسيوم والبوتاسيوم. تتصل بمحتوياته فوائد تحسين ضغط الدم. كما أنّ الـ"بروبيوتيك" أي البكتيريا الجيّدة في الزبادي تعزّز عمليّة الهضم، بخاصّة للذين يشكون من "المصران الغليظ"، فضلًا عن دور الـ"بروبيوتيك" في إنقاص الوزن.
* يُنصح بتناول كوب أو كوبين من الزبادي، يوميًّا.