لايف ستايل /ديكور

أفكار لتصميم مكتب منزلي مؤقت

أفكار لتصميم مكتب منزلي مؤقت

في الحجر الوقائي من "كوفيد_19"، تُتابع الغالبيّة أعمالها أو دروسها أو بحوثها في المنزل، بيد أنّ البعض لم يجهّز مكتبًا منزليًّا مريحًا لمواصلة الإنتاجيّة. لذا، تقترح مهندسة الديكور ريهام فرّان تخصيص زاوية للعمل (أو الدرس...) في إحدى غرف المنزل، مع تصميمها بأثاث وإكسسوارات متوافرة فيه.

 



مع الاعتبار أنّ متوسّط طول الرجل يبلغ 175 سنتيمترًا، والمرأة 162 سنتيمترًا، يجب أن يتراوح ارتفاع المكتب أو أيّة طاولة ستحلّ محلّه بين 70 سنتيمترًا و80 منها. وفي هذا الإطار، ثمّة قاعدة مساعدة: يضرب الطول بـ75 فيقسم الحاصل على 175. مثلًا: إذا كان الطول 169 سنتيمترًا، فيجب أن يكون طول الطاولة 72 سنتيمترًا. وفي شأن الكرسي، يستحسن أن يتجاوز عرض المقعد 40 سنتيمترًا، وأن يتراوح الارتفاع بين 42 سنتيمترًا و48 منها. وبالطبع، في الحالة المؤقتة، يختار الكرسي والطاولة اللذان يقربا من المقاسات أعلاه.

 


تقول مهندسة الديكور ريهام فرّان إنّ "غرفة الجلوس مساحة مثاليّة لهذا الركن، بخلاف غرفة النوم التي ترتبط بالاسترخاء، فلا يناسب تحويل جزء منها للعمل، كما أنّ المطبخ يجمع أفراد العائلة في أي وقت، وبالتالي تتشتّت الأفكار أثناء العمل، إذا حجزت زاوية فيه لهذه الغاية". وتعدّد فرّان زوايا أخرى في المنزل، لتستوعب ركن العمل المؤقت، وفق الآتي:
| في المدخل، وبعد حجز مكان لكرسي العمل والطاولة، مع اختيارهما من أثاث المنزل، بحسب المقاسات المُحدّدة أعلاه، وتغطية الطاولة بغطاء جذّاب، تقترح فرّان تزيين الركن، إذا كان فسيحًا، بالكتب والمجلّات، عن طريق نقل طقم الطاولات المتوافر في الصالون، ووضعها إلى جانب بعضها البعض لتوزيع الكتب والمجلّات عليها بصورة بارزة، أو وضع صندوق متحرك مزود برفوف لتوزيعها عليه. وثمّة فكرة تقضي بشغل حامل المعاطف بالكتب والمجلّات.


| في غرفة المعيشة، تُصمّم زاوية تستوعب طاولة أو طاولتين تحملان الكتب في مكان مرئي، للجالس إلى إحدى أرائك الغرفة. وإلى جانب الطاولة (أو الطاولتين)، تثبّت طاولة العمل، وخلفها الكرسي للعمل. أمّا إذا توافرت مكتبة للتلفاز في الغرفة، أو "بوكسات" أسفل التلفاز، فتستبدل الكتب بالإكسسوارات وقطع الكريستال، مؤقتًا.



| في الصالون، تجمع الأرائك إلى جانب بعضها، وتخصّص جلسة العمل قبالة الواجهة المطلة على الخارج، أو تستخدم طاولتان عاليتان حتّى مستوى كتف الجالس على الأريكة لتحمل على سطحها الكتب، وفي الوسط توضع طاولة يمكن أن تكون من طقم أثاث الشرفة الـ"ريزين" لتحمل جهاز الـ"لابتوب" للعمل. إشارة إلى أن العمل أمام منظر خارجي لافت ممتع. وإذا كانت طاولة العمل كبيرة، يُستحسن تزيينها بالورود أو الشتول الصغيرة.

| في غرفة الطعام، ينصح بإبعاد الكراسي عن الطاولة، ولصقها بالجدار لتكون مساحة العمل مكشوفة، فتوزع الكتب المفضّلة على الطاولة، وذلك في مجموعات يحتوي كلّ منها على خمسة كتب، وإلى اليمين واليسار نباتات صغيرة أو صور أو ورود ملونة تحقّق طاقة إيجابيّة، مع وضع كرسي العمل مقابل النافذة أو الباب للحصول على كمّ كاف من الإضاءة الطبيعيّة. من جهة ثانية، يحلو عرض الكتب على طاولة البوفيه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X