صورة حامل
نصائح رمضانية للحامل

يرتبط الصوم عادة بشهر رمضان، ومن المعروف أهميته الصحية لدى المسلمين، فإذا كنت سيدتي حاملاً فلابد أنك تتساءلين عن مجموعة من الأسئلة مع بداية شهر رمضان الفضيل، وهي هل بإمكانك الصيام أم لا، وهل هناك فوائد لصيام الحامل أم أن صيام الحامل يمثل بعض المخاطر عليها وعلى الجنين؟ يجب أخذ الوضع في الاعتبار بأن القدرة على الصيام تختلف من امرأة لأخرى، كما أن الحالة الصحية ورأي الطبيب المختص هما الفيصل في السماح بالصوم أو منعه على الحامل. في المقال التالي سنحاول الكشف عن مجموعة من الجوانب المتعلقة بتأثير الصوم على الحمل، كما ينصح بها الأطباء والمتخصصون. 

 

أول الإرشادات: المتابعة مع الطبيب

لا يوجد مانع لصيام الحامل إذا لم يكن هناك أي عائق طبي، مع التزامها بالنصائح؛ لضمان وصول الغذاء الكافي للجنين والحامل على حد سواء، وأخبري الطبيب عن أي عوارض مرضية في أثناء الصيام، مثل الدوخة أو الدوار أو الصداع أو القيء المتكرر، أو الإحساس بالإعياء الشديد أو حدوث انقباضات رحمية، تتمثل بالشعور بآلام أسفل البطن، إذ قد تكون إنذاراً بحدوث ولادة مبكرة أو قلة حركة الجنين، لكن فاتبعي الآتي:

نظام غذائي للحامل في رمضان

نظام غذائي
نظام غذائي للحامل في رمضان
  • تناولي كميات كافية من السوائل، خاصة الماء، من الإفطار حتى السحور؛ لتجنب الجفاف، خاصة في فصل الصيف، بما لا يقل عن لتر ونصف أو لترين. وخففي قدر الإمكان من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل الشاي والقهوة والكولا؛ لأنها مدرة للبول وتؤدي لخسارة السوائل من جسمك
  • خففي قدر الإمكان من السكريات والحلويات والمعجنات والمشروبات الغازية، وتناول الفواكه الطازجة والخضراوات والعصير الطازج بدلاً منها؛ لفوائدها واحتوائها على الفيتامينات الضرورية للجسم، وكميات من الماء تساعد على تحمل العطش خلال فترة الصيام.
  • تناولي اللحوم والأسماك المطهية بشكل جيد، والتي توفر للحامل كميات جيدة من البروتينات الضرورية لنمو الجنين، والابتعاد قدر الإمكان عن المأكولات المقلية بالزيت؛ لما تحتوي عليه من كميات عالية من السعرات الحرارية، وصعوبة هضمها.
  • احرصي على تناول وجبات صغيرة ومتعددة ما بين المغرب وحتى الفجر، بشرط ألا تتجاوز الفترة الزمنية بينها 2 - 3 ساعات؛ لأن الجنين يحتاج إلى توفير مستمر للسعرات الحرارية والمواد الغذائية.
  • تناولي أربع حصص من الحليب واللبن يومياً؛ لتوفري لجسمك كمية من الكالسيوم، والحصة تعرف بكوب واحد من الحليب.. وامتنعي عن تناول الكبد ومكملات كبد السمك «أوميجا 3»، ما يرفع من احتمالات إصابة الجنين بالتشوهات.
  • ولا تنسي حصة الحبوب الكاملة؛ مثل الأرز باللبن والخبز المصنوع من طحين قمح كامل، البرغل، والشوفان؛ لأنها تساعد على الشعور بالشبع، فتحميك من زيادة الوزن والإمساك.
  • تناولي السوائل الصحية؛ بالإكثار من شرب الماء، 8-12 كوباً يومياً، وتجنبي العصير أو المشروبات الغازية، ولا مانع من بعض المشروبات الرمضانية، مثل الخروب والعرقسوس.

تابعي معنا أهم نصائح للحامل عند صيام رمضان

أسلوب حياة للحامل في رمضان

  • تجنب المشي لمسافات طويلة أو الأعمال والرياضة المجهدة، أو حمل الأشياء الثقيلة.. الابتعاد عن الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة قد تؤدي لحدوث جفاف بالجسم.
  • خذي قسطاً من الراحة بانتظام، خصوصاً إذا كنتِ تعملين لساعات طويلة، وحاولي تقليل ساعات العمل خارج البيت، مع المحافظة على برودة جسمك؛ لتجنب حدوث الجفاف السريع. لذلك حافظي على فترات نوم كافية، وتجنبي الإرهاق في العمل أو في الأعمال المنزلية.
  • اجعلي وجبة الإفطار وجبة خفيفة وصحية، وتأكدي من حصولك على نسب متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.. وتناولي الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف -مثل الخبز الأسمر والشوفان- والتي تساعد على تجنب الإمساك.
  • لابد من الحرص على تناول وجبة السحور، وأن تحتوي على كمية جيدة من السوائل والخضراوات، التي تساعدك على تحمّل العطش خلال فترة الصيام.
  • قسمي وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة متفرقة؛ خوفاً من عسر الهضم وضيق التنفس.. تبدأ بتناول 3 ثمرات من التمر وكوب من الحليب في أول إفطارك أثناء الحمل، ثم الطعام بعد نصف ساعة، مع التركيز على البروتين؛ لأهميته على صحة الجنين.

متى يسمح للحامل بصيام رمضان؟ 

تعتمد القدرة على الصوم أثناء الحمل على عدة عوامل
تعتمد القدرة على الصوم أثناء الحمل على عدة عوامل

تعتمد القدرة على الصوم أثناء الحمل على عدة عوامل أهمها:

  • الحالة الصحية الجيدة للمرأة قبل الحمل
  •  معاناة المرأة الحامل من بعض الأمراض، أو مشاكل الحمل التي تهدد حملها مثل، فقر الدم أو نزيف أو سكري الحمل أو نقص الكالسيوم أو بعض الأمراض الأخرى.
  • عدد ساعات الصيام لكل دولة والتوقيت في فصل الشتاء أم الصيف ومراعاة درجة الحرارة.
  • الثلاثة الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل يصعب معها صيام رمضان، حسب تأكيد الأطباء، لذلك يجب تحديد مرحلة الحمل التي صادفت شهر رمضان.

فوائد الصوم للمرأة الحامل؟

عندما يسمح لك الطبيب بالصيام أثناء شهر رمضان، فاعلمي عزيزتي أن الصيام يمنعك من اكتئاب الحمل ويساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية والتخلص من التوتر، الذي يسبب اضطراب الهرمونات خلال فترة الحمل، كما يمكن أن يساعدكِ الصيام خلال فترة الحمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتحسين كفاءته الوظيفية، وتجنب المشاكل المعتادة حموضة وحرقة المعدة أثناء الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص والامتثال التام للتعليمات.

المخاطر الصحية لصيام الحامل

المخاطر الصحية لصيام الحامل
المخاطر الصحية لصيام الحامل

 


وفقاً للأطباء فهناك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بالصيام أثناء الحمل، ومنها:

  • المعاناة من الجفاف؛ لأن جسمك لا يحصل على أي سوائل من الطعام. على هذا النحو، فمن المستحسن أن تستهلكي الكثير من الماء قبل فترات الصيام. وااتبعي حمية تصمن لك ترطيباً بشكل صحيح خلال فترات الصيام.
  • يمكن أن يزيد الصيام من مستويات التوتر ويزعزع النوم، خصوصاً إذا كنتِ معتادةً على تناول الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة بينها، فقد تكون فترات الصيام تحدياً كبيراً.
  • يمكن أن يؤدي الجفاف أو الجوع أو قلة النوم خلال فترة الصيام أيضاً إلى الصداع. 
  • قلة وزن الجنين عند الولادة
  • يؤدي نقص الطعام إلى انخفاض حمض المعدة، الذي يهضم الطعام ويدمر البكتيريا. لكن شم الطعام أو حتى التفكير فيه خلال فترات الصيام يمكن أن يدفع الدماغ إلى إخبار المعدة بإفراز المزيد من الأحماض، لكنه في المقابل فد يؤدي إلى حرقة المعد. 

تعرّفي إلى مقدار زكاة الفطر للحامل

 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك