اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق لتقليل الشعور بالعطش للحامل أثناء الصيام

صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
مخاطر الحمل
صورة لطبق من التمر
تناول التمر على الإفطار
صورة لحامل تأكل الحلوى
تجنب الحلويات والأطعمة الدهنية والمالحة
صورة لحامل تتناول المياه
خطة مواعيد تناول المياه
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
صورة لطبق من التمر
صورة لحامل تأكل الحلوى
صورة لحامل تتناول المياه
4 صور

أهم شيء يجب مراعاته عند اتخاذ الحامل قراراً بشأن الصيام أثناء الحمل هو صحتها وصحة جنينها. فقد يفضل بعض الأطباء عدم صيام الحامل خلال المراحل المبكرة من الحمل لمعاناة بعض الحوامل من غثيان الصباح مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بالجفاف ونقص العناصر الغذائية الضرورية.

وفقاً لموقع "هيلث" يمكن للحامل التحكم في الشعور بالغثيان بطريقة بسيطة وسهلة للغاية وذلك من خلال الانتباه لما تتناوله على مائدتي الإفطار والسحور خلال الشهر الكريم. وتناول الأطعمة والمشروبات التي تحارب الشعور بالعطش.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الصيام للحامل

1-تناول الأطعمة الغنية بالماء

يجب حفاظ الحامل على تناول أطعمة غنية بالماء، خلال شهر رمضان، خلال وجبتي السحور والإفطار، تتضمن الفواكه مثل البطيخ، والخضراوات مثل الطماطم والخيار، والخضراوات الورقية مثل الخس، ولضمان ترطيب الجسم يجب أيضاً أن تتضمن وجبة السحور عند الحامل كوباً واحداً من الزبادي، فهو يحتوي على 85٪ ماءً بالإضافة إلى جميع الفوائد الغذائية الأخرى.

2-تناول التمر على الإفطار

تناول التمر على الإفطار يمنحك الطاقة والحيوية

يعد التمر من الأطعمة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي للحامل. يساعد تناول التمر على مائدة الإفطار في منح الحامل الطاقة والحيوية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والمعادن الأخرى، التي تمنح الحامل الطاقة وتجعلها تشعر بالحيوية بعد ساعات طويلة من الصيام. كما أنه يساعد على عودة مستويات الجلوكوز في الدم إلى طبيعتها. ويعد الأهم من ذلك، هو المحتوى العالي من البوتاسيوم في التمر، الذي يساعد في الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم تحت السيطرة، مما يمنع الجفاف.

تعرّفي إلى المزيد: 5 شروط قبل أن تبدأ رحلة التلقيح الصناعي

3-الإكثار من الماء وتجنب الكافيين

يمكنك تناول كوب من الماء كل ساعة بعد الإفطار.

يجب تناول كمية كافية من الماء لا تقل عن 2 لتر من الماء يومياً، تعادل حوالي 8-10 أكواب من الماء. بين الإفطار للسحور بمعدل تناول كوب من الماء كل ساعة بعد الإفطار ويجب على الحامل أيضاً التوقف عن تناول الكافيين أثناء السحور أو حتى بعد الإفطار، حتى لا تفقد الحامل المزيد من السوائل والإصابة بالجفاف.

تعرّفي إلى المزيد: علاج التهاب الحلق للحامل

تجنب الحلويات والأطعمة الدهنية والمالحة

أحد أكبر العوامل التي قد تؤدي إلى الجفاف هو تناول الكثير من الحلوى والأطعمة الدهنية

أحد أكبر العوامل التي قد تؤدي إلى إصابة الحامل بالجفاف هو تناول الكثير من الأطعمة الدهنية والحارة والمالحة خلال شهر رمضان. وعدم القدرة على مقاومة تناول الحلويات. يستغرق الطعام الدهني أو الحار وقتاً أطول للهضم، ويسحب المزيد من الماء من الجسم للمعالجة، مما قد يجعلك تعانين من الجفاف.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضاً تقليل كمية الملح في طعامك، لأن الكميات الكبيرة من الصوديوم يمكن أن تجعلك تشعرين بالعطش أثناء ساعات الصيام. لذلك يمكنك استبدال الملح بالنكهات الطبيعية مثل الأعشاب والتوابل والمرق.

حاولي أيضاً تجنب الأطعمة المصنعة لأنها تحتوي عادةً على مستويات عالية من الدهون والزيوت غير الصحية، فهي تعد ضارّة لصحتك وصحة جنينك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

سيدتي وطفلك فيسبوك