صورة زوجين عند الطبيب
كيف تشعرين بنجاح التلقيح الصناعي؟

يؤثر العقم على ملايين الأزواج حول العالم، هذا يجعل الإخصاب في المختبر طريقاً شائعاً للأمومة إذا كنت تخططين أيضاً لاختيار التلقيح الصناعي كطريقتك لتصبحي أمّاً، فإليك بعض الأشياء التي تحتاجين إلى وضعها في الاعتبار، كما ينصحك الأطباء والمتخصصون، الذين يضعون لك علامات نجاح عملية الإخصاب.

 

كوني إيجابية

كوني إيجابية


يحتاج الزوجان إلى مناقشة متبادلة واتخاذ قرار بالتمسك بالهدف بعقلية إيجابية حتى ينجحا وينجبا طفلاً. ويحتاجان أيضاً إلى الاعتقاد بأن ذلك ممكن، ويجب عليهما دائماً الاحتفاظ بالخيارات البديلة جاهزة لتحقيق هدفهما.

تعرفي على العملية وأفضل السيناريوهات وأسوئها

بادئ ذي بدء، افهمي ما هو علاج العقم، وما هو مطلوب منك، من خلال البحث في مواقع الويب المناسبة. علاج العقم لا يعني فقط التلقيح الاصطناعي. فاعتماداً على تقييم الخصوبة للذكور والإناث، تقرر ما إذا كان يجب إجراء التلقيح داخل الرحم (IUI) أو التلقيح الاصطناعي أو العلاج بالحقن المجهري. هناك فرصة بنسبة تتراوح بين 10 و15 % أن ينجح المرضى في الحمل باستخدام التلقيح داخل الرحم، وهو بديل أرخص بكثير.

اختاري مركزاً ملتزماً لأطفال الأنابيب

اختاري مركزاً موثوقاً


مفتاح النجاح هو البحث واختيار مركز التلقيح الصناعي الأخلاقي. يجب على كل زوجين أن يختارا مركزاً، يتبع جميع البروتوكولات ويتوافق مع إرشادات هيئة الصحة الذي يقيمان فيه، ما يضمن فرص النجاح. اختارا وقتاً مناسباً وخططا جدول عملكما وفقاً لزيارات الطبيب.

تغيير نمط الحياة والتغذية قبل بدء العلاج

إن الحفاظ على وزن صحي هو الخطوة الأولى نحو الخصوبة. اتبعا نظاماً غذائياً متوازنًا يشمل الأطعمة التي تعزز القدرة على الإنجاب لدى كل من الرجال والنساء. واحرصي على ممارسة نشاط بدني وإجراء تغييرات صحية على نمط الحياة للحمل.

التزمي ببرنامج صحي

كوني واثقة وصبورة

ثقي بالطبيب واعملي معه كفريق واحد لتحقيق النجاح. يتطلب العلاج التزاماً من كلا الشريكين ويجب أن يلتزما بصرامة بجدول العلاج. لا يمكن المساومة على الوقت وهو عامل نجاح حاسم. العلاج مكلف وبالتالي تحتاج إلى التخطيط لأموالك وفقاً لذلك.


ما هي مراحل انقسام البويضة في الحقن المجهري؟

متى يكون التلقيح الاصطناعي مطلوبًا؟

إجراء التلقيح الاصطناعي مطلوب في حالة انسداد قناتي فالوب أو عندما تكون جودة البويضة أو الحيوانات المنوية ضعيفة.

خطوات عملية أطفال الأنابيب 

1 - تُجرى بعض اختبارات الدم الأولية لتقييم الحالة الصحية العامة، وفحص احتياطي المبيض (عدد البويضات في المبيض). يتم تخزين عينة من السائل المنوي من الشريك الذكر كنسخة احتياطية في حالة عدم القدرة على تقديم عينة في يوم سحب البويضة.
2 - يتم إعطاء الحقن الهرمونية من اليوم 2 من الفترة لمدة 9 أيام القادمة. تحفز هذه الحقن المبيضين على إنتاج البويضات، والتي يتم استعادتها بعد ذلك تحت تأثير التخدير القصير (15-20 دقيقة) باستخدام التوجيه بالموجات فوق الصوتية عبر الرحم، ولا يلزم إجراء جروح أو غرز.
3 - يتم تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية، ويتم زرع الجنين الناتج في الرحم على الفور أو تجميده لاستخدامه لاحقاً. تتم مراقبة متى تنغرس البويضة في الرحم، وذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم، والتي يتم إجراؤها قبل الحقن النهائي لنضوج البويضة (HCG). مطلوب ما يقرب من 4-5 زيارات قصيرة للعيادة.

التلقيح لا يفترض زرع توأم


4 - تنقل الأجنة وهو إجراء بسيط غير مؤلم، يتم إجراؤه تحت إشراف الموجات فوق الصوتية من دون تخدير.
5 - إعطاء البروجسترون للحفاظ على الحمل. وإذا كنت لا تحبين الحقن، يمكنك أيضاً اختيار البروجسترون الفموي.
7 - يتم إجراء اختبار الحمل بعد 14 يوماً. هذه الأيام الـ 14 صعبة للغاية من الناحية العاطفية وأنت تنتظرين النتيجة. يمكنك مشاركة مخاوفك مع صديقتك أو عائلتك، للحفاظ على مستويات التوتر والقلق لديك تحت السيطرة. 
 

أعراض نجاح التلقيح الصناعي 

آلام الحوض
آلام الحوض

بمجرد حقن الحيوانات المنوية، يطلب الخبير إجراء اختبار الحمل بعد إجراء التلقيح داخل الرحم. بعد دورة التلقيح داخل الرحم الناجحة، وقد تتوقعين مرور جسمك بتغييرات تدلك على الحمل. فيما يلي بعض أعراض وعلامات نجاح التلقيح الاصطناعي (IUI).

بعد 3 أيام من ظهور أعراض التلقيح الصناعي

تشعرين بالانزعاج والألم في منطقة الحوض، أي من الجزء السفلي من الظهر والحوض والمعدة ويكون الانزعاج خفيفاً إلى متوسطاً، وتُعرف هذه الآلام باسم تشنجات الزرع، قد تشبه هذه الأعراض تقلصات الدورة الشهرية.

بعد 14 أيام من ظهور أعراض التلقيح الصناعي

  • تشعرين بألام الثدي، وعدم الراحة والتورم، وهنا يجب أن تتوقعي حدوث تغييرات معينة في مناطق الهالة والحلمة في ثدييك. تعاني معظم النساء من بعض الانزعاج في ثدييهن.
  • تشعرين بالإعياء، وهو أمر شائع الشعور، أثناء الحمل. ومع ذلك، قد تشعرين بالإرهاق أكثر من المعتاد بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن نقل الأجنة، خاصة بعد تناول الطعام، سيكون هناك الكثير من الخمول أو النعاس.
  • تصابين بغثيان صباحي، أو ربما تبدأين بالتقيؤ مع اقتراب عملية نقل الأجنة من نهايتها، وخلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، تظهر هذه العلامات نجاح عملية زرع الأجنة، والتي تُعرف غالبًا باسم غثيان الصباح، بشكل متكرر.
  • لا تملكين القدرة على تحمل بعد الأطعمة وروائح عطور معينة بعد عملية نقل الأجنة الناجحة.
  • تحدث تغييرات في الإفرازات، لأنه بعد نجاح عملية نقل الأجنة، قد تكون هناك زيادة في الإفرازات بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات، حيث تجعل هذه الإفرازات الزائدة بطانة الرحم للانغراس.
  • تعانين بعد حوالي 7 أيام من فترة الأسبوعين، من نزيف خفيف أو بقع دم، والمعروف عادة باسم نزيف الزرع.
  • تزيد لديك الرغبة بالتبول، فخلال دورة التلقيح الاصطناعي، يتم إعطاء هرمونات الحمل hCG، والنساء اللاتي يستخدمن هذه الهرمونات يمكن أن يعانين من كثرة التبول، هي علامة أخرى على الحمل.
  • غياب الدورة الشهرية، أي الفترة الضائعة، بعد نقل الأجنة وهي علامة على أن الحمل قد بدأ وأن الأجنة قد تم زرعها بنجاح.

العلامات السلبية بعد إجراء IUI

ضعي في اعتبارك أنه في بعض الأحيان قد تكون الأعراض المذكورة أعلاه ناجمة أيضًا عن الأدوية الهرمونية المستخدمة خلال دورة التلقيح داخل الرحم لتعزيز فرص نجاح الحمل. ومع ذلك، يجب عليك استشارة طبيب الخصوبة لمعرفة ما إذا كان الحمل داخل الرحم فعالاً أم غير ناجح. وذلك لأن اختبار الحمل التشخيصي هو الأسلوب الوحيد الموثوق به لتحديد نتائج دورة التلقيح داخل الرحم (IUI). بالإضافة إلى ذلك، ترقبي أي مؤشرات للخطر أو المضاعفات. وهي:

  • نزيف اللون الأحمر الساطع
  • تقلصات شديدة في البطن
  • آلام الرقبة والظهر والساقين
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • الدوخة

نصائح أخرى

  • حافظي على صحة الفم
  • حافظي على صحة الفم أمر حيوي. إذا كنت تعانين من تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، فقد يؤثر ذلك سلباً على نجاح التلقيح الاصطناعي والحمل.
  • تجنبي التدخين، الذي يؤثر على الحمل والانغراس، بالنسبة لخصوبة كل من الذكور والإناث. 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص