صيام الحامل في رمضان.. أطعمة لا تنسيها وأخرى تجنبيها!

صورة لحامل
صيام الحامل في رمضان
صورة لحامل تتناول وجبة صحية
تناول الحامل 5-6 وجبات بين وجبتي الفطور والسحور
صورة لحامل في الشهر الخامس
حامل في الثلث الثاني من الحمل
صورة لحامل
أطعمة مسموحة وأخرى ممنوعة عند صيام الحامل
صورة لحامل
الابتعاد عن الإجهاد والرياضات العنيفة وقت الصيام
صورة لحامل
صورة لحامل تتناول وجبة صحية
صورة لحامل في الشهر الخامس
صورة لحامل
صورة لحامل
5 صور

أيام قليلة ويقبل علينا شهر رمضان 2023 بعباداته الروحانية، وعاداته الاجتماعية، وأطعمته الشهية، وفي هذا الشهر الذي يصوم فيه المسلمون، نجد بعض الحوامل تسمح ظروفهن الصحية بالصيام، والمشاركة بعبادات هذا الشهر الكريم.. دون أن يؤثر هذا على صحة الحامل ونمو الجنين. هنا يؤكد أطباء التغذية على أطعمة بعينها مسموحة وأخرى على الحامل تجنبها في وجبتي الإفطار والسحور وما بينهما. اللقاء وخبير التغذية الدكتور محمد نجاتي للشرح والتفصيل.

صيام الحامل

يفضل صيام الحامل في الثلث الثاني من الحمل
  • المعروف أن امتناع الحامل عن الطعام لساعات طويلة قد يُصيبها بالإعياء وتقلُّبات المزاج والعصبية، وهذه ردات فعل طبيعية يُظهرها الجسم إلى أن يتعود على نظام الصيام.
  • ولهذا يفضل صيام الحامل بعيداً عن الشهور الأولى الصعبة، والأخيرة من الحمل.. أي الصيام في الثلث الثاني من الحمل، ما لم تكن تعاني من مشكلة صحية، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • وعلى الحامل الصائمة القيام باتباع مجموعة من الإرشادات خلال شهر رمضان، لضمان الاستفادة من الصيام، أبرزها الابتعاد عن الضغط العصبي قدر المستطاع.
  • مع عدم بذل مجهود بدني عالٍ أثناء الصيام.. أو القيام بتمرينات رياضية لا تتناسب ومرحلة الحمل والصيام.. والحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً، بمعدل لا يقل عن 8 ساعات كل ليلة.
  • تجنب أشعة الشمس أثناء الصيام، لأن التعرض المباشر لها يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم، ومن ثم زيادة إفراز العرق والشعور بالعطش.
  • كسر الصيام بثلاث تمرات مع كوب من الحليب الدافئ.. وتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين، بحيث تكون كل وجبة على حدة متكاملة.
  • وأن تحوي كل وجبة.. العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، مثل الألياف والبروتين والدهون الصحية، والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن.
  • التوقف عن تناول بعض الأسماك مثل التونة، لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق.. ولا تنسي تناول المكملات الغذائية في ضوء الجرعات والمواعيد المحددة من قبل الطبيب.

كيف تنظِّمِينَ وقتَك في رمضان؟

ضرورة طهي الطعام بشكل صحي

ضرورة طهي الطعام بشكل صحي
  • عدم الإفراط في المشروبات المنبهة، وشرب 8 - 12 كوباً من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور.. مع استبدال الحلويات الرمضانية بالفواكه الطازجة.
  • تقليل الملح المضاف إلى الطعام، وضرورة الابتعاد عن المخللات، وطهي الطعام بشكل صحي.. عن طريق السلق أو الشوي.
  • تجنبي القلي الذي يكسب الطعام نسبة عالية من الدهون المشبعة، ويزيد محتواه من السعرات الحرارية.. والحرص على تناول وجبة السحور، للحفاظ على طاقة الجسم أثناء الصيام.

كيف تصوم الحامل المصابة بمرض النقرس؟

أشياء يجب الانتباه إليها حال صيام الحامل

تناول الحامل من 5-6 وجبات .. بين وجبتي الإفطار والسحور
  • احذري من علامات الجفاف أثناء الصيام، مثل البول الداكن، والدوخة أو الضعف، إذ يمكن أن يؤدي الجفاف إلى التهابات المسالك البولية الشائعة أثناء الحمل.
  • حاولي أن تزني نفسك بانتظام في المنزل، وتحدثي إلى طبيبك إذا كنتِ تخسرين الوزن، الذي لا ينصح به أثناء الحمل.. فمن الممكن أن يكون السبب الامتناع عن تناول أطعمة بعينها.. ما يسبب نقصاً لبعض الفيتامينات.
  • إذا كنتِ تشعرين بتوعّك أو ألم.. وأن شيئاً ما ليس على ما يرام، فاتصلي بطبيبك فوراً.. إذ يمكن أن يعطيكِ نظاماً غذائياً مختلفاً للسير عليه أثناء الصيام.. أو إضافة بعض الفيتامينات والمعادن لسد حاجة الجسم.

المسموح والممنوع للحامل أثناء الصيام

استشارة الطبيب للتعرف على تفاصيل الحالة الصحية
  1. يجب على المرأة الحامل قبل الصيام استشارة طبيبها المتخصص المتابع للتعرف على تفاصيل حالتها الصحية، وأنها لا تعاني من أي أمراض عضوية، وبالتالي صيامها لا يسبب خطراً على صحتها.
  2. هناك بعض الإرشادات يجب على الحامل الالتزام بها: مثل تجنب الأطعمة المالحة، نظراً لأن الحامل في هذه الفترة تميل إلى تناول الأطعمة المالحة بشكل كبير.
  3. يجب الابتعاد عن تناول المخللات، لأنها تسبب زيادة الملح في جسم الحوامل.. وغير مسموح لها تناول الأطعمة المصنعة، التي تحتوي على مواد حافظة كالتونة، نظراً لأنها تشكل خطراً على صحتها.
  4. عدم الإكثار من تناول السكريات والحلويات الرمضانية، نظراً لأنها تسبب زيادة الوزن.. ولابد من تقسيم فترة تناول الوجبات بين الإفطار والسحور إلى 5 أو 6 وجبات.
  5. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالألبان والجبن، في وجبة الإفطار والسحور، للحصول على البروتين الذي يحتاجه الجسم.. وكذلك تناول المصادر الغنية بفيتامين "سي"، كعصير الليمون والجوافة وعصائر الفواكه.
  6. تناول اللحوم أو الأسماك أو الدواجن، لإمداد الجسم بالبروتينات اللازمة، مع تناول النشويات كالأرز والمكرونة، للحصول على الألياف والمعادن.
  7. الحرص على تناول الخضراوات الورقية الطازجة، للحصول على الفيتامينات والمعادن.. مع ضرورة تناول الماء والسوائل، لمنع الإحساس بالعطش.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة او هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.