سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

أكلات يُنصح بها في سحور الحامل

في فترة الحمل، تتلقى الحوامل الكثير من التعليمات والنصائح سواء من الطبيب المشرف على سلامة، أو ممن يحيط بالحامل من الأهل والصديقات، وحتى الجارات، لكن الالتزام بصيام رمضان مع الحمل، قد يكون أكثر حساسية، وحاجة لتتبع نصائح غذائية، بحكم تغير متطلبات أجهزة جسم الحامل، وفيما يلي أهم الأطعمة التي تقترحها  الاستشارية في مجال الصحة والتغذية لما النائلي، من Wellness By Design medical center على الحامل حتى لا تشعر بالجوع والعطش.

لما النائلي

1- الجبن القريش

الجبن القريش

حيث تعتبر من أفضل أنواع الجبن خاصة إنها تحتوي على نسبة قليلة جداً من الأملاح، بالإضافة إلى نسبة الكالسيوم العالية الموجودة فيها، وتساعد المرأة الحامل على الحصول على كمية كبيرة من المعادن والكالسيوم من دون زيادة الوزن.

2- السلطة الخضراء

السلطة الخضراء

هي متعة بألوانها، وتثير حالة من الاطمئنان عند تناولها، وهي تساعد الحوامل على الوقاية من الإمساك والشعور بالجفاف طوال فترة الصيام، فضلاً عن احتوائها على عدد من الفيتامينات التي تبعدها عن كثير من الأمراض.

3- البطاطس المسلوقة

البطاطس المسلوقة

تعتبر البطاطس المسلوقة من الأكلات الخفيفة، التي يمكن أن تتناولها الحوامل فى السحور، خاصة أنها لا تتطلب مجهوداً في الهضم، ولا تسبب آلاماً فى المعدة، بالإضافة إلى إمكانية إضافة البقدونس إليها، والذي يساعد على حرق الدهون في الجسم.

4- التمر الغني بالبوتاسيوم

Caption

الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مفيدة جداً في رمضان، مثل التمر الذي يعدّ غذاء أساسياً على في رمضان، فهو يحد من الإصابة بتسمم الحمل، ويقوي عضلات الرحم، ويسهل الولادة. ويساعد الجسم على الاحتفاظ بكمية كبيرة من الماء، وتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن.

5- سلطة الفاكهة المليئة بالألياف

سلطة الفاكهة

من أهم النصائح، التي تحصل عليها الحامل، هي تناول الألياف السهلة الهضم، حتى تصل فائدتها إلى الجنين سريعاً وتعوضه عن ساعات الصيام، التي حرم فيها من الطعام والماء، تلك الألياف موجودة في الفاكهة بمختلف أنواعها والشوفان.
وطبق من سلطة الفاكهة، يحقق هذا الغرض، ويجعلك تأكلينه بمتعة من عصرة من الليمون، وملعقة عسل.

6 - خبر الدقيق الأبيض

الخبز الأبيض

هو مصدرٌ غنيٌ بالكربوهيدرات، التي تُعدُّ من العناصر الغذائيّة الأساسيّة الموجودة في الخبز، والتي تزوّد جسم الحامل بالطاقة، وتبلغ الكميّة الموصى بها من الحبوب ما يُقارب 186 غراماً يومياً من النظام الغذائيّ المكوّن من 2000 سعرةً حراريةً. كما أن الخبز قليل بالدهون، إذ يحتوي رغيف الخبز الأبيض المتوسط المدعم، بوزن 60 غراماً على 0.72 غرام من الدّهون.

7 - مربّى المشمش أو السفرجل

مربّى السفرجل

النصائح بالابتعاد عن السكريات خلال الحمل، لا يعني تجنبها تماماً، خصوصاً في رمضان، حيث تحتاجين إلى نسبة من السكريات تمدك بالطاقة، خلال فترة الصوم، كما أن تناول جبن القريس سيكون أكثر متعة مع ملعقتين كبيرتين من مربى المشمش أو السفرجل.

8 - بقوليّات مسلوقة

شوربة الذرة

كالذرة الصفراء، الفول، والحمّص. التي تجتمع في الشوربات اللذيذة، وهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وحمض الفوليك، الذي يساعد على التقليل من العيوب الخلقية التي يمكن أن تصيب الجنين، وخاصةً في الجهاز العصبي، وعلى الألياف التي تساعدك على الحفاظ على الوزن الصحي، عن طريق إبطاء عملية الهضم، ما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.
وهذا هو المطلوب خلال يوم الصيام الذي قد يبدو طويلاً.

9 - الفواكه المجففة والمكسرات

الفواكه المجففة والمكسرات

فالفواكه المجففة، تحتوي على الفيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويمنع تلف الأنسجة، فهو يساعد على تطوير نظام مناعي صحي عند الأم والطفل، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد. كما يساعد الفيتامين A في المشمش المجفف في التنمية السليمة للأسنان وعظام طفلك.
كما أن المكسرات تزيد من نسبة تدفق الدم، وهذا يعني حصول الجنين على الأوكسجين الكافي خلال يوم طويل من الصوم.

نصيحة

تجنّبي شرب الشاي

تجنبي شرب الشاي

هي عادة تتبعها الكثيرات في وجبة السحور؛ عليك تجنبها لأنّ الشاي يمتصّ الحديد من الطعام، ويسبّب الجفاف.

المزيد من الحمل والولادة

X