ريمديسيفير.. أول عقار يحظى بموافقة طارئة لعلاج مرضى كورونا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الجمعة أنّ إدارة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA)  منحت موافقة طارئة على استخدام عقار "ريمديسيفير" في علاج المصابين بـ"كوفيد19" الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

 

يذكر أنّ "ريمديسيفير" هو أول عقار يظهر نتائج إيجابية من شأنها مساعدة المرضى بكوفيد-19، وفقًا لما ذكرته "FDA".

 

بدوره أوضح "ترامب" بأنّ الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة له "غيلياد ساينسز" وصف القرار بأنه "خطوة هامة" وتعهد بالتبرع بنحو مليون جرعة.

 

وكانت الشركة قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي أنّ عقارها أظهر نتائج "إيجابية" على مصابين بكوفيد-19 في إطار تجربة سريرية واسعة تمت بالمشاركة مع معاهد صحة أمريكية.

 

وأوضحت الشركة أنّ العقار يستخدم في الحالات المتقدمة عندما يصل المريض لمرحلة الالتهاب الرئوي الحاد وانخفاض مستويات الأوكسجين التي تتطلب تدخلًا طبيًّا، ووضع مقياس من سبع نقاط يظهر ما إذا كان هناك تحسن أم لا.

والتجارب التي أجريت حتى الآن أظهرت أنّ المرضى تعافوا من الالتهاب الرئوي ولم يعودوا بحاجة إلى دعم الأوكسجين، وخرج بعضهم من المستشفى في غضون اليوم الرابع عشر.

 

إلا أنّ الآثار الجانبية "لرمديسيفير" فتشمل الإسهال والطفح الجلدي واختلالًا في وظائف الكلى وانخفاض ضغط الدم.

 

وقد أوضح الرئيس التنفيذي للشركة "دانيال أوداي" بأنّ الشركة ستعمل على ضمان أن يكون متاحًا حول العالم، مشيرًا إلى أنها ستعمل مع شركاء دوليين لتوسيع نطاق إنتاجه.

 

وكان خبير الأمراض المعدية "أنتوني فاوتشي" الذي يترأس المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أعرب عن تفاؤله من أنّ العقار قد يحدث فرقًا في تسريع شفاء بعض المرضى، وقال:" المعطيات تظهر أنّ دواء رمديسيفير ترك أثرًا واضحًا، مهمًا وإيجابيًّا في تقليص فترة شفاء مرضى فيروس كورونا المستجد".

 

وأجريت دراسة سريرية على هذا العقار بالتعاون بين معاهد الصحة الأمريكية ومختبر غيلياد الأمريكي. فيما قالت دراسة أجريت في الصين أنّ العقار لم يعطِ فوائد مهمة في علاج مرضى كوفيد-19.