العطش في رمضان... كيف نتجنبه؟

العطش في رمضان... كيف نتجنبه؟

لعل أكبر مشكلة تواجه الصائم هي العطش في رمضان. وللتخلص من هذا الشعور، اتبعي نصائح اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet Of The Town، التي شددت على ضرورة تجنّب بعض المأكولات والمشروبات التي تتسبب في العطش الشديد، خصوصاً عند السحور، وهي:



- البطاطا المقلية: تعتبر البطاطا من المأكولات التى تسبب العطش الشديد؛ وذلك لاحتوائها على نسبة أملاح مرتفعة، وأنصح بتجنبها نهائياً في وجبة السحور، ناهيك عن احتوائها على نسبة دون عالية ووحدات حرارية مرتفعة.

تجنّبوا البطاطا المقلية
تجنّبوا البطاطا المقلية

 

 


- المأكولات التي تحتوي على الصويا: إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا صوص، مثل الوجبات الصينية والسوشي بالذات، يزيد من الشعور بالعطش؛ نظراً لغناها بالملح، لذلك يجب تفاديها قدر المستطاع، وعدم تناولها عند السحور.

- المأكولات المالحة: الأطعمة المالحة مثل الوجبات السريعة (البرجر والدجاج المقرمش والسندويتشات المختلفة...)، الشيبس والمخللات... تؤثر على نسبة المياه في الجسم، وتسبب الشعور الكبير بالعطش.

- السكريات: تعتبر السكريات السريعة مثل الحلويات والسكر الأبيض والشوكولاتة من المأكولات التي يجب تفاديها في وجبة السحور، وذلك لأنها تزيد من الشعور بالعطش خلال اليوم.

تابعي المزيد: حموضة وحرقة المعدة: كيف تتعاملين معها؟

لا تقربوا الحلويات في فترة السحور
لا تقربوا الحلويات في فترة السحور

 

 



- المشروبات الغازية والعصائر: تحتوي على نسب عالية من السكر غير الصحي، والذي يؤثر على الصحة ويسبب العطش الشديد.

تابعي المزيد: طريقة تشخيص وعلاج جرثومة المعدة ومضاعفاتها

 

نصيحة الاختصاصية:

تفادي المأكولات الآنفة الذكر، واستبدالها بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مثل اللبن، الخضراوات بكل أنواعها (الخيار، الخس، الهندباء، الجرجير...)، الزهورات غير المحلاة التي تساعد على ترطيب الجسم .