لايف ستايل /ديكور

أفكار مميزة للدرج المنزلي

أفكار مميزة للدرج المنزلي

أفكار مميزة للدرج المنزلي، تتناول تصميم الدرابزين، والمادة التي تصنعه، والأدراج، والإضاءة، مع تحقيق الانسجام مع المحيط. وفي هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" مجموعة من الأفكار لاختيار تصميم الدرج المنزلي.



الدرج الداخلي


• يكسو الخشب البنِّي الداكن أجزاء الدرج الداخلي كافة، أو يغطّي الجزء العمودي منه، ليحلّ الموكيت باللون البيج الفاتح على الجزء الأفقي منه.
• يُفضّل طلاء الجدار، إلى يسار الدرج الداخلي، بطلاء سادة فاتح، أو تلبيسه بورق جدران خالٍ من الزخرفات، بخاصّة إذا كانت مساحة الدرج ضيّقة وغير مفتوحة.
• تُعزّز الإضاءة جماليّة الدرج المنزلي المفتوح، بخاصة تلك التي تمتد على شكل حرف "إل" أو "يو" باللاتينيّة، مع الإشارة إلى أن مساحة الدرج تحدّد شكل التصميم، والمواد المناسبة في صنعه. مثلًا: يتخذ الدرج الطويل مساحة وافرة، فيما الدرج الممتد عل شكل حرف "إل" قد يتخذ مساحة كبيرة إذا كان مزوّدًا بفسحة، أو مساحة أصغر إذا كان مخفيًّا. أما الدرج الدائري فيتخذ مساحة ضئيلة، إذا كان مصنوعًا من الحديد، وإذا كان معدًّا من الباطون الذي يستعمل في المنازل الكلاسيكيّة، فهو يحتاج إلى مساحة أكبر.
• إذا كان الدرج من النوع المفتوح (أو المخفي)، يُمكن استغلال المساحة أسفله عن طريق وضع طاولة مكتب. وإذا كان مخفيًّا، توضع أسفله خزانة لتوضيب الأغراض، وإذا كان من النوع المفتوح يحبذ تزويد المساحة أسفله بالإكسسوارات، كأصة ضخمة، أو عنصر ديكور مع إنارة، أو بركة ماء صغيرة.
• يُزيّن الدرج بدرابزين حديد ذي أشكال هندسية. ومن الرائج في حال الدرج المخفي ذي الدرجات الخشب، طلاء جانب من الأخيرة بلون داكن. علمًا أن الدرجة العريضة مريحة أكثر أثناء الصعود، وتُستعمل أيضًا بطريقة جمالية، من خلال إضافة إنارة أو أيّ عنصر ديكور على أطرافها.

تابعوا المزيد: ديكورات جلسات شرقية مودرن


الدرج الخارجي


• لا يتأثّر الصخر (أي الحجر الطبيعي) بالعوامل الخارجيّة، بمرور الوقت، بخلاف السيراميك الذي يفقد لمعانه ويتعرّض إلى نتوءات بسيطة. ويمكن إدخال مادة الخشب إلى الدرج الخارجي.
• تتطلّب ديكورات المنزل العصري حضور درج مكسو بالخشب أو السيراميك _ باركيه. ويمكن إدخال مادة الـ"كروم" أو الـ"ستاينلس ستيل" إلى أطراف الدرج الخارجي. ولا مانع من اختيار الـ"درابزين" الزجاج أو الحديد المطروق (فيرفورجيه) بأسلوب "مودرن"، بعيدًا من النقوش والحفر.
• تحلو الإضاءة الموظّفة في تصميم الدرج، وذلك عند تثبيتها خلف البلاط مثلًا، أو مع عكس وهجها على قطعة البلاط التي تليها. علمًا أنه يجب تصميم الإضاءة على الباطون، وبعدها يُكسى الدرج بالمادة المختارة.

تابعوا المزيد: أفكار لتزيين المطبخ لرمضان

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X