أهم التساؤلات التي تخص صحتك في رمضان

أهم التساؤلات التي تخص صحتك في رمضان
2 صور

يواجه الكثيرون العديد من المشاكل الصحية خلال فترة الصيام، وتراودهم تساؤلات عديدة في ما يتعلق بالسلوكيات الغذائية في هذا الشهر الفضيل.
"سيدتي نت" يطلعك على أهم التساؤلات التي تخص صحتك في رمضان، والإجابة عليها، وتقديم عدد من الإرشادات والنصائح في الآتي:

وجبة الإفطار المثالية

 


ينصح اختصاصيو التغذية العلاجية بضرورة الاهتمام بوجبة الإفطار، إذ يجب أن تحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم، مثل الخضروات واللحوم قليلة الدهون والنشويات الصحية، كما يُفضل تناول السلطة والشوربة خلال هذه الوجبة، مع عدم الإفراط في الكميات التي يتم تناولها، لتجنّب الإصابة بعسر الهضم أو الكسل.

تابعي المزيد: 8 أغذية تدمّر الصحة... استبدليها بأخرى في عام 2020


أهمية وجبة السحور

يهمل كثيرون وجبة السحور خلال شهر رمضان، رغم أهميتها الكبيرة، حيث أنها تمنح الجسم مخزوناً من الطاقة يتم استخدامه خلال ساعات الصيام الطويلة، لذا من الضروري أن تحتوي وجبة السحور على عناصر صحية ضرورية للشعور بالشبع، مثل البقوليات والأجبان قليلة الدسم، وسلطة الخضراوات، إضافة إلى الفواكه التي تحتوي على الماء.


الأطعمة التي يجب تجنّبها خلال شهر رمضان

هناك الكثير من الأطعمة التي يجب تجنّب تناولها خلال شهر رمضان، وأبرزها الوجبات السريعة، والأغذية عالية المحتوى بالسكر والدهون، فضلاً عن المشروبات الاصطناعية، والحلويات التي تحتوي على الكثير من السمن والسكر.

طريقة تعويض السوائل ومقاومة الجفاف

 

شرب ما يكفي من الماء لتجنّب الجفاف
شرب ما يكفي من الماء لتجنّب الجفاف


قد يتعرض الصائم لمشاكل صحية عديدة خلال شهر رمضان، حيث يمتنع عن شرب الماء والسوائل طول نهار رمضان، لذا لابد من تعويض مشكلة الجفاف التي قد يعاني منها الكثيرون خلال هذا الشهر، وذلك بالإكثار من شرب الماء والعصائر من بعد أذان المغرب وقبل الفجر مباشرة، بالإضافة إلى الماء الموجود في الخضراوات والفواكه.

تابعي المزيد: النيتريت تسبب السرطان.. اين تختبىء في الأغذية؟

 

كيف يمكن تجنب زيادة الوزن في رمضان؟

من الأسئلة الهامة أيضًا والتي تراود الكثيرون، هو كيف يمكن تجنّب زيادة الوزن خلال شهر رمضان؟
والإجابة تتخلص في اتباع نظام غذائي صحي جيد، فمن الضروري أن يكون النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، وتناول الطعام باعتدال، مع الحرص على احتواء كل وجبة على عناصر غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن، وتجنب الإفراط من تناول الوجبات الدسمة والدهنية والسكريات.