اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية الرابعة عالميًّا في تقنية ألـ5G

بات ظاهرًا وجليًّا للجميع أنّ المملكة تنافس وبقوة كبرى الدول المتقدمة في أهم المجالات والتقنيات، ويوم أمس كشف وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتنمية التقنية والقدرات الرقمية "الدكتور أحمد الثنيان" أنّ المملكة تحتل المرتبة الرابعة عالميًّا في تقنية الـ 5G  بعد الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، والصين، كما تحتل المرتبة العاشرة من ناحية سرعات الإنترنت.

 

وقد تم الكشف عن ذلك خلال مشاركة "الثنيان" في الويبنار الافتتاحي لفعالية "فوانيس رقمية" التي أطلقتها الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، وبحضور رئيس أعضاء مجلس الإدارة، ويعد هذا الحدث هو الأول من نوعه في المنطقة ويستمر لأسبوع بمشاركة 67 عارضًا، وعدد من الرعاة والشركاء الإستراتيجيين للغرفة.

 

من جهته عبر "الدكتور أحمد الثنيان" عن المشاركة في هذا الحدث قائلًا:" نسعد بالشراكة مع غرفة مكة المكرمة، ونفخر بكوننا نقطع أشواطًا كبيرة في التحول الرقمي على جميع القطاعات".

 

وبين أنّ المملكة قفزت في قائمة سرعة الإنترنت من المرتبة 150 إلى العاشرة، وهو ما يثبت متانة البنية التحتية، كما انتشرت الألياف البصرية والتي دخلت إلى أكثر من ثلاثة ملايين منزل على مستوى المملكة، ولوحظ تقدم كبير في تقنية الـ 5G  التي ستخدم في القطاعات الصناعية والصحية وغيرها.

 

مشيرًا إلى أنّ المملكة تحتكم الآن إلى أكثر من 7 آلاف برج للـ 5G، كما أطلقت الوزارة العديد من البرامج خاصة في مجال التدريب، وتلامس نسبة التوطين في القطاع 52%، ولدينا العديد من البرامج لتوفير الوظائف.

 

كما تتطرق "الثنيان" للحديث عن "مبادرة العطاء الرقمي" كأحد البرامج الرائدة بالوزارة، الذي يهدف لتعزيز الوعي التقني والرقمي، وقد وصلت المبادرة إلى أكثر من 7 ملايين مستفيد، وتطوع بها 52 ألف متطوع متخصص، وهي تقدم برامج تدريبية وتوعوية وتدعم القطاع غير الربحي في التحول الرقمي.

 

بدوره عد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة "نايف الزايدي" أنّ الفعالية تمثل تحديًّا كبيرًا خاصة لفريق عمل فوانيس رقمية، الذي وصل بجهود كبيرة إلى ليلة الافتتاح، مضيفًا: المستقبل يفتح ذراعيه لتقنية المعلومات، فوجود ٦٧ عارضًا في هذه الفعالية هو إنجاز كبير نظرًا للظروف الحالية، وضيق الوقت مما يجعلنا فخورين جدًا بجهود الشباب.