اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

موعد عيد الفطر فلكياً

موعد عيد الفطر فلكياً
موعد عيد الفطر فلكياً
موعد عيد الفطر فلكياً
3 صور

يحتفل المسلمون بعيد الفطر كل سنة، بعد نهاية شهر رمضان الفضيل؛ إذ أنه يتكون من ثلاثة أيام متواصلة، وهو اليوم الأول من شهر شوال الهجري، ويفطر فيه المسلمون احتفاءً بإتمام عبادة الصيام في الشهر الكريم، ومع اقتراب الاحتفال بالعيد مع استمرار الحجر المنزلي في كثير من الدول بسبب جائحة كورونا؛ حيث بدأ شهر رمضان المبارك لعام 2020 في معظم الدول الإسلامية، يوم الـ24 من شهر نيسان/أبريل، وهذا يعني أنّ موعد آخر أيام رمضان، وفق ما هو مُعلن فلكياً، سيكون في الـ23 من شهر مايو/أيار الجاري.


موعد أول أيام عيد الفطر 2020

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن الجمعة 29 رمضان الموافق 22 مايو، يوافق يوم تحري هلال شوال في معظم الدول الإسلامية؛ حيث يصل القمر لحظة الاقتران، منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة.
وقالت إن القمر يغرب مساء يوم «الجمعة 22 مايو»، من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:45 مساء «03:45 بتوقيت جرينتش»، وذلك قبل حدوث الاقتران وقبل غروب الشمس التي ستغرب بعد «11 دقيقة» عند الساعة 06:56 مساء «03:56 مساء»، وعليه ستكون رؤية القمر هذه الليلة مستحيلة.
وتابعت: مساء اليوم التالي السبت 30 رمضان الموافق 23 مايو، ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:56 مساء «03:56 مساء بتوقيت جرينتش»، وفي ذلك الوقت سيكون القمر على ارتفاع «8» درجات فوق الأفق والزاوية التي تفصله عن الشمس «الاستطالة» (9) درجات وإضاءة قرصة «0.7%»، وسيغرب عند الساعة 07:40 مساء «04:40 مساء بتوقيت جرينتش» بعد «44 دقيقة» من غروب الشمس، وعليه ستكون رؤية هلال القمر ممكنة من خلال التلسكوب ومهيأة للعين المجردة في حال كانت الظروف الجوية مثالية، وعليه ستكون غرة شهر شوال؛ فلكياً يوم الأحد الموافق 24 مايو وأول أيام عيد الفطر.


كما كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، عن موعد انتهاء شهر رمضان الكريم وأول أيام عيد الفطر المبارك، وقال القاضي إن عدة شهر رمضان هذا العام 30 يوماً، وينتهي في الـ23 من مايو الجاري؛ متابعاً: «يرجع اكتمال رمضان إلى أن هلال شهر شوال سيولد بعد غروب 29 رمضان، وبالتالي سيكون رمضان 30 يوماً».
وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن أول أيام شهر شوال فلكياً سيكون الأحد الموافق 24 مايو الجاري، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وهنأ القاضي، المواطنين بشهر رمضان وعيد الفطر المبارك؛ قائلاً: كل عام وأنتم بخير، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام، وندعو الله أن تزول الغمة الحالية».
بينما