فطورك الأول في العيد
فطورك الأول في العيد، لتفادي الإصابة بمجموعة من المشكلات الصحية
تناول الفطور الصحي في اليوم الاول للعيد يقي من الإصابة بالخمول
من الواجب الحرص على شرب كميات وافرة من المياه
لا للإفراط في شرب المشروبات الغنية بالكافيين
من المستحسن تناول الفطور الصحي، خلال اليوم الأوّل للعيد
6 صور

أيام قليلة تفصلنا عن أول أيام عيد الفطر المبارك، ولا بدّ أن الكثير من الناس يمنون أنفسهم بتناول فطور صباحي شهي بعد صيام شهر كامل. ولكن، يجب الحذر من تحوّل هذا اليوم السعيد إلى مشكلة صحيّة، تجعلهم طريحي الفراش، جرّاء مشكلات الجهاز الهضمي. وفي هذا الإطار، "سيدتي. نت" يطلع القرّاء على مكوّنات الفطور الأول في العيد، بعيدًا من المشكلات المعوية المنغصة.

 

فطورك الأول في العيد

فطورك الاول في العيد
الاعتدال في تناول الفطور الأول في العيد يقي من الإصابة بمشكلات صحية

لتفادي الإصابة بمشكلة اضطرابات الجهاز الهضمي، وغيرها من المشكلات  الصحيّة، في أول أيام العيد، جرّاء الإفراط في تناول الفطور، وكذلك تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالدهون والمشروبات والكافيين، عليك باتباع النصائح الآتية:

  • مفتاح الفطور الصحّي هو الاعتدال، وفي هذا الإطار يصحّ تناول شريحة من الخبز الأسمر، مع القليل من اللبن أو اللبنة، بالإضافة إلى شرائح البندورة والخيار وقطرات قليلة من زيت الزيتون. وبذا، يكسر المرء جوعه، ويزوّد جسمه بالطاقة التي تدخله تدريجيًّا..
  • الاعتدال في كم الطعام بوجبة الفطور؛ تفاديًا للشعور بالخمول، بسرعة.
  • في بواكير صباح العيد، يستهلّ الفطور بشرب كوب من الماء. ثمّ، يصحّ تناول شريحة من الخبز الأسمر، مضافًا إليه ملعقة كبيرة من اللبنة، وشرائح من البندورة والخيار. وبذا، يتزوّد الجسم بالطاقة، تدريجيًّا.
فطورك الأول في العيد
تجنّب تناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية في الفطور الأول في العيد
  • تجنّب تناول الأطعمة الدسمة عند الفطور، من لحوم وكبدة وقشدة وسمن وزبدة. علمًا أنّ تناول هذا الكم من الأغذية الدهنية في الصباح، قد يشكل مفاجئة للجسم، ويؤدي الى إرباك الأمعاء، بخاصّة بعد أن اعتاد الجسم على الصيام لشهر كامل.

تابعي المزيد: نصائح رجيم للاتباع بعد رمضان

  • على الرغم من  أن الأغذية النباتية غنية بالألياف ومفيدة، كالفول والحمّص، إلا أن الإفراط في تناولها عند الفطور، قد يُربك الأمعاء ويؤدي إلى النفخة والغازات.
  • عند الرغبة في تناول البيض عند الفطور، لا سيما البيض المقلي مع الجبن الذائب، يقلّل الكم، مع الاكتفاء بتناول لقيمات صغيرة منه.
  • لا ينصح بشرب كوب من القهوة أو الشاي على الريق، مع البعد عمومًا عن الإسراف في شرب الكافيين بعد الفطور. بالمقابل، يمكن شرب العصير الطازج المحضّر في المنزل، بدون إضافة السكر، مما سيمنحك الفيتامينات والطاقة اللازمة لجسمك.

 

معلومات هامة عن الفطور الصحي

  • من الهامّ أن يكون الفطور صحيًّا ومتنوّعًا، وأن يحتوي على الحبوب والألياف كالخضروات والفواكه؛ إذ هي تزيد الشعور بالشبع طويلًا. ومن الأغذية الّتي تعتبر صحيّة: الشوفان الذي يمدّ الجسم بمجموعة وافرة من المواد الغذائيّة. كما يُمكن إضافة الحليب إلى الشوفان.
  • من المُفيد تناول البروتينات على الفطور؛ إذ تفيد دراسات أنّ من يتناولون البروتينات على الفطور، يتناولون كميات أقل من الطعام خلال اليوم.
فطورك الأول للعيد
استبدال العصير الطبيعي بالمشروبات الغنية بالكافيين

 

  • ينفع البعد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالسكريّات، والتي تعطي الجسم كمية كافية من الطاقة، ولكن لوقت قصير؛ فسرعان ما تتلاشى هذه الطاقة من الجسم خلال وقت، وذلك لسرعة هضم الجسم لها. لذا، يجب الحصول في وجبة الإفطار على أنواع من الغذاء تكون بطيئة الهضم، فتعطي بذلك كميّات متساوية ومنتظمة من الطاقة ولوقت أطول.

تابعي المزيد: أسباب عدم نجاح الرجيم