لايف ستايل /تدبير منزلي

طريقة تنظيف وتلميع اكسسوارات الكريستال

طريقة تنظيف وتلميع اكسسوارات الكريستال
أواني الكريستال مرغوبة في الضيافة
صودا الخبز في خلطات تنظيف الكريستال
تنظيف مزهريات الكريستال وتلميعها
فرشاة ومعجون أسنان في تنظيف الكريستال

من المعلوم أنّ الإكسسوارات الكريستال مرغوبة في البيوت العربية، لو أنها تفقد بريقها جراء كثرة الاستخدام، وهو ما يستدعي تنظيفها بعناية عن طريق اتباع النصائح الآتية.
 

طريقة تنظيف وتلميع الإكسسوارات الكريستال

تنظيف وتلميع اكسسوارات الكريستال
خلطات في تلميع الإكسسوارات الكريستال

الخزف الكريستالي: تغمس قطعة قماش ناعمة، في خليط مؤلف من: الخل وسائل الجلي المخفف بالماء (كوب من الماء مع غطاء من سائل الجلي وربع الكوب من الخلّ)، فتلمّع كل قطعة من الخزف الكريستالي، وتدع حتى تجفّ.

المزهريات الكريستال ذات الفتحات الواسعة: عند تنظيف المزهريات الكريستال، هي تملأ بالماء الدافئ، ثمّ تستخدم فرشاة تنظيف ذات مقبض طويل أو إسفنجة من أجل دعك الجزء الداخلي منها. وتكرر العملية حتى تنظف المزهرية من الخارج. ثمّ تجفّف بقماشة نظيفة.

المزهريات الكريستال ذات الفتحات الضيّقة: يوضع ربع كوب من الأرز الأبيض أو قشر البيض داخل المزهرية، مع رجها بقوّة، فالقيام بشطفها بماء دافئ.

تنظيف الكريستال
الكريستال المزخرف


نصائح في التدبير عند تلميع الكريستال

تنظيف الكريستال
الكريستال المذهّب
  • أثناء تجفيف الإكسسوارات الكريستال، يجب تمرير قطعة قماش عليها في كل الاتجاهات، تلافيًا لئلا تتبقع.
  • تخزن الأواني الكريستال، في عبواتها أو في مكان بعيد عن الأتربة والحرارة.

تابعي المزيد: إزالة المناكير من الكنب والمفروشات

  • لا تغسل الإكسسوارات الكريستال في الجلّاية، لأن السائل الخاص بالجلّاية، ودرجة الحرارة المرتقعة قد يؤثران سلبًا فيها، بل تعتمد الطريقة اليدوية في ذلك.
  • لا تنقع الإكسسوارات الكريستال ذات الحواف أو النقوش المذهبة أبداً في الماء، حتى لا يؤثر ذلك سلبًا في اللون الذهبي، بل هي تمسح بقطعة قماش ناعمة، ومبللة بالقليل من الماء.
تنظيف الكريستال
الارز الأبيض في تنظيف المزهريّات ذات الفتحات الضيّقة
  • يُملأ وعاء بالخل الأبيض والماء الدافئ؛ تنقع الإكسسوارات الكريستال الصغيرة لثلاث دقائق. ثمّ، هي تغسل بالماء، بدون استخدام الصابون، وتجفّف بواسطة فوطة ناعمة خالية من الوبر. ويمكن ترك الكريستال ليجف في الهواء الطلق.
  • للبقع الصعبة، يعدّ معجون من البايكنغ صودا (صودا الخبز) والماء، وباستخدام فرشاة صغيرة ناعمة، تفرك البقع، حتى يستعيد الكريستال بريقه.
تنظيف الكريستال
تلميع الكريستال الخزفي  بالخل
  • لتنظيف الكؤوس وأواني الطعام، بعد استخدامها، بالإمكان إضافة القليل من الخل الأبيض إلى الماء وسائل الجلي، في غسلها. وبالطبع، لاتستخدم الجلّاية، لهذا الغرض.
  • تستخدم فرشاة ومعجون أسنان لدعك الإكسسوارات الكريستال حتّى تستعيد بريقها، ثم تغسل الأواني جيّدًا كي لا يلتصق معجون الأسنان ويترك بقعًا بيض.

تابعي المزيد:كيفية إزالة البقع من الملابس الملونة؟

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X