اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية إزالة البقع من الملابس الملونة؟

كيفية إزالة البقع من الملابس الملوّنة؟
عصير الليمون الحامض في الغسيل
2 صور

تتلطّخ الملابس الملوّنة بالبقع، التي قد تكون بسيطة، وقابلة للنزع، بسهولة.
لكن، عندما تكون هذه البقع "صعبة"، فهي تستدعي استخدام طرق خاصة للتخلّص منها، بدون إفساد نسيج القطعة أو تغيير لونها.


كيفية إزالة البقع من الملابس الملوّنة؟

إزالة البقع
إزالة البقع


المزيلات الطبيعيّة المنزليّة :هنالك بعض المكوّنات المنزليّة البسيطة والفعّالة في إزالة البقع من الملابس الملوّنة، وأبرزها عصيرالليمون الحامض. تحتوي ثمرة الليمون على حمض الأسيتيك الذي يعمل كعامل تبييض قوي وفعّال للأقمشة، وبالتالي يساعد في إزالة البقع. وفي هذا الإطار، يوضع القليل من عصير الليمون الحامض على البقع على الملابس الملوّنة، وبعد وقت قصير تغسل الأخيرة.

صودا الخبز: تعمل صودا الخبز كمنظّف قوي يعزّز عمل المنظّفات الأخرى، ويحدّ من تشكّل الرغوة في الغسّالات، وينعّم الأقمشة، كما يساعد في إزالة البقع وتنظيف الملابس عند وضعها في الغسّالة مع باقي المنظّفات. وتحدّ صودا الخبز من الروائح الكريهة للملابس المُلوّنة.

إزالة البقع
صودا الخبز


الخل الأبيض المُقطّر: يعتبر الخل الأبيض المقطّر منظّفًا منزليًّا آمنًا، وبديلاً للكلور، ومُليّنًا للأقمشة. لكن، يُنصح باستخدام الخل الأبيض بشكل خاص بدلاً من خل التفاح، أو الأنواع الأخرى منه لضمان عدم التصاق لونها بالنسيج، إذ بالإمكان استخدامه لإزالة البقع الصفر، وبقع العفن، وتفتيح وتبييض الملابس، من خلال إضافة كوب من الخل الأبيض أثناء شطف الملابس. وبالإمكان الإفادة منه في تنظيف الغسالة، والتحكّم في روائحها.

تابعي المزيد: إزالة بقع العلكة عن الملابس


البودرة (تلك): هي تنزع البقع من الملابس الملوّنة، بخاصّة أحمر الشفاه، والبقع الزيتيّة والصلصات والتوابل. تستخدم البودرة على البقعة، بدون الحاجة إلى إضافة الماء، وذلك من خلال كشط البقعة السميكة، التي يُزال الجزء الأكبر منها، باستخدام حافة الملعقة.
تغطّى البقعة بالبودرة، لثلاثين دقيقة.
تنقع قطعة من القماش بسائل التنظيف الجاف، وتمسح بها البقعة.
يستبدل جانب القطعة المتسخ بجانب آخر نظيف عند انتقال البقعة إليه.
يمكن استخدام الخل للبقع الأخرى الصعبة بعد المسح بالبودرة.
تبلل قطعة قماش نظيفة، وتُنظّف البقعة بها بعد التحقّق من إزالتها تمامًا.
تجفف القطعة في الهواء.

بودرة التلك

بالإمكان إزالة بعض البقع الصعبة على الملابس الملوّنة، بحسب المادة المُتسببة بتبقعها. وفي هذا الإطار، تزال المادة الصمغية اللاصقة من خلال وضع الماء البارد أو الثلج عليها لإذابتها، ثم كشطها، وغمرها بعد ذلك بإحدى مواد إزالة البقع أو بسائل التنظيف، وغسلها بالطريقة المعتادة، ثم شطفها.

منظّف البقع


بقع الدم: تزال بقع الدم من الملابس الملوّنة، باستخدام الماء البارد، عن طريق فركها جيّدًا به. ولا ينصح باستخدام الماء الساخن لهذا الغرض، لأنه سيجعل البقع تثبت على النسيج.

البقع المجففة: تزال هذه البقع عن طريق نقعها بالماء الدافئ المضافة إليه مواد التنظيف المزيلة التي تحتوي على إنزيمات خاصة لعلاج البقع، ثم شطفها جيّدًا. كما يُستخدم المبيّض الآمن على النسيج الذي يعزز من إزلة البقع، بدون إلحاق الضرر بالملابس.


تابعي المزيد: التخلص من بقع كريم الأساس عن الملابس


بقع الصلصات والتوابل والخردل: يستخدم بيروكسيد الهيدروجين لإزالة هذه البقع، وذلك من خلال مزج جزء من سائل الجلي، مع جزئين من بيروكسيد الهيدروجين، ووضع الخليط الناتج في زجاجة ذات بخّاخ.
يُرشّ المزيج، فتُغمر المنطقة الملطّخة بالبقعة به.
تفرك البقعة، باستخدام قطعة قماش بشكل جيّد.
تترك البقعة مغمورة بالمزيج ليلة كاملة.
تُشطف البقعة، وتكرر العملية لغاية التحقق من إزالتها.