لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق إزالة اللبان من الملابس

طرق إزالة اللبان من الملابس

من البقع التي تصيب الملابس، وتُهدّد مظهرها، التصاق اللبان بالأنسجة، ما يصعّب أمر نزعه عنها، مع الحفاظ عليها. فما هي طرق إزالة اللبان من الملابس؟


طرق إزالة اللبان من الملابس

إزالة اللبان من الملابس 


تُنزع بقعة اللبان من الملابس عن طريق وضعها في وعاء يحتوي على الماء المغلي الذي يتصاعد البخار منه، وذلك لثلاث دقائق على الأقلّ، فحك العلكة بوساطة فرشاة الأسنان، أثناء وجود الملابس في الماء الساخن. تترك الملابس حنّى تجفّ بصورة تامّة، قبل غسلها بالطريقة المعتادة. 

تُنزع بقعة اللبان من الملابس عن طريق وضع القليل من البنزين على بقعة اللبان، فحك العلكة بوساطة فرشاة الأسنان. ثمّ، تنقع الملابس بالماء لبعض الوقت للتخلّص من رائحة البنزين، قبل غسلها بالطريقة المعتادة. على الرغم من فعاليّة هذه الطريقة، لكن يجب التأكّد من أن المادة تُناسب نسيج الملابس، فلا تتلفه.  

تابعي المزيد: كيفية إزالة البقع من الملابس السوداء؟

 

عصير الليمون الحامض

تُنزع بقعة اللبان من الملابس عن طريق وضع القليل من عصير الليمون الحامض عليها، ثمّ هي تكشط باستخدام الملعقة المعدن، فتغسل قطعة الملابس سريعًا، بالطريقة المعتادة.

 

كيفية إزالة بقع اللبان عن الملابس باستخدام الخل؟

الخلّ

يُسخّن كوب من الخلّ على حرارة متوسّطة، ثمّ تغمس فرشاة الأسنان في الخلّ الساخن، وتفرك بقعة اللبان بها. تكرّر العمليّة حتّى إزالة بقعة اللبان بشكل كامل، فتغسل الملابس بالطريقة المعتادة.

 

دور التجميد في إزالة العلكة عن الملابس
 

التجميد لإزالة بقع اللبان من االملابس

إذا لم تحقّق الطرق سالفة الذكر نتيجة مرضية، فيمكن للتجميد أن يُساعد في إزالة بقعة اللبان عن الملابس،  باتباع خطوات التدبير الآتية:
توضع قطعة الملابس المبقعة باللبان في كيس، فيغلق الكيس تمامًا، ويُحفظ داخل المجمدة، وذلك لساعتين على الأقلّ.
بعد إخراج الكيس من المجمدة، توضع قطعة الملابس على سطح صلب، فيُنزع اللبان باستخدام أظافر اليد، أو بالاستعانة بسكّين حاد، مع الحرص على عدم إلحاق الضرر بالنسيج.

تُغسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة، بعد ذلك.
 

مجفّف الشعر

وثمة طريقة ثانية تقضي بالتجميد، لكنّها تدعو أوّلَا إلى إذابة اللبان بمجفّف الشعر. ثمّ، توضع قطعة الملابس في كيس بلاستيكي داخل المجمدة، مع اتباع الخطوات سالفة الذكر. لكن، بعد كشط اللبان، يُخلط كمّ متساو من سائل الجلي، والخل الأبيض المقطر، وذلك لفرك البقعة، مع ترك الخليط عليها حتى تتشرّبه، قبل أن تغسل بالطريقة المعتادة.

وفي طريقة ثالثة، يوضع مكعب من الثلج على بقعة اللبان، وآخر تحت البقعة مباشرة، وبعد انقضاء 30 دقيقة، تثبت قطعة القماش على سطح مستو، فيكشط اللبان باستخدام حافة سكين غير مسنن. تنظف البقعة عن طريق وضع صابون، أو منظّف عليها، فتغسل قطعة الملابس، كالمعتاد.

 

إزالة اللبان بواسطة مكعب من االثلج

 

هناك بعض الطرق الأخرى لإزالة اللبان عن الملابس، ومنها رشّ البقعة بأي نوع من مُثبّت الشعر (سبراي)، فكشطها بعد أن تصبح قاسية. وبالطبع، تغسل البقعة بعد ذلك.
من جهة ثانية، يوضع المايونيز على البقعة، فهو يعمل ببطء وسلاسة على تقشير اللبان عن الملابس.

المايونيز

 

تابعي المزيد: التخلص من بقع كريم الأساس عن الملابس

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X