اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل الكمامة التي تضعينها فعّالة أم لا؟ تأكدي من الأمر بسهولة

هل الكمامة التي تضعينها فعّالة أم لا؟ تأكدي من الأمر بسهولة
2 صور

مع البدء بفك الحظر شيئاً فشيئاً، والتركيز على ضرورة وضع الكمامة (الماسك)، تأكدي من أنّ الكمامة التي تضعينها فعّالة أم لا، لتأمين الوقاية لك من التقاط فيروس كورونا.


تنصح الأوساط الطبية بوضع الكمامة من أجل الحماية في الأماكن العامة في الوقت الحالي من دون انتظار نهاية فترة حظر التجول. وبالنسبة إلى أولئك الذين ليس لديهم كمامات – سواء كانت تلك الأقنعة الجراحية أو تلك الشهيرة باسم FFP2 – فإنهم يهرعون إلى ماكينة الخياطة من أجل خياطة كمامة منزلية خاصة بهم. ولكن ما مدى فعالية هذه الكمامات بالضبط؟

في واقع الأمر، وكما أشار بيان حديث صدر عن المعهد الوطني للأبحاث والأمن (INRS) فإنَّ " الكمامة غير المناسبة عبارة عن مصفاة مليئة بالثقوب". ينتقل فيروس كورونا كوفيد - 19 بشكل رئيسي عن طريق قطرات الرذاذ التي تنتشر في الهواء عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب بالفيروس. ومن أجل حماية أنفسنا – وبشكل خاص حماية الأشخاص من حولنا – فمن الضروري، بناء عليه، التأكد من أنّ الكمامة غير نافذة للماء. وألا يوجد تبادل بين سطح الكمامة والوجه.


يجب وضع الكمامة بالشكل الصحيح

هل تضعين الكمامة على النحو الصحيح؟
هل تضعين الكمامة على النحو الصحيح؟


 

تابعي المزيد: فوائد الفيتامين دي D وخصوصاً في حالة فيروس كورونا

 

عند وضع الكمامة يجب ملاحظة تعديلها بالشكل الصحيح. نحن نعرف أنّ القناع الجراحي يوضع على الوجه بحيث تكون الحافة الصلبة إلى الأعلى ومن ثم تثبيته. ويتم تعديل الشريط ليناسب مستوى الأنف ثم تنزيل الطرف السفلي من الكمامة إلى تحت الذقن. يجب أن تغطي الكمامة مساحة الذقن كاملة وحالما يتم تعديل الكمامة بهذا الشكل يجب عدم لمس القناع بيديك. وإذا كنت ترتدين كمامة من نوع FFP2 – وهي الأكثر فعالية في تصفية العوامل المعدية – ضعيها على الوجه بحيث يكون الشريط الخاص بالأنف فوق مستوى الأنف. امسكي بطرفي المطاط وشديهما إلى خلف الرأس من دون أن يتقاطعا. ثبتي الشريط على الأنف لتعديل الكمامة بأفضل شكل ممكن.




نصيحة من أجل اختبار فعالية الكمامة التي تضعينها



تضمن الكمامة الحماية الحقيقة للآخرين، عندما لا تسمح بمرور الهواء الذي تتنفسينه . ولمعرفة ما إذا كان القناع الذي ترتدينه سيكون فعّالاً، هناك نصيحة بسيطة للغاية يتم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، تنطوي النفخ على شعلة أو لهب أثناء وضع الكمامة. اشعلي شمعة أو عود كبريت واختبري الكمامة، فإذا بقي اللهب أو بقيت الشعلة كما هي فإن الكمامة فعّالة، أما إذا انطفأت الشعلة، فعلى الأرجح أن الكمامة التي تضعينها غير فعّالة وتسمح بمرور الكثير من الهواء.
يقترح المعهد الوطني للأبحاث والأمن (INRS) طريقة "رسمية أكثر" للتأكد من فعالية الحماية وهي بوضع ورقة أو بلاستيك على الكمامة والتنفس (شهيق): يجب أن تلتصق الكمامة بالوجه عند التنفس.

تابعي المزيد: التدخين وفيروس كورونا: باحثون يحسمون الجدل حول العلاقة بينهما