فوائد البطيخ للحامل والجنين
يخفف الحموضة للحامل
يخفف من غثيان الصباح
يقلل من التورم في القدمين واليدين
علاج التهاب المسالك البولية 
6 صور

فوائد البطيخ للحامل والجنين، يأتي الشهر التاسع على الحامل وتبدأ تشعر بالملل الشديد وتحلم بالوقت الذي تصبح فيه أماً، فهي تواجه صعوبات لا توصف، بما في ذلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وتقلبات المزاج، والاستماع إلى نصائح بلا توقف من الغرباء، إحدى أكثر النصائح شيوعاً التي ستسمعها هي «تناول الفاكهة بانتظام». لذلك، التقت سيدتي نت بالدكتورة هند مأمون خبيرة الطب البديل؛ لتعرفنا عن فوائد البطيخ للأم والجنين.

فوائد البطيخ للحامل والجنين

البطيخ، كما يوحي الاسم، هو فاكهة تحتوي على 92٪ ماء وطعم 100٪. لها نكهة حلوة وعصيرية مقرمشة مع ملمس حبيبي جذاب يجعلها واحدة من أفضل الخيارات للتغلب على حرارة الصيف، تعتبر فاكهة الصيف مصدراً ممتازاً للعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك فيتامين أ، ج، بـ6. المغنيسيوم والبوتاسيوم، يحتوي البطيخ أيضاً على ألياف عالية.

1. يخفف الحموضة للحامل

 البطيخ مهدئ جداً للمعدة ولأنبوب الغذاء. تعاني النساء الحوامل من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الحموضة وحرقة المعدة. يحتوي البطيخ على خصائص تبريد تساعد على تخفيف هذه المشاكل، مما يمنح راحة فورية.

2. يقلل من التورم في القدمين واليدين

الوذمة، أو تورم خفيف في القدمين واليدين، شائع جداً أثناء الحمل، فالبطيخ مع محتواه العالي من الماء يقلل من انسداد الأوردة والعضلات وبالتالي يساعد على منع الوذمة.

3. يخفف من غثيان الصباح

البطيخ، يستهلك خلال الصباح، يعطي بداية منعشة ومهدئة وخفيفة لليوم. كما يحتوي على خصائص غذائية وحيوية تمنع حدوث غثيان الصباح.
من الجيد أن تبدأ المرأة الحامل يومها بكوب من عصير البطيخ الطازج، ملحوظة: أضيفي القليل من الليمون والملح الصخري إلى عصير البطيخ، إذا كنتِ تحبينه بشكل مالح. 

 4. يمنع الجفاف

 ينصح جميع النساء الحوامل بشرب الكثير من الماء لمنع الجفاف. يمكن أن يسبب الجفاف تقلصات سابقة لأوانها ويؤدي إلى ولادة مبكرة.
يحتوي البطيخ على أكثر من 90٪ من الماء وتناوله طريقة رائعة للبقاء رطباً.

5. يقلل من تقلصات العضلات

خلال فترة الحمل، يمر جسم المرأة بمجموعة واسعة من التغييرات. يؤدي الوزن الزائد والهرمونات إلى وجع العضلات والعظام.
يساعد تناول البطيخ بأي شكل من الأشكال الجسم على التكيف بشكل أفضل مع هذه التغييرات وتخفيف تقلصات العضلات.

6.  يمنع التصبغ

تعاني العديد من النساء الحوامل من الجلد المصطبغ. يمكن لهذه المشكلة المزعجة أن تسلب فرحة الحمل.
يحافظ البطيخ على حركات الأمعاء سلسة ويسهل هضم الطعام. وهذا بدوره يؤثر على نسيج الجلد للأبد. يتم تقليل تصبغ الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق التطهير المنتظم للجسم.

 7. يعزز الحصانة

عندما تكونين حاملاً، فإن جسمك يتغذى على روحين، أنت وطفلك الذي ينمو. يمكن أن يؤثر أي انقطاع في صحتك بشكل مباشر على نمو طفلك وتطوره.
تحتوي هذه الفاكهة على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة مسؤول عن لونه الأحمر، مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بمقدمات الارتعاج بنسبة 50 في المائة. كما أنه يلعب دوراً مهماً في بناء مناعتك التي قد تشهد انخفاضاً أثناء الحمل.

 8. يعالج الإمساك

الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل، البطيخ هو علاج آمن وموثوق للتخلص من حركات الأمعاء المتقطعة. فهو غني للغاية بالألياف التي تعزز تكوين البراز، ومحتواها المائي يساعد على تنظيف الممر، مما يخلق ضغطاً على الأمعاء.

 9. يلطف الطفح الحراري

يمهد الحمل الطريق لمزيد من حرارة الجسم، مما يؤدي إلى طفح حراري يمكن أن يسبب تهيجاً وحكة. البطيخ، مع قوة ترطيب عالية وخصائص تبريد، هو حل ممتاز لهذا الطفح الجلدي، تمنع فاكهة الصيف أيضاً الجفاف المستمر للبشرة، وتحافظ على رطوبتها وخالية من الحكة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

 10. علاج التهاب المسالك البولية  (UTI)

في المراحل الأولى من الحمل، تشتكي العديد من النساء من عدوى المسالك البولية (UTI). إنها مشكلة شائعة ومزعجة تتضاعف مع عدم قدرتنا على تناول الأدوية المناسبة أثناء الحمل.
هذه الفاكهة مثالية بسبب محتواها العالي من الماء وخصائصها المضادة للبكتيريا. بهذه الطريقة يساعد البطيخ على طرد البكتيريا الراكدة من المسالك البولية، مما يخلصك من التبول المستمر والمؤلم.

 11. يعزز رؤية صحية

يحتوي البطيخ أيضاً على بيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ بكثرة. وبهذه الطريقة يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي قد تسبب تلفاً شديداً للخلايا، يرتبط فيتامين أ أيضاً بالرؤية الصحية؛ لأنه يساعد على حماية الطبقة الخارجية للعين (القرنية). كما يسهل انتقال العصب البصري الصحي.

12. يدعم تكوين عظام الجنين

البطيخ يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم، وهي المعادن التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالنمو المناسب لعظام لطفلك الذي لم يولد بعد، لذلك لا تنسيْ تضمين جرعة يومية من البطيخ!

طرق تناول البطيخ أثناء الحمل

يمكنك أن تستخدمي هذه الفاكهة بعدة طرق. فيما يلي بعض الطرق المجربة والمختبرة. القي نظرة:

1. البطيخ وعصير الليمون

هذا المزيج المثالي من الطعم الحلو والحامض هو للأمهات اللواتي يرغبن في تجربة مشروباتهن.

سوف تحتاجين:
4 أكواب بطيخ
1-2 كوب عصير ليمون طازج
1-2 كوب سكر
4 أكواب من الماء البارد
مكعبات ثلج

طريقة إعداد عصير البطيخ

ضرب قطع البطيخ في الخلاط حتى تصبح ناعمة. ستحتاجين إلى تبديل الإعداد من مرتفع إلى متوسط كل 30 ثانية.
مرري هذا الهريس من خلال شبكة دقيقة وأخرجي العصير. قومي بتخزين الناتج في بهلوان زجاجي وضعيه جانباً.
في النصف الثاني من هذه الوصفة، اجمعي السكر ونصف كوب من الماء معاً في قدر منخفض القاع. ضعي المقلاة على نار متوسطة واطهيها حتى يذوب السكر تماماً. استمري في التقليب، قد يستغرق هذا نحو 5 دقائق.
ارفعي المقلاة عن النار واتركيها جانباً.
في وعاء منفصل، اخلطي نصف كوب من عصير الليمون في ثلاثة أكواب من الماء وأضيفي خليط السكر إليه.
أضيفي مكعبات ثلج إلى كوب وضعي ثلاث ملاعق من هريس البطيخ المصنع مسبقاً. تعلوه مع عصير الليمون. قلبيه برفق.
معزز الطاقة اليومي الخاص بك جاهز!
هذه الوصفة تصنع اثني عشر كأساً. يمكنك تخزين العصير المهروس والإضافي في الثلاجة لمزيد من الاستخدام.

2. البطيخ المصاصة

هذه الوصفة سهلة التحضير مثالية لعلاج غثيان الصباح

سوف تحتاجين:
2 كوب بطيخ مكعّب
1-2 كوب ماء

الطريقة:
قومي بهرس كوبين من البطيخ المكعب وتمريره عبر منخل ناعم لإزالة أي شوائب.
أضيفي نصف كوب من الماء إلى هذا العصير واخلطي جيداً.
خذي قالباً مثلجاً واسكبي هذا الخليط عليه.
دعيه يتجمد لمدة 8 إلى 10 ساعات.