أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

تحديثات جديدة لـ3 متصفحات تسد 17 ثغرة أمنية

تحديثات جديدة لـ3 متصفحات، تسد 17 ثغرة أمنية
تحديثات جديدة لـ3 متصفحات، تسد 17 ثغرة أمنية
تحديثات جديدة لـ3 متصفحات، تسد 17 ثغرة أمنية

أوصى خبراء الاتصالات بإجراء تحديثات خاصة بعدد من المتصفحات، بعدما تم الإعلان عنها؛ حتى يتمكنوا من سد الثغرات الأمنية، التي يمكن استخدامها من قِبل قراصنة الإنترنت لأهداف غير مشروعة، وأن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات قد أعلنت عن تحديثات أمنية جديدة لكل من متصفحي «فايرفوكس وكروم وأنظمة آبل، وبعض منتجات «سيسكو»؛ لإغلاق 17 ثغرة أمنية خطيرة يمكن أن يتم استخدامها في اختراق حسابات المستخدمين.

وأصدر الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع للهيئة، تحذيراً أمس الجمعة، قال فيه إن «موزيلا أطلقت الإصدار 77 من متصفح فايرفوكس، الذي تم فيه إغلاق 8 ثغرات أمنية، بعضها قد يؤدي إلى تنفيذ أوامر برمجية خبيثة عن بعد».

وطرحت غوغل إصداراً محدثاً من متصفح كروم، يتضمن إصلاحات أمنية لـ5 ثغرات، بعضها قد يسمح للمهاجم باختراق حسابات المستخدمين.

وأوضح التحذير، أن «سيسكو» أصدرت تحديثات أمنية وحلولاً مؤقتة لعدد من منتجاتها وأنظمتها لإغلاق ثغرات أمنية، 3 منها عالية الخطوة؛ مشيراً إلى أنها يمكن أن تسمح للمهاجم بتنفيذ أوامر برمجية خبيثة في نظام التشغيل؛ مشيراً إلى أهمية تثبيت التحديثات الجديدة ومراجعة الحلول المؤقتة من سيسكو، وأن «آبل» أطلقت تحديثات أمنية لأنظمتها «IOS» و«ipados» و«WatchOS» و«tvOS» و«macOS» تم فيها إغلاق ثغرة أمنية قد تسمح للمهاجم بتنفيذ أوامر برمجية خبيثة.

وفي نفس السياق، طرح متصفح «غوغل كروم» تحديثاً لإصداراته كافة، والتي تحل مشكلة مؤرقة لمعظم متصفحي إنترنت، والمتعلقة بوجود عدد كبير جداً من علامات التبويب.
أشار التقرير المنشور على موقع «تايمز نيوز ناو» إلى أن التحديث الجديد يطلق عليه «مجموعات علامات التبويب»، والتي ستمكنك من ترتيب علامات التبويب معاً، ووضع علامة عليها باسم ولون مخصصين لذلك.

وسيكون ذلك التحديث لـ«غوغل كروم» مفيداً في عمل المشاريع أو البحث عن مواقع محددة في نفس التوقيت.

وتلك الميزة متاحة حالياً في الإصدار التجريبي لمتصفح «غوغل كروم»، وسيتم إصدارها للجميع خلال الأيام القليلة المقبلة.

ولتفعيل هذه الميزة، يمكن النقر على زر الماوس الأيمن على متصفح غوغل كروم، فوق علامة التبويب، وإضافة علامة تبويب للمجموعات.

وستكون تلك الميزة متاحة على إصدارات «سطح المكتب» بأنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس.

ويمكن تقسيم علامات التبويب حسب موضوع البحث، أو حسب نوعية العمل أو حسب التوقيت، ويمكن أن يستمر ذلك لفترة محددة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X