بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين.. صور تاريخية للملك سلمان بن عبدالعزيز أثناء تبرعه بالدم

عود تاريخها إلى حوالي 44 عاماً أي خلال عام 1397هـ 1977م
يعود تاريخها إلى 14 عاماً "1427هـ/2006 م"
3 صور

نشرت دارة الملك عبدالعزيز صورةً نادرة للملك سلمان بن عبدالعزيز، وهو يتسلَّم ميدالية الاستحقاق لتبرعه بالدم عشر مرات، وذكرت الدارة عبر حسابها في موقع تويتر، أن الملك سلمان نال ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لتبرعه بالدم عشر مرات عام 1426هـ الموافق 2005م.


كما نشرت في وقت سابق صورةً توثق تدشين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حينما كان أميراً لمنطقة الرياض، انطلاق الحملة الوطنية للتبرع بالدم بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم "اليوم العالمي للتبرع بالدم"، الذي صادف أمس الأحد.


حيث بثت الدارة عبر حسابها الرسمي في تويتر الصورة التي يعود تاريخها إلى 14 عاماً "1427هـ/2006 م"، ويظهر فيها الملك سلمان يتبرعُ بالدم، بالإضافة إلى صورة أخرى يعود تاريخها إلى حوالي 44 عاماً أي خلال عام 1397هـ 1977م، مشيرةً إلى أن مصدر الصور هو مركز أرشيف الصور والأفلام التاريخية.


وبمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم، الذي وافق 14 يونيو الجاري، نظَّمت وزارة الصحة السعودية حملةً للتبرع بالدم، تزامناً مع هذه المناسبة.


وأكدت الوزارة، أن التبرع بالدم يعدُّ عملاً إنسانياً نبيلاً، حيث يسهم في إنقاذ حياة آلاف المرضى الذين هم في أمسِّ الحاجة إلى نقل الدم.


وأوضحت أن الراغبين في التبرع يمكنهم حجز موعد من خلال تطبيق "موعد"، واختيار أقرب منشأة لهم، وفي الوقت الذي يرغبون فيه، مؤكدةً أن جميع مراكز استقبال التبرع بالدم آمنة، ويتم فيها تطبيق الإجراءات الاحترازية واتخاذ كافة التدابير الوقائية.


جدير بالذكر، أن وزارة الصحة نجحت خلال فترة جائحة كورونا في الحفاظ على وفرة المخزون في بنوك الدم، حيث بلغ عدد المتبرعين خلال فترة الحجر من 27/7/1441 إلى 8/10/1441هـ نحو 50 ألف متبرع ومتبرعة في جميع المناطق الصحية.


وجاء ذلك نتيجة إقامة حملات عدة للتبرع بالدم في المناطق الصحية، مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات الوقائية في ظل هذه الجائحة، وبشعارات تخدم الوقاية، منها "تبرع بلا تجمع"، وحملة "خليك حنا نجيك"، حيث كان لها أثر كبير في تعزيز كفاءة المخزون.


وجاءت هذه الحملة لتواصل لجهود وزارة الصحة، وسعياً منها إلى نشر ثقافة التبرع بالدم بين المواطنين والمقيمين على السواء، وترسيخاً للهدف الإنساني النبيل في مجال البذل والعطاء.