صورة امرأة عند الطبيب
نزيف في الشهر الثالث

 في الشهر الثالث من الحمل يحدث وتفاجأ الحامل بنزول قطرات من الدم، ولذلك يبدأ الشعور بالخطر، وليس دائما يكون السبب خطراً ولكن في حالات كثيرة يكون العرض مؤدياً لسبب، ولذلك فقد أشار اختصاصيو النساء والولادة إلى أسباب نزول الدم في الشهر الثالث من الحمل كالآتي.

الإنذار بالإجهاض

الإجهاض
يجب في حال نزول الدم مراجعة الطبيب فوراً

غالباً ما يحدث الإجهاض في الشهور الأولى "الثلث الأول" من الحمل في معظم حالات حدوثه، ومن الممكن أن يكون نزول الدم في الشهر الثالث لأنه هو آخر شهور الثلث الاول، ويكون التأكيد على أن نزول الدم دلالة على حدوث الإجهاض وعدم اكتمال الحمل ترافق نزول الدم بأعراض أخرى. ومن هذه الأعراض ألم في أسفل البطن، وتشنجات في كل الجسم، والشعور بالإعياء، ويجب في حال نزول الدم مراجعة الطبيب فوراً.

الحمل العنقودي

يعرف الحمل العنقودي بأنه حالة من الحمل يتم فيها نمو الأنسجة الغير طبيعية في الرحم بدلاً من الجنين، ولا يتم هذا الحمل بالطبع، وفي حال نزول الدم فيمكن أن يكون السبب هو وجود الحمل العنقودي.

ويتميز هذا النوع من الحمل بأن أعراض القيء والغثيان تكون شديدة وكبر حجم البطن، ويجب أن تتوقع الحامل من تلقاء نفسها أن حملها ليس طبيعياً لكي لا تستمر فيه حتى الشهر الثالث.

هل يشكل نزول الدم في الأشهر الأولى من الحمل خطراً على الجنين؟

الحمل خارج الرحم 

يعتبر الحمل خارج الرحم من أهم أسباب النزف أو نزول قطرات الدم في الشهر الثالث من الحمل، ويحدث الحمل خارج الرحم عندما يتم تلقيح وتخصيب البويضة في قناة فالوب، وإستقرارها في تلك المنطقة وعدم إنغراسها في جدار الرحم. ولا يمكن أن يستمر هذا الحمل بالطبع، ويمكن أن يشكل خطراً على حياة الحامل، وفي حال كانت المرأة قد حملت حملاً خارج الرحم فهي معرضة لحدوث نزول الدم في الشهر الثالث مما ينذر بضرورة التخلص من هذا الحمل الذي يهدد حياتها، ويمكن أن تشعر الحامل في هذه الحالة بألم في جانب البطن مع كبر حجم البطن بصورة غير طبيعية.

 كيف يمكن علاج نزول الدم في الشهر الثالث؟

 

  • يجب على الحامل التوجه إلى الطبيب في حال نزول قطرات من الدم أو إفرازات مدممة أو بنية اللون.
  • أن تلجأ الحامل للراحة التامة في السرير. في حال عدم وجود أي مشاكل صحية.
  • يجب على الحامل عدم التعرض للتوتر النفسي والعصبي.
  • أن تهتم الحامل بصحتها وتغذيتها. فقد لوحظ أن النساء النحيفات هن الأكثر عرضة لحدوث الإجهاض.
  • يمكن أن تنام على سرير بحيث ترفع قدميها للأعلى.
  •  أن تحصل على فيتامينات ومكملات غذائية تمنع حدوث الإجهاض حسب إرشادات الطبيب.

يمكن للطبيب أن يتأكد من حركة خفيفة يقوم بها الجنين، والإستماع لدقات قلبه، ويصبح وزن الجنين الطبيعي في الشهر الثالث حوالي ثلاثين غراماً، وطوله حوالي عشرة سنتيمترات، وما كان أقل من ذلك يعني أن الحمل لا يسير بصورة طبيعية.

 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

 

فيس بوك