د. ملك النوري ممثلة السعودية في برنامج التعاون الدولي للعام 2020

الدكتورة ملك النوري
اجتماع مهمة الابتكار
3 صور

حصلت مساهمات الدكتورة ملك طلال النوري في مجال المياه النظيفة والطاقة النظيفة على التقدير في (مهمة الابتكار) وتم إعلانها ممثلة عن المملكة العربية السعودية في برنامج التعاون الدولي لهذا العام. وتهدف (مهمة الابتكار) إلى تسريع الابتكار في تقنيات الطاقة النظيفة، للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة وكذلك التغير المناخي، وسبل مضاعفة الاستثمارات في البحث والتطوير والابتكار في مجال الطاقة النظيفة، والعمل مع القطاع الخاص لزيادة استثماراته في هذا المجال.

 

حلول تهدف إلى تقليل الأثار البيئية الضارة لتحلية المياه

يتم سنوياً إعلان الفائزين في اجتماع وزاري لوزراء الطاقة للدول المشاركة حيث تم هذا العام الإعلان عن الفائزين في 12 يونيو 2020م حيث ألقت الدكتورة ملك طلال النوري الكلمة الترحيبية نيابة عن جميع الفائزين ال21 لهذا العام وأكدت في كلمتها أهمية نموذج الاقتصاد الدائري للكربون المطروح من قبل المملكة كنموذج مبتكر لحل مشاكل التغير المناخي والذي طرحته المملكة خلال برنامج رئاستها لمجموعة العشرين.

الحلول المبتكرة التي قدمتها الدكتورة ملك النوري تهدف إلى تقليل الأثار البيئية الضارة لمحطات تحلية المياه وذلك بالاعتماد على الطاقة الشمسية واستخدام مخزون المياه كوسيلة نظيفة لتخزين الطاقة أيضاً. كما تعمل  الدكتورة دائما على تقديم الأنشطة العملية لجذب المرأة لدخول مجال الطاقة النظيفة والتفوق فيه.

برنامج الابتكار

 هو برنامج يدعم ويكرم الرواد المؤثرين في مجال الطاقة النظيفة من خلال البحث والابتكار وتطوير تقنيات الطاقة النظيفة. ويتم اختيار فرد واحد كل عام من كل دولة عضو في البرنامج وتشمل: دول الاتحاد الأوربي، أستراليا، النمسا، كندا، شيلي، الصين، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، الهند، إيطاليا، اليابان، المسكيك، المغرب، هولندا، النرويج، جمهورية كوريا، المملكة العربية السعودية، السويد، الأمارات العربية المتحدة، و المملكة المتحدة.

وكانت المملكة قد استضافت في فبراير الماضي 2020 الاجتماع التحضيري للطاقة النظيفة ومهمة الابتكار (CEM11/MI5) الذي نظمته وزارة الطاقة بمشاركة 24 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز ، وزير الطاقة.