صحة ورشاقة /جديد الطب

ريمدسيفير Remdesivir : أميركا تشتري كل الكمية من الأسواق

اشترت الولايات المتحدة الأمريكية الكمية بأكملها تقريباً من مخزون ريمديسيفير Remdesiver، هذا الدواء الواعد ضد فيروس كورونا كوفيد– 19. وفي أوروبا حصل الدواء على الضوء الأخضر من المفوضية الأوروبية؛ من أجل تسويقه.

 


سمحت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة الموافق 3 تموز/ يوليو "بالتسويق المشروط " للدواء المضادّ للفيروسات ريمديسيفير Remdesiver في الاتحاد الأوروبي. وقد أعطت الوكالة الأوروبية للأدوية رأيها الإيجابي بشأن ذلك بتاريخ 25 حزيران /يونيو الماضي.
وتماماً مثل منظمة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA)، والتي سمحت في الأول من أيار/ مايو "وبشكل عاجل" تسويق دواء ريمديسيفير Remdesivir ضمن إطار محاربة فيروس كورونا سارس – كوف Sars- Cov- 2 في البلاد. وهذا الدواء المضادّ للفيروس تمَّ تطويره مبدئياً لعلاج المرضى المصابين بفيروس الإيبولا Ebola ويتم إنتاجه من قبل مختبرات جيلياد Gilead.


ولكن في الوقت الحالي اشترت الولايات المتحدة الأمريكية الكمية الكاملة تقريباً من مخزون هذا الدواء الواعد، كما ذكرت الصحيفة البريطانية الغارديان The Guardian . وخلال الشهور الثلاث المقبلة لن تستطيع أي دولة أخرى شراء هذا الدواء، الذي يساعد المرضى على الشفاء سريعاً من فيروس كورونا. وفي الواقع اشترت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 500 ألف جرعة من الدواء، والتي ستكون إجمالي إنتاج مختبر جيلياد لشهر تموز/ يوليو، و90 في المائة من إنتاج المختبر لشهري آب/أغسطس وأيلول / سبتمبر.
وقد أعلنت دولتان أوروبيتان عن عدم قلقهما بهذا الشأن: لدى المملكة المتحدة "مخزون كافٍ من ريمديسيفير Remdesiver"، وفقاً للناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني. وفي ألمانيا، فإن "الحكومة قد أمنت مخزونها من هذا العقار في وقت مبكر"، كما أعلن الناطق باسم وزيرة الصحة. ولم يصدر عن السلطات الصحية في فرنسا أي إعلان بهذا الشأن حتى هذه الساعة، بحسب "توب سانتيه".

 


ما هو عقار ريمديسيفير Remdesivir؟

عقار ريمديسيفير يحصل على موافقة المفوضية الأوروبية
عقار ريمديسيفير يحصل على موافقة المفوضية الأوروبية


دواء ريمديسيفير هو مثبط «الآر أن أي بوليميراز» ( RNA polymerase)الفيروسي، أي بعبارة أخرى هو دواء يتداخل مع إنتاج المادة الوراثية الفيروسية لمنع الفيروسات من التكاثر. وقد أثبت فعاليته في المختبر بشكل كبير ضد الفيروسات المختلفة بما فيها فيروس سارس – كوف SARS- CoV -2 . كما أن هذا الدواء هدف التجارب العلاجية ضد فيروس كورونا ضمن إطار التجارب السريرية الأوروبية Discovery .
وقد تمَّ تطوير هذا الدواء في العام 2015 من قبل مختبرات جيلياد Gilead (وتم تسميته باللغة الطبية باسم GS-5734)، وأثبت فعاليته بالفعل ضد عائلتين من فيروسات كورونا: ميرس – كوف MERS- CoV، وسارس- كوف SARS- CoV- 1 .
في التاسع والعشرين من نيسان/ أبريل 2020 وبعد نهاية تجربة سريرية واسعة النطاق بدأت منذ شهر شباط /فبراير وشملت 1063 مريضاً في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا، أعلنت معاهد الصحة الأمريكية أن دواء ريمديسيفير "Remdesivir " له تأثير واضح ومهم وإيجابي على تقصير وقت الشفاء" للمرضى الذين يعانون من فيروس كوفيد – 19.

تابعي المزيد: فيروس كورونا: العالم بانتظار لقاح أكسفورد ولقاح فايزر الواعدين



شفاء في فترة أقصر ووفيات أقل


وفي التفاصيل، اكتشف الباحثون الأمريكيون أن وقت التعافي بين المرضى قد تقلص بنسبة 31 في المائة في المتوسط، (وهذا يساوي حوالي 4 أيام) في حالة العلاج بواسطة دواء ريمديسيفير. وأما معدل الوفيات عند تلقي هذا العلاج فقد انخفض بحوالي 3 في المائة.
تدفع الولايات المتحدة ثمناً باهظاً لوباء فيروس كورونا الذي انتشر على الكوكب، فلم يعد بمقدورها احتواء الوباء. وحسب آخر الإحصائيات فقد وصل عدد الوفيات بين مرضى كوفيد–19 هناك إلى حوالي 130 ألف وفاة، وحوالي 2.8 مليون حالة مكتشفة.

تابعي المزيد:فيروس كورونا: سلالة جديدة أكثر قدرة على نقل العدوى 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X